التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

طريقة استخدام الثوم لإنبات الشعر

طريقة استخدام الثوم لإنبات الشعر | موسوعة الشرق الأوسط

مشكلة تساقط الشعر هي واحدة من المشكلات الشائعة جدًا في الوقت الحاضر، وتؤثر هذه المشكلة على العديد من الأعمار، سواء كانوا كبارًا أم صغارًا. كما أن هذه المشكلة تؤثر على الرجال والنساء والأطفال على حد سواء، وتسبب هذه المشكلة تقليل كثافة الشعر، وتحدث في عدة أجزاء من الشعر وليس في مكان واحد فقط. وقد تسببت هذه المشكلة في فقدان الثقة بالنفس والأرق الدائم للعديد من المصابين بها.

طريقة استخدام الثوم لإنبات الشعر :

يمكن أن يؤثر تساقط الشعر على الرأس والحواجب، مما يجعلها تبدو خفيفة وقليلة الكثافة. يمكن أن تظهر فراغات في فروة الرأس بسبب هذه المشكلة، ولذلك يبحث الكثيرون عن طرق طبيعية أو كيميائية أو غيرها لتنبيت الشعر وزيادة كثافته والتوقف عن تساقطه، دون اللجوء إلى الأدوية الكيميائية. إذا لم تنجح هذه الوصفات في تحقيق النتائج المرجوة، يمكن للأشخاص اللجوء إلى الطبيب المختص لإجراء بعض التحاليل وتناول الأطعمة والأدوية التي تساعد على وقف تساقط الشعر وتنبيته. في هذه المقالة، سنتحدث عن طريقة استخدام الثوم الطبيعي لصنع وصفات منزلية لتنبيت الشعر ومنع تساقطه.

فوائد العديده الثوم للشعر :

يعمل الثوم على تقديم العديد من الفوائد للشعر وفروة الرأس، ومن بين هذه الفوائد :

  • يعمل الثوم على تحسين نسيج الشعر.
  • يعمل الثوم على إنبات الشعر.
  • الثوم، بدوره، يحتوي على العديد من الفيتامينات المختلفة، مثل فيتامين ب1، الذي يعمل على تحفيز الدورة الدموية في الجسم، وخاصة في فروة الرأس.
  • يحتوي الثوم أيضًا على الحديد الذي يُعزز وصول كمية كافية من الدم إلى المخ وفروة الرأس، مما يُحسِّن تغذيتها.
  • يساعد الثوم أيضًا على قتل العديد من الجراثيم والبكتيريا التي تسبب التهابات في فروة الرأس بسرعة، وذلك لأنه يحتوي على عنصر الكبريت الذي يفيد الشعر ويساعد في قتل البكتيريا والجراثيم.
  • يحتوي الثوم على النحاس المغذي والمفيد للشعر، مما يجعله يعمل على تنشيط نمو الشعر وزيادة كثافته، كما يحافظ على صحة بصيلات فروة الرأس المسؤولة عن نمو الشعر.
  • يعالج الثوم العديد من مشاكل الشعر الأخرى، بما في ذلك مشكلة تساقط الشعر بشكل كبير، وذلك لأن الثوم يحتوي على الكبريت والأليسين والكيراتين الذي يساعد في تركيب الشعر، وكذلك يحتوي الثوم على بروتينات مغذية ومفيدة للشعر.
  • يساعد ثوم على قتل البكتيريا والفطريات والجراثيم داخل الجسم وخارجه أيضًا.
  • يحمي الثوم فروة الرأس من تراكم الدهون عليها.
  • يعمل على تحفيز فروة الرأس لإفراز الزيوت الطبيعية التي تجعل فروة الرأس صحية وحيوية.
  • يعمل الثوم أيضاً على تقوي الشعر.
  • يعمل الثوم على مقاومة الالتهابات بطريقة طبيعية، ويساعد على علاج مشاكل الحكة والاحمرار المرتبطة بالالتهابات.
  • يعمل الثوم على علاج مرض الثعلبة البقعية في غضون ثلاثة أشهر فقط.

طريقة إستخدام الثوم لإعادة إنبات الشعر المتساقط :

يمكن العمل على تحفيز نمو الشعر بشكل ملحوظ من خلال العديد من الطرق المختلفة، بما في ذلك الوصفات الطبيعية المكونة من الثوم، وتتضمن هذه الوصفات ما يلي :

  • وصفة الثوم مع إضافة خلطة من الزيوت :

تتضمن هذه الوصفة تقطيع رؤوس الثوم وخلطها مع المكونات التالية :

  1. زيت اللوز.
  2. زيت الجرجير.
  3. زيت جوز الهند.
  4. زيت الخروع.
  5. زيت الزيتون.

وتتم إضافة جميع تلك الزيوت على الثوم بنسب متساوية، ثم يتم وضع الخليط على النار وتركه لبعض الوقت حتى يسخن، ثم يرفع من على النار ويترك ليبرد تمامًا. وبعد ذلك يكون الخليط جاهزًا للاستخدام، ويتم تطبيقه ودهن فروة الرأس جيدًا مع تدليك الفروة بلطف. ثم يترك الخليط على الشعر وفروة الرأس لمدة لا تقل عن ثمان ساعات، ثم يتم غسل الشعر جيدًا بالشامبو وحمام الكريم. ويفضل تكرار هذه الوصفة مرة واحدة تقريبًا كل أسبوع.

  • وصفة الثوم والبابونج :

يتم في هذا الوصف وضع مستخلص الثوم، مع إضافة ملعقة صغيرة من البابونج، وحوالي صفار بيضة واحدة، وملعقة صغيرة من العسل، وملعقة كبيرة أخرى من الماء. ثم يتم مزج جميع المكونات جيدًا، ووضع الخليط على فروة الرأس، وتركه لمدة لا تقل عن ساعة تقريبًا، ثم يتم غسل الشعر جيدًا باستخدام الشامبو والماء وحمام الكيراتين كالمعتاد.

  • وصفة الثوم مع زيت الزيتون :

ف هذه الوصفة يتم وضع عدة فصوص من الثوم فى كمية وفيرة من زيت الزيتون، ويتم وضعهم فى علبه محكمة الغلق ويتم وضع تلك العلبه فى مكان معتم تماماً، وتترك لمدة لا تقل عن أسبوع، وبعد الأسبوع يكون الخليط جاهز للإستخدام، ويتم إستخدام الخليط عن طريق تطبيقه على الشعر وفروة الرأس مع تدليك فروة الرأس بلطف وبعدها يتم تغطية الشعر بغطاء أو كيس بلاستيكى قبل النوم ويترك الخليط على الشعر ليلة كاملة ويتم بعدها غسل الشعر فى الصباح بكل من الماء والشامبو، وهذا للحصول على أفضل النتائج، وينصح بأن يتم تكرار تلك الوصف بشكل منتظم.

  • وصفة الثوم مع الزنجبيل :

في هذه الوصفة، يتم خلط فصوص الثوم والزنجبيل معًا ثم وضعهما على الشعر، وبعد حوالي ساعة يمكن غسل الشعر بالماء والشامبو كالمعتاد.

  • وصفة الثوم مع العسل الأبيض :

تلك الوصفة من أبسط الوصفات، حيث يتم خلط عدة فصوص من الثوم مع كمية كافية من العسل الأبيض، ويتم خلط المكونات معًا بشكل جيد، ثم يستخدم هذا الخليط كنوع من البلسم الذي يُوضع على الشعر.

  • وصفة الثوم مع الشامبو :

في هذه الطريقة، يتم خلط الثوم والشامبو معًا، أو يمكن استخدام البلسم بدلاً من الشامبو، ويتم خلط المكونات جيدًا. بعد ذلك، يتم استخدام الخليط لغسل الشعر مرتين تقريبًا في الشهر، ولا ينصح باستخدامه بكثرة، لأن تطبيق الخليط على الشعر بكثرة قد يسبب احمرارًا شديدًا في فروة الرأس.

  • وصفة الثوم والبصل :

تحتوي الوصفة على ملعقتين من زيت الزيتون وملعقتين من العسل الأبيض ورأسين من الثوم ورأسين من البصل، يتم خلط رؤوس الثوم والبصل معًا في الخلاط ثم يتم إضافة الزيت والعسل إلى العصير الناتج، ويتم وضع الخليط على فروة الرأس لمدة ساعة تقريبًا، ويفضل استخدام الوصفة مرة واحدة في الأسبوع، ويمكن إضافة العطور لتقليل رائحة الثوم والبصل.

  • إضافة الثوم إلى الطعام :

يعمل تناول الثوم وإضافته إلى العديد من السلطات والأطعمة المختلفة على تعزيز مناعة الجسم ويعمل كمكمل غذائي طبيعي بسبب احتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات والحديد الذي يحتاجه الجسم، كما يعمل الثوم على حل العديد من مشاكل الجسم والعدوى وغيرها.

يتمتع الثوم بفوائد صحية مذهلة حيث يمكن استخدامه كعلاج طبيعي للعديد من الأمراض والمشاكل المختلفة التي قد تواجه الجسم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى