أخبار اقتصاديةالقوانين والحكومات

سبب رفض الوليد بن طلال شراء تويتر

سبب رفض الوليد بن طلال شراء تويتر | موسوعة الشرق الأوسط

سبب رفض الوليد بن طلال شراء تويتر

  • عرض رجل الأعمال الأميركي إيلون ماسك شراء الأسهم المتبقية لشركة تويتر والتي لا تزال متداولة في الأسواق العالمية، لتحويلها إلى شركة خاصة.
  • يتضمن هذا العرض شراء باقي أسهم الشركة التي لا يملكها الشاري، ويتم تحديد سعر 54.20 دولار للسهم الواحد، بإجمالي مبلغ قدره 41.39 مليار دولار.
  • في هذا الصدد، عرض إيلون ماسك على الوليد بن طلال شراء حصته في منصة “تويتر”، والتي تمثل حوالي 5.2٪ من إجمالي حجم أسهم الشركة.
  • صرح الأمير الوليد بن طلال برفضه شراء تويتر، وسبب رفضه هو أن العرض الذي قدمه إيلون ماسك لا يتناسب مع القيمة الجوهرية لموقع تويتر.
  • الأمير الوليد بن طلال، صاحب القوة الاستثمارية الهائلة وأحد أكبر رجال الأعمال العرب، هو من أغنى الأشخاص في العالم. يمتلك الأمير الوليد بن طلال حصصا في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”. سنقدم لكم معلومات حول هذه الصفقة وسبب رفض الأمير الوليد بن طلال شراء تويتر).
  • يعتبر إيلون ماسك واحدًا من أشهر رجال الأعمال بالنفوذ والقوة في العالم، وهو صاحب العديد من الشركات الشهيرة مثل تسلا وسبيس إكس.
  • إيلون ماسك هو أحد الرجال الذين يتحكمون في العديد من الآثار الاقتصادية في سوق الأوراق المالية العالمية، ويمتلك القدرة على التحكم في هذه السوق، مما دفع العديد من الباحثين في العلوم الاقتصادية لإجراء دراسات وأبحاث حول تأثير إيلون ماسك الاقتصادي.

شراء الوليد بن طلال أسهماً في “تويتر”

يتابع العديد من المستثمرين، سواء كبارًا أو صغارًا، حجم الصفقات والاستثمارات التي يبرمها رجال الأعمال الكبار حول العالم. ويعلم معظم رجال الأعمال والمستثمرين في دول العالم عن المستثمر السعودي الكبير ورجل الأعمال الأمير الوليد بن طلال، وهو واحد من أكبر المستثمرين في العالم. قام بشراء حصة في إحدى الشركات تصل نسبتها الكلية إلى 5.2٪ من حجم أسهم الشركة، بمبلغ 3.75 مليار ريال سعودي، بمساعدة شركة المملكة القابضة. وقد اعتبر الأمير الوليد الصفقة مهمة جدا، نظرًا لدور هذه المنصة وأهميتها وحجم العائد الذي سيحققه منها،

تأثر قيمة أسهم تويتر بسبب العرض

تتأثر قيمة أسهم أي شركة في العالم بأي نشاطات أو تصريحات تخرج عن رؤسائها ومالكيها، بالإضافة إلى العديد من المؤثرات السياسية والاجتماعية. وقد تأثرت قيمة أسهم شركة تويتر كثيرًا بسبب تصريحات إيلون ماسك وعروضه المختلفة. ويعتقد الخبراء الاقتصاديون أن إيلون ماسك يريد الضغط على أسهم شركة تويتر ليتم التحكم في قيمة أسهمها. وقد ظهر هذا التأثير بشكل واضح بعد العرض الذي قدمه إيلون ماسك للوليد بن طلال.

بعد إعلان الصفقة، وفي بداية تداول يوم 14 أبريل، بلغ سعر سهم الشركة 48.36 دولارًا أمريكيًا. ولكن بعد إعلان الأمير الوليد بن طلال عن رفضه للصفقة في وسط ذات اليوم، انخفض سعر السهم إلى 45.08 دولارًا أمريكيًا، مما أدى إلى خسارة قيمة الأسهم بما يقارب الثلاثة دولارات وثمانية عشر جزءًا.

تصريحات إيلون ماسك بعد معرفة سبب رفض الوليد بن طلال شراء تويتر

تمثل تصريحات إيلون ماسك بعد معرفة سبب رفض الوليد بن طلال الصفقة، تساؤلات تحمل الكثير من المعاني. فقد علق إيلون ماسك على رفض الوليد بن طلال بواسطة منشور صغير في موقع تويتر العالمي بسؤالين فقط، الأول سؤال عن حجم الاستثمار المباشر وغير المباشر للمملكة في تويتر، والثاني عن مفهوم المملكة لحرية الصحافة. وعدد كبير من الناس اعتبروا ذلك تدخلاً في شؤون المملكة، حيث لا يحق لأي شخص معرفة ما تديره المملكة من اقتصاديات وسياسات خادمة لفكر وهدف المملكة. بالإضافة إلى التدخل الواضح في محاولة معرفة حرية الصحافة في المملكة. لذلك، كان كافيًا لماسك، قبل أن يطرح تساؤلاته، أن يبحث عن حرية الصحافة في المملكة.

بدأ إيلون ماسك جهودًا إعلانية لجذب انتباه المتابعين والحصول على دعم شعبي لخطته في تحويل منصة “تويتر” إلى شركة خاصة، حيث أجرى استفتاءً على صفحته الشخصية يدعو فيه إلى تخصيص “تويتر”، وحتى الآن يوجد نسبة 83.5٪ من الأشخاص الذين يريدون خصخصة “تويتر”، بينما نسبة الأشخاص الذين لا يرغبون في ذلك تبلغ 16.5٪. ثم يعود إيلون ماسك ويؤكد أنه إذا تمت خصخصة الشركات، فسيحرص على حفظ أكبر عدد ممكن من المساهمين في “تويتر” المخصص وفقًا للقانون.

تأثير تصريحات إيلون ماسك على الاقتصاد العالمي

يتابع الكثيرون من المستثمرين والمهتمين بالشؤون الاقتصادية حساب إيلون ماسك وتصريحاته، التي تؤثر بشكل فعال على سوق التداول العالمية، حيث لديه العديد من التصريحات التي ينشرها على حسابه الشخصي على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، والتي تؤثر بشكل خاص على سوق الأوراق المالية في العالم، ولا سيما في الولايات المتحدة الأمريكية.

تصريحات إيلون ماسك عن “اسبايس إكس”

سبق وأن نشر تغريدة على حسابه الشخصي في منصة “تويتر” حذر فيها موظفي شركته “سبيس إكس” من خطر مواجهة الشركة للإفلاس في حالة عدم العثور على حل لزيادة إنتاج الجيل الجديد من المحرك الصاروخي.

تبعاً لإيلون ماسك، فإن التحذير الذي أُدرج في البداية كان بمثابة حافز للموظفين لبذل المزيد من الجهد.

تصريحات إيلون ماسك عن “تسلا”

حث الرائد إيلون ماسك موظفي شركة تسلا على العمل على إيجاد حلول لتقليل تكاليف نقل السيارات الكهربائية للعملاء، حيث واجهت تسلا وغيرها من الشركات عالميًا مشكلات في توصيل السيارات للعملاء خلال فترة الجائحة، مما أدى إلى تأخير تسليم السيارات، وهو ما يؤثر على وجود تسلا في السوق الأمريكية والصينية باعتبارها شركة للسيارات الكهربائية.

تصريح إيلون ماسك عن “سيجنال”

نشر إيلون ماسك منشورًا على حسابه الخاص في تويتر يتكون من كلمتين فقط، وكانت الكلمتان “استخدم سيجنال”، وهو إشارة واضحة لمتابعيه لاستخدام تطبيق سيجنال، وهو ما أدى إلى زيادة قيمة شركة التكنولوجيا الحيوية المالكة للتطبيق من 55 مليون دولار إلى 3.1 مليار دولار أمريكي.

تصريحات إيلون ماسك عن العملات الرقمية

كان إيلون ماسك مهتماً في البداية بدعم العملات الرقمية مثل البيتكوين، فقد قبل ماسك بشكلٍ رسمي استخدام العملة المشفرة لشركته تسلا، لكنه تخلى عن هذه الفكرة فيما بعد، بعد أن صرح أن الشركة تحتفظ برصيدها من العملات الرقمية. وهذا أدى في النهاية إلى تدهور قيمة البيتكوين وخسارته لبعض من قيمته السوقية.

تصريحات إيلون ماسك مع مسؤول في الأمم المتحدة

أثار أحد المسؤولين في الأمم المتحدة انتباه المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي برأيه، حيث قال: إذا تبرع إيلون ماسك بجزء صغير من ثروته البالغة حوالي ستة مليارات دولار، فسيتم حل أزمة الجوع في العالم. ولكن كان رد ماسك قويًا ومقنعًا، حيث رد عليه بشرطٍ له، وهو أن يشرحوا له كيف يمكن لتلك الأموال حل أزمة الجوع في العالم، إذا كانوا قادرين على ذلك فسيقوم ببيع أسهم تسلا الآن. كان هذا الرد يعتبر نوعًا من الهروب من السؤال، على الرغم من أن برنامج الغذاء العالمي قد نشر التقرير الذي يوضح كيفية استخدام مليارات الدولارات لحل أزمة الجوع في العديد من البلدان والمناطق في العالم، ولكن لم يتم الرد على هذا التقرير من قبل إيلون ماسك.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى