السفرالسياحة

دليل أماكن السياحة في تركيا إسطنبول

أماكن السياحة في تركيا إسطنبول | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر إسطنبول من أشهر المدن السياحية في تركيا، حيث تضم العديد من المعالم السياحية الشهيرة التي تجعل الزوار ينجذبون إليها، وتميزها بتلك المعالم عن غيرها من المدن المختلفة في تركيا، وسوف نتعرف معًا في هذا المقال على أشهر المعالم السياحية في مدينة إسطنبول التركية.

أماكن السياحة في تركيا إسطنبول :

تحتوي مدينة إسطنبول التركية على العديد من المعالم السياحية والأماكن التي يستقطبها الزوار من مختلف أنحاء العالم، بسبب وجود مناطق شهيرة في المدينة وتوافر العديد من المعالم السياحية المتنوعة في كل منطقة من مناطقها:

أولًا: الأماكن السياحية الموجودة في منطقة أورتاكوي:

تُعد منطقة أورتاكوي من المناطق الرئيسية في مدينة إسطنبول، حيث تضم العديد من الأماكن السياحية المميزة التي تجذب العديد من السياح من مختلف أنحاء العالم، ويتضمن أهم المعالم السياحية في أورتاكوي ما يلي:

قصر تشيرغان:

قصر تشيرغان | موسوعة الشرق الأوسط

يُعَدُّ قصر تشيرغان أحد المعالم السياحية الشهيرة في إسطنبول، حيث يعود تاريخ بناء القصر إلى عام 1863م في عهد السلطان عبد العزيز، ويتميّز القصر بتصميمه الخارجي الرائع حيث تم تغطية جدرانه بالرخام المتعدد الألوان، وتزين سقفه وجدرانه بالخشب المزخرف، ويتصل هذا القصر بقصر آخر يسمى قصر يلدز.

مسجد أورتاكوي:

مسجد أورتاكوي | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر مسجد أورتاكوي واحدًا من أفضل المعالم السياحية في إسطنبول، حيث يعود إلى عام 1853م عندما أمر السلطان عبد المجيد ببنائه. يتميز المسجد بتصميمه الفريد والزخارف الجذابة التي تزينه، ويتضمن مأذنتين ومحرابًا، ويحتوي على قسم خاص للسيدات.

أسواق أروتاكوي:

أسواق أروتاكوي | موسوعة الشرق الأوسط

تحتوي منطقة أروتاكوي على العديد من الأسواق التجارية المميزة، والتي تجذب عددا كبيرا من الزوار من مختلف أنحاء العالم، حيث تحتوي السوق الشعبي على العديد من البازارات التي تعرض التحف والهدايا المميزة.

حديقة يلدز:

حديقة يلدز 1 | موسوعة الشرق الأوسط

تُعتبر هذه الحديقة واحدة من أشهر الحدائق في مدينة إسطنبول، إذ تضم مجموعة متنوعة من الأزهار والنباتات المعطرة، بعضها يعود إلى العصر العثماني. وتتضمن الحديقة أيضًا أنهارًا صناعية ونوافير وبحيرات، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من البط والأشجار والنباتات، مثل شجر الصنوبر والخزامي العطري.

ثانيًا: الأماكن السياحية الموجودة في منطقة السلطان أحمد:

تُعد منطقة السلطان أحمد واحدة من أهم مناطق مدينة إسطنبول، حيث تضم العديد من المعالم السياحية المميزة، بما في ذلك:

قصر توب كابي:

قصر توب كابي | موسوعة الشرق الأوسط

يُعدّ قصر توبكابي في مدينة إسطنبول من أهم المعالم السياحية، حيث يجذب السياح من جميع أنحاء العالم، ويضم القصر العديد من المعالم الإسلامية السياحية، بما فيها بعض آثار الرسول الهامة، وكان المكان الذي عُقِدَت فيه بعض الاجتماعات والقرارات خلال فترات الدولة العثمانية.

جامع السلطان أحمد:

جامع السلطان أحمد | موسوعة الشرق الأوسط

يُعد جامع السلطان أحمد واحداً من أهم المساجد في إسطنبول، ويُعرف أيضاً باسم المسجد الأزرق، وهو يتميز بسِتّة مآذن، كما يتميز بالتصميم الخارجي الفريد من نوعه بفنون العمارة الإسلامية والهندسة البيزنطية، وتم بناؤه في عام 1616 ميلادية، بأمر من السلطان أحمد.

متحف آيا صوفيا:

متحف آيا صوفيا | موسوعة الشرق الأوسط

يُعَد هذا المتحف واحدًا من أشهر المتاحف في مدينة إسطنبول، ويتميز بتصميمٍ خارجي جذاب حيث صُمِّم باللون الوردي، ويضُم المتحف العديد من الكنوز المختلفة سواء كانت إسلاميةً أو مسيحيةً.

حديقة جولهانة:

حديقة جولهانة | موسوعة الشرق الأوسط

تُعتبر حديقة جولهانة واحدة من أهم الحدائق الموجودة في مدينة إسطنبول، وكانت في الماضي تابعة لقصر توب كابي، وأهم ما يميز هذه الحديقة هو وجود العديد من الزهور المميزة والجذابة، بالإضافة إلى مساحات خضراء واسعة، وتعود هذه الحديقة إلى القرن التاسع عشر.

البازار الكبير:

البازار الكبير | موسوعة الشرق الأوسط

يُعتبر البازار الكبير واحدًا من معالم مدينة إسطنبول الشهيرة. ويُسمى هذا المكان أيضًا بالسوق المسقوف، ويتضمن العديد من المساجد والحمامات، بالإضافة إلى العديد من المطاعم والمقاهي. ويضم البازار الكبير أكثر من 400 محلًا تجاريًا، بالإضافة إلى العديد من الأبواب التي تؤدي إلى هذا السوق.

السوق المصري:

السوق المصري | موسوعة الشرق الأوسط

يُعَدُّ السوق المصري واحدًا من أشهر الأسواق الموجودة في مدينة إسطنبول، حيث يضم مجموعة كبيرة من التوابل العربية، ولذلك يُطلق عليه أيضًا اسم سوق التوابل، كما يتوفر في السوق مجموعة من التحف والهدايا الرائعة.

ثالثًا: المعالم السياحية الموجودة في الطرف الآسيوي:

تحتوي إسطنبول الآسيوية على العديد من المعالم السياحية الهامة التي يزورها العديد من السياح، حيث تعتبر هذه المنطقة واحدة من أشهر مناطق مدينة إسطنبول، وبعض المعالم الرئيسية الموجودة فيها هي:

برج الفتاة:

برج الفتاة | موسوعة الشرق الأوسط

يعد برج الفتاة واحدًا من أشهر الأبراج في تلك المنطقة، حيث يرجع تاريخه إلى بعض القصص القديمة التي انتشرت بين الأجيال. من بين هذه القصص، كان هناك ابن السلطان الذي توفيت في هذا البرج في عيد ميلادها الثامن عشر، وكان والدها حزينًا جدًا على وفاتها، لذلك تم تسمية هذا البرج باسم برج الفتاة، وظل هذا الاسم عبر الزمن. يضم هذا البرج أيضًا مطعمًا ومقهىً يمكن للزوار الاستمتاع بمناظر إسطنبول الرائعة من جميع الاتجاهات.

شارع بغداد:

شارع بغداد | موسوعة الشرق الأوسط

يُعد شارع بغداد واحدًا من أهم الأماكن السياحية في مدينة إسطنبول، حيث يُعد من الشوارع الكبيرة التي تجذب باستمرار عددًا كبيرًا من الزوار. يحتوي الشارع على العديد من المحلات التجارية الفاخرة، فضلاً عن العديد من المطاعم والمقاهي. كما يقع بالقرب منه مدينة ألعاب تُسمى بوستانجي لونابارك، والتي توفر العديد من الألعاب الممتعة للأطفال والكبار.

تلة العرائس:

تلة العرائس في اسطنبول | موسوعة الشرق الأوسط

تُعَد تلة العرائس واحدة من أشهر معالم مدينة إسطنبول، حيث تتميز بجمالها وجاذبيتها، ويُمكن للزائرين الاستمتاع بإطلالة رائعة على معالم المدينة من على قمة التلة. وتُعَدّ هذه التلة واحدة من أفضل الأماكن التي يُمكن زيارتها في إسطنبول، وبخاصةٍ للعرائس والعشاق الذين يرغبون في التقاط الصور التذكارية، كما تحتوي التلة على مقاعد للجلوس وأماكن واسعة للمشي واللعب.

مركز أوبتيموم أوت ليت:

مركز أوبتيموم أوت ليت | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر هذا المركز واحدًا من أشهر مراكز التسوق في مدينة إسطنبول، حيث يتكون المركز من خمسة طوابق، ويضم طابقين تحت الأرض، ويضم المركز العديد من المحلات التجارية التي تحتوي على أشهر الماركات العالمية.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى