السفرالشوارع و الطرق السريعة

دليل أماكن وقوف السيارات في دبي

وقوف السيارات في دبي | موسوعة الشرق الأوسط

يمكن للقارئ من خلال هذا المقال التعرف على أماكن وقوف السيارات في دبي، حيث يشكل العثور على مكان لوقوف السيارة عقبة كبيرة لأصحاب السيارات، خاصةً في المدن المزدحمة والمأهولة بالسكان. وقد عملت حكومة الإمارات على توفير العديد من هذه الأماكن في مختلف المدن، والتي تختلف أسعار رسومها من مدينة إلى أخرى. ومن بين أبرز مزايا الخدمات المرورية في الإمارات، فإنه في المناسبات والعطلات الرسمية لا يتم فرض أي رسوم على المواطنين.

بطاقة دبي الذكية تيسر استخدام المواقف العامة مجانًا لأصحاب الهمم، الذين يحصلون على تصريح لذلك. ولتسهيل العثور على مواقف في مدينة دبي، أطلقت هيئة النقل والمواصلات هذا النظام، ويمكنك الحصول على أهم المعلومات حوله من خلال موقع الموسوعة.

دليل أماكن وقوف السيارات في دبي

تُعد بطاقة دبي لمواقف السيارات من أبرز الخدمات المرورية المميزة التي تقدمها هيئة النقل والمواصلات في دبي. عملت الهيئة على تقسيم المواقف إلى ثلاث مناطق رئيسية: المنطقة الأولى التي تضم منطقتي A/B وتشمل الأماكن التجارية، والمنطقة الثانية التي تضم منطقتي C/D وتشير إلى الأماكن غير التجارية، وأخيرًا المنطقة الثالثة التي تضم مناطق A/F/G وهي الأماكن التي تقع جانبي الطريق ويمكن التعرف عليها من خلال اللوحات الإرشادية. وفيما يلي، سنعرض كل منطقة على حدة:

  • موقف فئة A: تبدأ ساعات العمل في المواقف من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة العاشرة مساءً، وتسمح للمواطنين بوقوف سياراتهم في المواقف الموجودة على جانبي الطريق في المناطق التجارية مثل الديرة وبر دبي وهور العنز والبراحة وجميرا، وتبلغ تكلفة الوقوف في هذه المنطقة 4 دراهم للساعة الواحدة،
  • موقف فئة B: تبدأ المواعيد من الساعة الثامنة صباحًا وتستمر حتى العاشرة مساءً، وتتميز بكونها منطقة أقل ازدحامًا من منطقة المواقف في المنطقة الأولى، وتبلغ رسوم الساعة الواحدة 3 دراهم، وفي حالة ركن السيارة ليوم كامل فإن الرسوم تبلغ 20 درهمًا، وتشمل المناطق التي تغطيها منطقة المواقف: الخبيصي، رقة البطين، الرقة، أبو هيل، نايف، المرقبات.
  • موقف فئة C: يشمل هذا النظام المواقف السكنية الغير تجارية، ويتم تطبيق نفس مواعيد المناطق السابقة، ويُفرض رسوم قدرها درهمان للساعة الواحدة، وإذا تم ركن السيارة لمدة أربع ساعات يتم دفع 11 درهمًا.
  • موقف فئة E: يتضمن هذا الموقف سوق ديرة، ويبدأ من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الحادية عشر مساءً، وتصل رسوم الساعة الواحدة إلى 2 درهم و5 دراهم للساعتين.
  • موقف فئة F: ويشمل ذلك منطقة تيكوم بمواقفها كاملة، وتبدأ الرسوم من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة السادسة مساءً، حيث يتم دفع درهمين للساعة الواحدة و 11 درهمًا مقابل 4 ساعات.
  • موقف المنطقة G: المنطقة تتكون من وسط المدينة، وتبدأ مواقفها من الساعة الثامنة صباحًا وتستمر حتى الساعة العاشرة مساءً، وتصل تكاليف المواقف العامة فيها إلى 10 دراهم للساعة، بينما تتراوح الأسعار للمواقف الخاصة ما بين 4 و 10 دراهم.

أسعار الاشتراك في بطاقات دبي

أعلنت هيئة النقل والمواصلات في دبي عن رسوم الاشتراك في بطاقات الموسم السنوي التي تشمل ما يلي:

  • في حالة الاشتراك في المواقف العامة فإن الرسوم لمدة 3 شهور: السعر لمدة 6 أشهر هو 1400 درهم، ولمدة سنة هو 4500 درهم، ويبلغ السعر لمدة 6 أشهر 2500 درهمًا.
  • عند الاشتراك في المواقف المتعددة الطوابق فإن الرسوم لمدة ثلاث شهور: 2000 درهم لمدة 6 أشهر، 4000 درهم لمدة سنة، 8000 درهم.
  • أما عن الاشتراك في مواقف الساحات فإن الرسوم لثلاث شهور: 700 درهم لمدة ستة أشهر، و1300 درهم لمدة سنة، و2400 درهم لمدة سنة كاملة.
  • للاشتراك في مواقف منطقة بوابة الخيل فإن الرسوم لثلاث شهور: الغرامة عند الدفع خلال شهر واحد: 1000 درهم، وبعد ستة شهور: 1500 درهم، ولمدة عام كامل: 2500 درهم.

طريقة دفع مواقف دبي بالرسائل

  • يمكن للأفراد تسديد رسوم بطاقة مواقف دبي عن طريق إرسال رسالة نصية إلى الرقم 7275 (PARK)، حيث يتم إدخال رقم لوحة السيارة والمنطقة ومدة ركن السيارة، وبعد ذلك يتم إرسال رسالة تؤكد إكمال العملية من قبل الهيئة.
  • يمكنك أيضًا الدفع باستخدام ماكينات العملات المعدنية، أو عن طريق تحميل تطبيق هيئة النقل والمواصلات، أو باستخدام أجهزة نقاط البيع الخاصة بتقنية الاتصال NFC وذلك عن طريق وضع الهاتف وتمريره أمام الجهاز.
  • يمكن شراء هذه البطاقة من الموقع الرسمي لحكومة دبي من خلال الرابط التالي

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى