الصحة النفسيةصحة

طرق التعامل مع التفكير السلبي

rethink 1 | موسوعة الشرق الأوسط

يواجه الجميع التفكير السلبي بشكل مختلف وبدرجات متفاوتة، ويؤثر هذا التفكير على قدرة الأفراد على أداء مهامهم اليومية وتحقيق أهدافهم، ويزيد معدل التفكير السلبي من مدى تأثر الأفراد بالأحداث السلبية في حياتهم. ومن المنطقي أن يحاول الأفراد طرقًا جديدة للتعامل مع التفكير السلبي، بدلاً من محاولة مقاومتها بشكل متكرر، وهذه المقالة المقدمة من موقع الموسوعة ستساعد الأفراد في ذلك.

جدول المحتويات

الخطوات الأربعة للتعامل مع التفكير السلبي

الإدراك

عندما تهاجمنا الأفكار السلبية، تسيطر علينا ونشعر بأنها جزء منا، على الرغم من أنها مجرد أفكار تتدفق إلى العقل، ولا يعني ذلك أنها صحيحة أو خاطئة، في العديد من الأحيان تكون خاطئة. ولتعزيز قدرتك على التعرف على الأفكار، يُنصح بالتركيز على التصدي للأفكار السلبية التي تخطر ببالك في البداية، وتسميتها باسم مثل “أفكار القلق.

التركيز في الحاضر

عندما تسيطر عليك الأفكار السلبية، ينشغل ذهنك عن الحاضر، وبالتالي تقل قدرتك على التركيز في ما كنت تفعله؛ ولذلك يتطلب التخلص من هذا الوضع تحويل انتباهك إلى الحاضر بكل حواسك، والتركيز على ما تشعر به، وما تسمعه من حولك، وما يلمسه جسدك، وما تشمه، والتفكير في الأشخاص والأشياء التي تراها حولك. وبعد فترة قصيرة، ستجد نفسك قادرًا على التركيز في المهمة التي كنت تقوم بها عندما انحرف ذهنك بسبب الأفكار غير المرغوبة.

ممارسة تدريبات تحسين الحالة النفسية

تُوجد العديد من التدريبات الفعالة في المساهمة في تحسين الحالة النفسية وشحذ قوتك على التعامل مع الأفكار السلبية، ومن أبسط هذه التدريبات التنفس بعمق، والتركيز، والتأمل؛ ويُمكنك التعرف على كيفية ممارسة كل من هذه التدريبات بأدق التفاصيل بالضغط على الرابط التالي: (تجربتي مع الصمت).

التساؤل

تسبب الأفكار السلبية عدم الارتياح، ومع ذلك، يمكن أن تكون بعضها مفيدة، مثل الأفكار المعتدلة في الشدة التي ترتبط بالخوف من الامتحان والتي تحفز على المذاكرة والنجاح. وتساعد الإجابة على الأسئلة التالية في التعرف على الأفكار المفيدة من الأفكار الضارة.

  • هل هذه الفكرة ستساعدك؟ إذا كانت الإجابة نعم، فكّر في كيفية استغلالها.
  • إذا كنت ترى الفكرة واقعية، فعليك التفكير في كيفية التعامل معها، وإذا كنت لا تراها واقعية، فعليك التعرف على الأفكار الواقعية.
  • هل تحفزني هذه الفكرة على القيام بشيء مفيد؟ إذا كان الجواب نعم، ففكر في كيفية الاستفادة منها إلى أقصى حد ممكن.

 

لاحظ أن التفكير السلبي أمر طبيعي، لذا لا تلوم نفسك عليه أو تشعر بالضعف عند مواجهته، ولكن ابدأ من الآن في الدعاء من قلبك، مع اليقين في استجابة الدعاء من الله بصفاء صدرك وتدبير أمرك، ثم ابدأ في ممارسة الخطوات الأربعة، وتدريجيًا ستزيد قدرتك على التعامل مع الأفكار السلبية.

 

 

 

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى