صحةصحة المرأة

سبب تأخر الدورة الشهرية مع نزول سائل بني

تاخر الدورة الشهرية | موسوعة الشرق الأوسط

عادةً ما ينتظر الفتيات بعد بلوغهن سن اليأس وصول الدورة الشهرية في كل شهر بانتظام وصحة، ولكن قد يحدث في بعض الأحيان تأخر للدورة الشهرية لدى بعض الفتيات مما يتسبب لهن في الشعور بالقلق والتوتر، ولكن يزول هذا الشعور بنزول الحيض في بعض الأحيان. ولكن قد يلاحظ بعض الفتيات خلال فترة تأخر الحيض نزول دم بني، وسنتعرف على هذا الموضوع في هذا المقال.

جدول المحتويات

أولا: أسباب تأخر موعد الدورة

يوجد العديد من الأسباب لتأخر موعد الحيض لدى بعض الفتيات ومنها:

  • يعتبر الإجهاد والتعب من بين الأسباب الشائعة لتأخر الدورة الشهرية، ويمكن علاجهما عن طريق تقليل الإجهاد والتعب اليوميين، مما يساعد على تنظيم الدورة. وفي حالة عدم التحسن، يجب مراجعة طبيب مختص.
  • يحدث خلل في الهرمونات لدى بعض النساء، سواء بسبب تكيس المبايض أو لأسباب أخرى، ويتسبب في تغييرات واضحة في جسم المرأة، مثل انتشار الحبوب في أماكن مختلفة من الجسم وزيادة نمو الشعر في مناطق غير مرغوبة. في هذه الحالة، يجب الرجوع إلى الطبيب المختص للحصول على العلاج اللازم.
  • إذا كانت المرأة مصابة بمرض ما قبل فترة الإباضة، فقد يتأخر الحيض عن موعده المتوقع، لكن هذا السبب نادر الحدوث ولا يحدث طوال أشهر العام، لذلك لا يحتاج النساء للقلق إذا حدث هذا في شهر معين، لأنه أمر طبيعي وعارض.
  • يمارس بعض النساء التمارين الرياضية بشكل مفرط ولساعات طويلة، على الرغم من نصح الأطباء النساء بممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على وزنهن المثالي وصحتهن وتخفيض الدهون في الدم، ولكن يسبب هذا التمرين الرياضي الزائد إرهاقًا جسديًا بسبب الضغط الزائد على الجسم، ويؤدي ذلك في بعض الأحيان إلى تأخر الحيض.
  • ينصح الأطباء دائمًا النساء بأن يعتنين بنوعية الغذاء الذي يتناولنه لأن الدهون، على وجه الخصوص، تلعب دورًا في تعزيز إفراز الرحم لهرمون الأستروجين الذي يدعم الإباضة. لذلك، يجب على جميع النساء أن يكونن حريصات على تناول جميع أنواع الأطعمة وتحقيق التوازن الغذائي بطريقة صحية.
  • يُنصح بأن تقوم السيدات المتزوجات بإجراء فحوصات الحمل عندما يتأخر وصول دورتهن الشهرية عن موعدها الطبيعي، حيث إذا كانت النتيجة إيجابية، فهذا يعني وجود حمل. ويعتبر الحمل واحدًا من أسباب تأخر الدورة الشهرية القوية نتيجة توقف إفراز هرمون الإستروجين. وإذا لم يكن هناك حمل، فمن المهم استشارة الطبيب على الفور لإجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة سبب تأخر الدورة وتلقي العلاج المناسب.

سبب تأخر الدورة الشهرية مع نزول سائل بني :

عندما يلاحظ النساء نزول دم بني، قد يشعرن بالقلق والخوف من وجود شيء خطير أو غير طبيعي في جسمهن. ومع ذلك، لا يمكن الاعتبر الإفرازات البنية أو الدم البني قبل نزول الدورة الشهرية أمرًا يستدعي القلق، فهي ظاهرة طبيعية جدًا. ويمكن أن يكون سبب هذه الإفرازات البنية هو حدوث بعض التغيرات المرضية في جهاز التناسل للمرأة، ولذلك فإن نزول الدم البني قبل نزول الحيض يمكن أن يكون ناتجًا عن الأسباب التالية:

  • حبوب منع الحمل

وكما نعلم جميعًا، فإن حبوب منع الحمل تتداخل مع بعض الهرمونات الأنثوية وتؤدي إلى تغييرات في الدورة الشهرية الهرمونية لدى النساء، حيث تعمل هذه الحبوب على تغيير معدلات الهرمونات المتعلقة بالحمل والحيض. لذلك، في بعض الأحيان، يمكن أن تتسبب المستويات المتغيرة للهرمونات في نزول دم بني قبل نزول الحيض. كما يمكن أن يتسبب تناول حبوب منع الحمل بانتظام في نزول دم بني بشكل مزعج.

  • الأورام الحميدة

غالبًا ما تكون الأورام الحميدة في الرحم أو عنق الرحم هي السبب وراء نزول الدم البني قبل نزول الدورة الشهرية، وتتكون الأورام الحميدة من مجموعات من الخلايا التي تنمو بشكل غير طبيعي داخل الرحم بسبب خلل في الهرمونات، ويمكن أن تسبب خلايا الأورام الحميدة نزيفًا بطيئًا قبل الدورة الشهرية، وبالتالي فإن الإفرازات البنية يمكن أن تنجم عن هذا النزيف.

  • إلتهابات الأمراض المنقولة للرحم

هناك أمراض يمكن أن تنتقل إلى الرحم نتيجة الاتصال الجنسي، مثل السيلان والكلاميديا، والتي قد تسبب نزول إفرازات بنية. كما أن التهاب المهبل أو التهابات منطقة الحوض يمكن أن تسبب نزول إفرازات بنية أيضًا. إذا كانت تلك الأمراض هي السبب الرئيسي لنزول الإفرازات البنية، فمن المرجح أن تعاني المرأة من بعض الأعراض، مثل الشعور بالحرق إذا كانت مصابة بالثآليل التناسلية، وظهور طفح جلدي، والشعور بالتقيؤ إذا كانت مصابة بالكلاميديا، والشعور بالألم أثناء التبول وفقدان الشهية وآلام في منطقة الحوض إذا كانت مصابة بالسيلان.

  • علاقة تأخر الحيض بنزول الدم البني

تعد عملية تأخر الدورة الشهرية أو تقديمها لبضعة أيام أمرًا طبيعيًا، حيث تتحكم الهرمونات بالدورة الشهرية وتتأثر بشكل كبير بالحالة النفسية للمرأة، وتتأثر أيضًا بحالة البويضات التي تخرج من المبيضين في هذا الشهر.

إذا حدث نزول دم بني، فقد يكون ذلك إشارة إلى وجود خلل في الحيض بسبب نقص في هرمون البروجيستيرون، أو ضعف التبويض، أو سيطرة هرمون الإستروجين على بطانة الرحم والدورة الشهرية، مما يؤدي إلى ضعف بنية بطانة الرحم ونزول بعض الدم مع الإفرازات الطبيعية للفرج، وهذا ما يسمى بنزول الدم البني.

علاج نزول دم بني بعد تاخر الدورة :

  • ينبغي السيطرة أولا على الوزن من خلال اتباع حمية غذائية أو ممارسة الرياضة بشكل معتدل، لأن الوزن الزائد يعد من الأسباب الرئيسية لحدوث اضطرابات في دورة الحيض.
  • يتطلب إعادة توازن الهرمونات تناول جرعات من حبوب الدوفاستون التي تحتوي على هرمون البروجستيرون الاصطناعي. يجب تناول قرص واحد مرة يوميًا أو مرتين يوميًا من اليوم 16 من الدورة الشهرية حتى يوم 26 من بدايتها. يتوقف تناول هذه الحبوب لمدة تتراوح بين 3 و 6 أشهر لإعادة تنظيم الدورة الشهرية.
  • الاهتمام بتناول الخضراوات والفواكه يومياً، إلى جانب الحرص على تناول الأعشاب الطبية مثل المرمية والبردقوش، أو تناول حليب الصويا، وذلك لأن كل منها يحتوي على خصائص هرمونية تساعد على تحسين عملية التبويض وعلاج التكيس.
  • يمكن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الأملاح المعدنية والفيتامينات لتعزيز صحة جسم المرأة، وتقليل مستويات هرمون الذكورة الذي يرتفع بسبب التكيس، مثل كبسولات الأوميجا 3 مرة يومياً، بالإضافة إلى تناول Totsl fertility أو Fesrose F التي تحتوي على الفوليك أسيد والحديد. ويجب أخذ حقنة فيتامين د 600000 وحدة بالعضلة مرة كل 6 أشهر، لتقوية العظام والوقاية من هشاشة العظام، بالإضافة إلى تناول وجبات صحية متوازنة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى