القوانين والحكوماتالهجرة والتأشيرات

شروط تأشيرة البحرين للمقيمين في السعودية

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على الخطوات المطلوبة للحصول على تأشيرة البحرين للمقيمين في المملكة العربية السعودية. يُعتبر الحصول على تأشيرة دخول البحرين أمرًا بسيطًا نسبيًا، إذا توفرت جميع الوثائق المطلوبة، وعادة ما يستغرق وقت إصدار الفيزا ثلاثة أو خمسة أيام. تختلف إجراءات الحصول على تأشيرة دخول البحرين حسب الجنسية، ولذلك ينصح دائمًا بالتحقق من الأنظمة قبل اتخاذ أي إجراءات تتعلق بالسفر. يتطلب الحصول على تأشيرة دخول البحرين لجميع الجنسيات المهتمة بالدخول إلى البحرين، باستثناء دول مجلس التعاون الخليجي (قطر والسعودية والكويت والإمارات وعمان)، الحصول على تأشيرة دخول أولاً. ويتمتع مواطنو هذه الدول المعفيين من الحصول على تأشيرة دخول البحرين، ويمكن للمقيمين في أي من دول مجلس التعاون الخليجي البقاء في البحرين لمدة تصل إلى ستة أشهر وتكون لديهم تأشيرة عودة إلى بلد الإقامة، ويمكن الحصول على مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع من خلال موسوعتنا .

جدول المحتويات

إصدار تأشيرة البحرين :

يمكن للمواطنين في العديد من الدول الحصول على تأشيرة البحرين بعد دخولهم إلى أراضي مملكة البحرين، مثل الولايات المتحدة الأمريكية ونيوزيلندا ودول الاتحاد الأوروبي واليابان وكندا وبروناي وكوريا الجنوبية وأستراليا وماليزيا وهونغ كونغ، حيث يتم إصدار التأشيرات مقابل دفع رسوم محددة، وتشمل ذلك إصدار تأشيرة لأول مرة أو تمديد فترة الإقامة.

على الرغم من أن الجنسيات الأخرى تحتاج إلى الحصول على تأشيرة دخول قبل الوصول، سواء من خلال القنصليات السعودية أو الفنادق المحلية أو وكالات السفر أو الكفلاء البحرينيين، إلا أنه فيما يتعلق بتأشيرات السياحة بشكل عام، يتم إصدار تأشيرات العبور وتأشيرات الزيارة وفقًا لمدة الإقامة. وفيما يتعلق بتأشيرات الزيارة، تصدر للمدعوين من الشركات المعتمدة في البحرين، وتكون صالحة لمدة شهرين من تاريخ الوصول، ويمكن تجديدها لشهر آخر، وتصدر تأشيرات الزيارة وفقًا لطلبات الشركات المرخصة، مثل الشركات التجارية والفنادق، وتكون صالحة لمدة أسبوعين قابلة للتجديد لكل فرد بشكل منفرد.

تسهيل نظام تأشيرات البحرين بالنسبة للمقيمين بدول الخليج :

أعلنت مملكة البحرين سابقًا عن إطلاق مشروع تسهيلات جديد لإصدار تأشيرات الدخول الإلكترونية والفورية للبحرين، وقد شملت هذه التسهيلات العديد من الخيارات الجديدة لتأشيرات الدخول، والتي يمكن لمواطني 114 دولة والمقيمين في دول الخليج التقدم بها عبر الموقع الإلكتروني الخاص. وتشمل هذه التسهيلات زيادة فترة البقاء في البحرين لأصحاب التأشيرات المختلفة، والتي تختلف وفقًا لصلاحية التأشيرة، وتم إضافة تأشيرات دخول لمدة أسبوعين للمرة الأولى، وتم إصدار تأشيرات إلكترونية متعددة السفرات التي يمكن أن تستمر لمدة عام وفترة الإقامة في البحرين تصل إلى ثلاثة أشهر، كما تم زيادة فترة البقاء لتأشيرات السياحة المتعددة السفرات إلى شهر كامل بدلاً من أسبوعين، وتتاح تأشيرات البحرين للمقيمين في دول الخليج والمواطنين في 114 دولة.

دخول المقيمين بالسعودية بتأشيرات إلكترونية إلى البحرين :

في المرحلة الثانية من تسهيلات فيزا دخول البحرين، تمكن المقيمون في السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي من جميع الجنسيات من الحصول على تأشيرة فورية لدخول البحرين بمجرد وصولهم إلى المنافذ الحدودية البحرينية. وتمكنوا أيضًا من الحصول على تأشيرات إلكترونية للدخول إلى البحرين عن طريق الإنترنت، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على تأشيرات إلكترونية لأولئك الذين يحملون تأشيرات سياحية للسعودية ودول مجلس التعاون الخليجي من مختلف الجنسيات. هدفت هذه التسهيلات المقدمة لرجال الأعمال والسياح إلى تعزيز النمو والتفاعل بين الأسواق الإقليمية وقطاع الأعمال في البحرين، مما يعود بالنفع على الوتيرة الاقتصادية في البلاد.

شروط حصول المقيم بالسعودية على تأشيرة دخول للبحرين :

  • لا يجوز منع أي شخص مقيم في السعودية ويرغب في دخول مملكة البحرين من الدخول إليها لأي سبب كان.
  • شرط أساسي لتجديد الإقامة هو ألا تقل المدة المتبقية على انتهائها عن ثلاثة أشهر.
  • أن يكون قد مرت مدة ثلاثة أشهر على إقامته في السعودية.

ملحوظة: لا حاجة للمقيم في السعودية للحصول على تأشيرة دخول للبحرين قبل السفر، بل يمكنه الحصول عليها عند وصوله إلى مطار البحرين أو جسر الملك فهد. كما يمكنه الحصول على التأشيرة الإلكترونية من خلال التسجيل على موقع وزارة الداخلية البحرينية لشؤون الجوازات والإقامة والجنسية عبر الرابط المتاح. وينصح دائمًا باستخدام التأشيرة الإلكترونية لأنها توفر الوقت وتكلفة التمديد، حيث يتم دفع 270 ريالًا سعوديًا مقابل فيزا ثلاثة أشهر متعددة السفر، بينما تكلفة التأشيرة عبر جسر الملك فهد 150 ريالًا سعوديًا لمدة أسبوع قابل للتمديد مقابل دفع 400 ريالًا سعوديًا للتمديد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى