السفرالسياحة

زرت مدينة المراكش : تقرير عن السياحه في المغرب مراكش

Marrakech house city tour wallpaper 2014 05 20 26 | موسوعة الشرق الأوسط

زرت مدينة المراكش وأود أن أشارك تجربتي في زيارتها في المغرب. تعني مراكش باللغة الأمازيغية “السير بسرعة”، وهي إحدى أعرق المدن المغربية، إذ تحتل المركز الثالث بين المدن المغربية من حيث عدد السكان، حيث يتجاوز عدد سكانها مليون نسمة. تأسست مراكش في القرن الحادي عشر على يد القائد أبي بكر بن عامر التواني، وكانت في السابق عاصمة لدولة الموحدين والمرابطين، مما ساعد على جعلها واحدة من أهم العواصم التاريخية في المغرب.

مراكش تشتهر بالفن المعماري الفريد الذي يظهر بوضوح في مبانيها ومساجدها الكثيرة، حيث تم تسميتها بـ `المدينة الحمراء` بسبب لون مساجدها ومبانيها التاريخية التي تغطيها طبقة من الطين تضفي عليها هذه الخاصية، وتحتل موقعًا هامًا في الناحية الإنسانية والثقافية حيث تم إدراجها في قائمة التراث الإنساني العالمي لليونسكو في عام 1997.

أهم ما يميز مدينة مراكش :

  • يمكنك استكشاف المدينة بتجوُّلك في شوارعها القديمة الخلفية، حيث يمكنك اكتشاف المدينة بتكلفة منخفضة، والتمتع بالحديث مع الباعة في المحلات الصغيرة التي تبيع التذكارات البسيطة مثل التوابل والعباءات المغربية والسجاد القديم والأحذية المغربية، بالإضافة إلى وجود قطع من السيراميك الملونة.
  • الحمام المغربي هو جزء أساسي من الهوية الثقافية في الحياة المغربية، حيث يمكن دخول أي من هذه الحمامات ليقوم العامل هناك بفرك الجسم باستخدام الليفة المغربية لتنشيط الجلد والعضلات، مما يساعد الجسم على الاسترخاء والاستجمام.
  • يتمتع رأس الأغنام بمذاق مغربي شهي ولذيذ، ويأتي العديد من السكان والزوار إلى المغرب للاستمتاع بهذا الطعم الفريد، وعلى الرغم من غرابة بعض المأكولات المغربية مثل الكسكسي والحلزون ورؤوس الأغنام والطاجن، إلا أن هذه الأطباق المحلية تحظى بشعبية كبيرة بين الزوار.
  • يمكن الاستمتاع بمشاهدة جبال الأطلس الرائعة التي تعتبر من أبرز المعالم في مراكش، حيث يتمتع الهواء بالنقاء والرطوبة ويبعد عن تلوث وغبار المدينة، كما يمكن زيارة بلدة لالا تاكركوست لممارسة رياضة ركوب الدراجات الرباعية والاستمتاع بجمال قمم الجبال.
  • زيارة قصور مراكش مثل ثصر ناماسكار الذي تحول الآن إلى فندق فاخر في مراكش، وقصر البادي الذي تم بناؤه في القرن السادس عشر، وتتميز روعة بنائه بالرغم من استخدام مواد البناء البسيطة.
  • يمكن الاستمتاع بتجربة التسوق في سوق باب الخميس الذي يفتح أبوابه يوميًا لبيع المنتجات المستعملة والسلع، ويتيح هذا السوق فرصة رائعة للتسوق والتفاوض على الأسعار، كما يتم بيع الأبواب الأثرية والسجاد العتيق في هذا السوق.
  • يمكن الإقامة في رياض مراكش لعدة ليالٍ، وهذه الرياض هي بيوت مغربية تحيط بها حدائق، وتتميز بوجود فناء مفتوح في وسط البيت. وعلى الرغم من تطوير العديد من هذه البيوت، فإن العديد منها لا يزال يحتفظ بأصالة الطراز المغربي العتيق.
  • يمكن الاستمتاع برحلات المنطاد على سماء مدينة مراكش الصافية وعلى قمم جبال أطلس الشاهقة، كما يمكن لعشاق التشويق والمغامرة ممارسة عدد من الأنشطة التي تتمتع بالمغامرة في ساحة تيراس آمنار الآمنة، كما يمكن تجربة تسلق الجبال في هذه المدينة الفريدة.

زرت مدينة المراكش واهم معالمها :

  • ساحة الفنا الكبيرة:

تقع ساحة جامع الفناء في مركز المدينة، وهي مكان لتجمع العديد من الأكشاك، إلى جانب وجود العرافين والموسيقيين وسحرة الثعابين ورواة القصص. ويمكن للزوّار الاستمتاع برؤية جوانب من الحياة المغربية القديمة في هذا المكان.

  • قصر الباهية:

تم بناء القصر في القرن التاسع عشر كمقر للوزير الكبير بو أحمد، ويتميز بديكوره الداخلي الفريد والزخارف المبهرة للبلاط، كما يحيط القصر بحدائق تزخر بالأشجار.

  • مسجد الكتبية:

يُعتبر المسجد الكبير في مراكش من أشهر المعالم السياحية، حيث تبلغ طول مئذنته 70 مترًا، ويُعَد هذا المسجد إنجازًا هامًا في العمارة الموحدية.

  • متحف مراكش:

يعتبر هذا المتحف واحدًا من المتاحف المميزة في مراكش، حيث يضم مجموعة جذابة من الفن المعاصر والنقوش القرآنية والمسكوكات والأعمال المصنوعة من السيراميك المحلي والمنسوجات. وما يميز هذا المتحف بشكل خاص هو هندسته المعمارية الفريدة التي تجمع بين الفن المغربي والفن البرتغالي.

  • مدرسة بن يوسف:

تم بناؤها سنة 1565 في عهد السعديين، وتعتبر من أكبر المدارس اللاهوتية في المغرب، وتستقبل حالياً حوالي 900 طالب يتلقون التعليم حول الباحات الداخلية الصغيرة، وتتميز هذه المدرسة بمظهرها المميز الذي يجمع بين النقوش الكوفية والأسقف العالية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى