القوانين والحكوماتالهجرة والتأشيرات

طريقة استعلام عن رسوم الوافدين

استعلام عن رسوم الوافدين | موسوعة الشرق الأوسط

إذا كنت تبحث عن معلومات حول رسوم الوافدين، فسوف نقدم لك الإجابة عن هذا الموضوع في مقالنا اليوم على موقعنا، لذا تابع القراءة.

قامت المملكة العربية السعودية مؤخرًا بتعديل رسوم المرافقين بالتعاون مع ثلاث جهات حكومية وهي وزارة المالية والمركز الوطني للمعلومات والمديرية العامة للجوازات، بهدف تحقيق توازن مالي على المدى الطويل وفقًا لخطة تمتد حتى عام 2020.

طريقة استعلام عن رسوم الوافدين

يمكن الاستعلام عن تكاليف هذه الرسوم عن طريق بوابة “أبشر” التابعة لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، حيث تقدم البوابة العديد من الخدمات للمواطنين، بما في ذلك المقيمين والوافدين والمرافقين، ويمكن للأفراد الاستفسار حول تكاليف تجديد إقامتهم أو الحصول على معلومات حول الرسوم المطلوبة. كما يهتم الأفراد بمعرفة تكاليف تجديد تأشيرة الخروج والعودة.

طريقة الاستعلام عن رسوم المرافقين

يمكن للقارئ العزيز معرفة الرسوم المستحقة عن طريق رقم الإقامة وعبر بوابة أبشر الإلكترونية، وذلك من خلال الخطوات التالية: –
  • سجِّل الدخول إلى منصة أبشر باستخدام حسابك الشخصي الخاص.
  • قم باختيار قسم المقيمون، وأضغط عليه.
  • ثم اختار الخدمات الإلكترونية.
  • إذا كنت ترغب في الاستفسار عن التابعين، يمكنك الانتقال إلى زر `المزيد` والضغط عليه، وسيتم عرض باقي الخدمات التي يمكنك الاستعلام عنها في أي وقت.
  • عندما تختار أيقونة خدمات التابعين من بين الخدمات المتاحة، ستظهر لك جميع المعلومات التي تريدها.

كم تكون رسوم المرافقين

تم فرض هذه الرسوم على المواطنين اعتبارًا من عام 2017، حيث كان يتم تحصيل 100 ريال شهريًا لكل مرافق، وفي عام 2018 زادت الرسوم إلى 200 ريال شهريًا، وكانت الحكومة السعودية تستهدف جمع 24 مليار ريال، وفي عام 2019 تستهدف الوصول إلى 44 مليار ريال، ومن المحتمل أن ترتفع هذه الرسوم إلى 300 ريال شهريًا.

ومن المحتمل أن تشهد خطة السعودية 2020 زيادة في رسوم المرافقين لتصل إلى 400 ريال سعودي، وذلك لأن السعودية تريد تحصيل مبلغ 65 مليار ريال سعودي. وسيتم دفع هذه الرسوم مقدماً قبل صدور أي تأشيرة؛ سواء للعودة أو المغادرة أو لتجديد الهوية بالنسبة للمقيمين.

رسوم العمالة الوافدة

من المتوقع أن تزيد المملكة العربية السعودية رسوم العمالة الوافدة، حيث بلغت الرسوم حوالي 400 ريال سعودي في العام الماضي، وسيتم تحصيل مبلغ قدره 600 ريال سعودي في هذا العام، ومن المتوقع أن يرتفع السعر إلى 800 ريال سعودي في عام 2020.

ماهي الفئات التي يتم استثنائها من الرسوم

تُعفى بعض الفئات من دفع رسوم العمالة الوافدة من قِبل وزارة العمل السعودية، وتشمل ذلك:-

  • زوجة، وأبناء المواطن”عندما يكون الزوج لا يحمل الجنسية السعودية”
  • الذين يعملون قي المنازل
  • في حالة شركة العمل التي لديها أقل من خمسة عمال.
  • في حال كان عدد العمال في الشركة يزيد عن تسعة، فيتم استثناء أربعة منهم في هذه الحالة، ولا يتم تحصيل أي رسوم منهم.
  • تستثنى بعض الجنسيات من الرسوم ويتم إعفاؤهم منها
  • في حال وجود مواطنين أجانب ينتمون إلى دول مجلس التعاون الخليجي.

هناك أكثر من طريقة لدفع الرسوم المستحقة، ويمكن دفعها عن طريق دفعات يتم تحصيلها في مواعيد محددة من قبل صاحب الإقامة، ويمكن الاطلاع على مواعيد سداد الدفعات عن طريق بوابة أبشر الإلكترونية.

إذا كنت تبحث عن خدمات متعلقة بالرسوم المستحقة للمواطنين والوافدين، أو تجديد الإقامة، أو الحصول على تأشيرة، فستجد كل ذلك وأكثر على منصة ابشر الإلكترونية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى