القوانين والحكوماتالهجرة والتأشيرات

طريقة طلب زيارة عائلية للسعودية

طلب زيارة عائلية للسعودية | موسوعة الشرق الأوسط

اكتشف كيفية طلب زيارة عائلية إلى المملكة العربية السعودية، حيث تعمل المملكة بجد لتصبح من بين أهم الدول العربية التي تسعى لرفاهية مواطنيها والحفاظ على مستوى تقدمهم ورفاهيتهم، بما في ذلك زائريها والمغتربين والعاملين فيها. لذلك، فإنها تسعى جاهدة إلى تطوير جميع الصلاحيات التي تساعد مواطنيها والمغتربين على العيش بأمان واستقرار. وهذا هو ما جعل المختصين والجهات المعنية يولون اهتمامًا كبيرًا لحياة الأفراد والجماعات، وقد تم تسهيل جميع الإجراءات اللازمة للحصول على طلبات زيارة العائلة إلى المملكة العربية السعودية، سواء كانت فردية أو عائلية. لذلك، ندعوكم للاطلاع على الأسس والمعايير الرئيسية التي يجب أن تتحقق لطلب الزيارة العائلية إلى المملكة العربية السعودية، من خلال الأسطر التالية في موسوعة المعلومات.

كيف يمكن الاستعلام عن طلب زيارة عائلية للسعودية

تتيح منصة الاستفسارات الإلكترونية – بوابة خدمات المواطنين والمقيمين – الاستعلام عن أكثر من خدمة مثل طلب الحج والعمرة، وطلبات مقدمة إلى وزارة الخارجية، أو الاستعلام عن تأشيرات صادرة من الوزارة. كما تتيح الخدمة الاستعلام عن طلب الزيارة العائلية إلى السعودية، ويمكن القيام بذلك بإدخال رقم الهوية، رقم جواز السفر، أو رقم الطلب نفسه.

“أتعهد بتدوين جميع بياناتي بالشكل الصحيح من خلال هويتي الشخصية وتدوين بيانات المطلوب للزيارة من خلال جواز سفره. كما أتعهد بتوفير سكن مناسب للعائلة والتأمين الطبي، وأن يغادر الشخص المطلوب للزيارة قبل نهاية مدة الإقامة المحددة في تأشيرة الدخول وأن يلتزم بالأنظمة والقوانين المرعية في المملكة. ويتعين أن يكون الغرض من الطلب هو للزيارة العائلية فقط وليس لأداء الحج أو العمرة، وأتحمل المسؤولية الكاملة إذا ثبت خلاف ذلك. كما أفوض وزارة الخارجية السعودية بالاطلاع على سجل بياناتي في المملكة

وفقا للموافقة على الالتزام السابق، يبدأ المتقدم في طلب زيارة عائلية إلى السعودية عن طريق ملء الحقول المتعلقة بالبيانات الشخصية، وبيانات الطلب، وبيانات الزوار، وإجراء التحقق، وأخيرا عرض الطلب على منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية التابعة لصفحة وزارة الخارجية السعودية على الإنترنت .

تعد الخدمة المقدمة عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية واحدة من الخدمات الرئيسية التي تمكنك من معرفة حالة التأشيرة والموافقة عليها وتحديد موعد صدورها.

لمن تقدم خدمة طلب زيارة العائلية للسعودية

عند تفعيل قائمة “المواطنون والمقيمون” في منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية، يظهر توضيح أسفل الخدمة والذي يشير إلى أنها “خدمة لطلب زيارة أقارب المواطنين من الدرجة الأولى (الوالدين – الزوجة – الأبناء).

ما هي الشروط الواجب توافرها عند تقديم طلب زيارة عائلية للسعودية

بالنسبة للزوجة، فلا يجوز للزوج تجاوز طلب الزيارة العائلية للمملكة العربية السعودية للزوجة الأخرى .

بالنسبة للأبناء أو الأخوة، يجب ألا يتجاوز عمرهم الثامنة عشرة.

بالإضافة إلى ذلك، يُمكن تقديم أدلة تثبت صلة القرابة عند تقديم طلب لزيارة عائلية للمملكة العربية السعودية، مثل عقد الزواج عند حضور الزوجة، أو شهادات ميلاد الأطفال عند حضورهم.

يجب تقديم صورة شخصية بحجم 4×6 وصورة سارية من جواز السفر لمدة 6 شهور .

يتضمن خطاب من الجهة التي يعمل بها المقيم في المملكة العربية السعودية اسم الوظيفة وتاريخ الالتحاق بالعمل وقيمة الراتب، وهو بحاجة إلى ختم الخطاب.

يجب إحضار صورة من الإقامة وشهادة التخرج الموثقة من وزارة الخارجية .

تبدأ فترة صلاحية تأشيرة طلب الزيارة العائلية إلى المملكة العربية السعودية من 14 يومًا إلى 90 يومًا، وتكلفة الحصول على التأشيرة العائلية هي 4000 ريال سعودي، وتشمل 2000 ريال سعودي للمصاريف الخاصة بدخول المملكة العربية السعودية و2000 ريال سعودي للمصاريف الخاصة بتأشيرة الزيارة العائلية من وزارة الخارجية السعودية.

تم تمديد صلاحية تأشيرة زيارة عائلية للسعودية إلى عامين بتكلفة تصل إلى 8000 ريال سعودي للتأشيرة الواحدة .

يجب مراعاة أن قيمة التأشيرات قد تزداد بين 150 إلى 200 ريال سعودي، وذلك بحسب البنوك المعاملة معها داخل المملكة العربية السعودية.

يجب توثيق الطلب في مكتب الغرفة التجارية ودفع الرسوم المطلوبة إذا كان المقدم يعمل في القطاع الخاص، ويتم تفعيل الطلب من خلال شباك التفعيل، وعلى المتقدم أن يقدم صورة بطاقة العمل مع طلبه إذا كان يعمل في القطاع الحكومي وأن يقوم بتصديق الطلب من جهة العمل.

هل هناك ما يمكن أن يحظر معه تقديم طلب زيارة عائلية للسعودية؟

  • بإمكانك تقديم طلب زيارة عائلية إلى السعودية في أي وقت، باستثناء فترة الحج.
  • يمكن لجميع المهن تقديم طلب لزيارة عائلية للسعودية، باستثناء السائقين (سائقي الشحنات والسائقين الخاصين)، وكذلك لجميع أصحاب المهن (العمال).
  • يحق لأقارب الدرجة الأولى فقط (الأم، الأب، الزوج، الزوجة، الأبناء، الإخوة) طلب زيارة عائلية للسعودية.
  • يجب أن يكون الشخص الذي يرغب في زيارة السعودية عاملاً وليس مرافقًا.

هل هناك استثناءات يمكن قبول طلب زيارة عائلية للسعودية بها؟

  • قد يُسمح في بعض الأحيان بطلب زيارة أفراد عائلة الزوجة، مثل أختها أو والدتها أو غيرهم .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى