القوانينالقوانين والحكومات

سعر مخالفة الأنوار الأمامية

سعر مخالفة الأنوار الأمامية | موسوعة الشرق الأوسط

تختلف قيمة المخالفات المرورية حسب نوع المخالفة التي ترتكبها السيارة أو المركبة، في المملكة العربية السعودية، وقد تم إصدار قائمة جديدة لعام 2017 تتضمن جميع المخالفات المرورية وأسعارها الجديدة، وقد تم إضافة بنود جديدة إلى القوائم وتعديل بعض البنود في القوائم السابقة. وهناك سبع قوائم للمخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية، ولكل قائمة مجموعة من البنود التي يجب الانتباه لها لتجنب دفع غرامات مالية، ولكل قائمة حد أدنى وحد أقصى للغرامة المالية. ومن بين البنود الواردة في المجموعة الأولى من المخالفات المرورية هي مخالفة الأنوار بجميع أنواعها، حيث يمكن للسائق أن يخالف القوانين عند عدم تشغيل الأنوار الأمامية بالسيارة أو المركبة، أو إضاءة أنوار ضعيفة غير مناسبة للأماكن المظلمة، أو عدم وجود أنوار على السيارة أو المركبة، ومن خلال هذا المقال سنوضح لكم الغرامات المالية التي تُفرض على المخالفين لمخالفة الأنوار وخاصة الأنوار الأمامية.

جدول المحتويات

تحذيرات الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية لتجنب مخالفة النوار الأمامية:

تصدر الإدارة العامة للمرور العديد من التحذيرات المتعلقة بأنوار السيارات الأمامية والخلفية، وذلك لتحقيق الأمن والسلامة على الطرق والحد من حوادث السير والإصابات التي يمكن أن تحدث، وفيما يلي نستعرض أهم هذه التحذيرات:

  • حذرت الإدارة العامة للمرور من قيادة السيارة أو أي مركبة أخرى بإضاءة واحدة دون الأخرى أو إهمال إصلاح الإضاءة والاعتماد على إضاءة واحدة، حيث يتعرض صاحب المركبة للمساءلة القانونية ودفع غرامة مالية تصل إلى 500 ريال سعودي كحد أدنى، وتصل الغرامة المالية القصوى إلى 900 ريال سعودي.
  • حذرت الإدارة العامة للمرور قائدي السيارات من سير السيارة في حالة وجود عطل في أحد أنوار الفرامل الخلفية (ذات اللون الأحمر)، ويجب التوقف عن قيادة السيارة في حالة وجود عطل في أنوار الفرامل وإصلاحها، وإلا فسيتم معاقبة المخالفين بشكل قانوني وتغريمهم مبالغ تتراوح بين خمسمائة وتسعمائة ريال سعودي.
  • حذرت الإدارة العامة للمرور من الضرورة التأكد من أن جميع الأضواء الأمامية تعمل بكفاءة عالية، وعدم حدوث خلل في واحدة منها، وذلك لتفادي تعرض قائد المركبة للمخالفة المرورية وما يترتب عليها من دفع الغرامات المالية التي تم الإشارة إليها سابقًا.
  • تقوم الدوريات المرورية بحجز السيارة أو المركبة إذا لم يهتم صاحبها بإصلاح الأضواء الأمامية العاطلة أو أي أضواء أخرى بالسيارة، وقد يصل الأمر إلى سحب رخصة القيادة من صاحب السيارة وتغريمه المبلغ المالي المحدد في الضوابط السابقة.
  • نبّهت الإدارة العامة للمرور المواطنين بعدم التغاضي في الإبلاغ عن أي شخص يخالف تطبيق النقاط السابقة أو يخالف قواعد المرور بشكل عام، وحثّت على الإبلاغ عن أي مخالفة مرورية فورًا، وذلك للحفاظ على سلامة وأمن المواطنين وتفادي تعرضهم لأي خطر.
  • أصدرت الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية تعليمات بضرورة وجود دوريات مرورية على الطرق على مدار الساعة، خاصةً في الأوقات المتأخرة من الليل وفي ساعات الذروة، حيث تساعد الدوريات المرورية على الحفاظ على أمن وسلامة المواطنين، كما ترصد جميع المخالفات القانونية، ومن ضمنها مخالفة أنوار السيارة أو المركبة.

كيف يتم الإبلاغ عن مخالفة الأنوار، أو أي مخالفات مرورية في المملكة العربية السعودية:

للإبلاغ عن المخالفات المرورية، يجب الاتصال بالرقم 993، ويمكن أيضًا إرسال صورة أو فيديو للسيارة أو المركبة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى