الطب البديلصحة

خلطة أعشاب لعلاج النقرس سريعة وسهلة

خلطة أعشاب لعلاج النقرس | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه المقالة، سنوضح بالتفصيل أسرع طرق علاج النقرس باستخدام الأعشاب والطب البديل، وهو نوعٌ من الالتهابات التي تصيب المفاصل عند ترسب نسب عالية من أملاح اليوريك أو اليوريا أسيد في العظام والمفاصل. ويتميز مرض النقرس بعدد من الأعراض، مثل الألم الشديد في مفاصل القدمين والأيدي، والتورم والاحمرار في المفاصل خاصةً عند الاستيقاظ من النوم. ويمكن أن يحدث بسبب تناول الكافيين بكثرة وتناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء، أو بسبب تناول البقوليات بكثرة، مثل الفول والعدس، أو بسبب الإفراط في تناول الكحول وممارسة الرياضات البدنية الشاقة.

أسباب الإصابة بالنقرس :

  • يرتفع مستوى حمض اليوريك في الدم عن المستويات الطبيعية له.
  • تنجم بعض الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم والفشل الكلوي وبعض أنواع سرطان الأورام والإصابة بمرض السكري والأنيميا.
  • الإفراط في تناول المشروبات المحلاة بالفركتوز.
  • السمنة المفرطة.
  • يحدث جفاف الجسم بسبب عدم تناول كمية كافية من السوائل.
  • لأسباب وراثية.
  • يحدث الإفراط في تناول اللحوم الحمراء والأكلات البحرية مثل الجمبري والأسماك، وكذلك البقوليات، تأثيرات سلبية على الصحة.
  • تناول الأدوية المدرة للبول لفترات طويلة.

أعراض المرض:

  • تتضمن أعراض التهاب المفاصل والورمات في المفصل المصاب، بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارته، وعند محاولة لمسه يشعر الشخص بألم شديد.
  • يشعر الشخص بعدم الراحة باستمرار بعد انتهاء نوبات الالتهاب، ويمكن أن تستمر هذه الحالة لعدة أيام أو أسابيع، كما يمكن أن تكون نوبات الالتهاب اللاحقة لها أكثر شدة وتستمر لفترة أطول.
  • تحدث آلام حادة في المفاصل وتؤثر بشكل كبير على الإصبع الكبير، ويمكن أن تحدث الألم في القدم أو الركبة أو الكاحل، وقد يحدث الألم في اليد أو الرسغ، وغالبًا ما يزداد الألم في الساعات الأولى من بداية الإصابة به.
  • يتميز المفصل المصاب بتغيرات في بشرته، حيث يصبح لونه أكثر لمعانًا أو يظهر احمرارًا، كما يمكن أن يتسبب في تقشر الجلد والشعور بالحكة في هذه المنطقة.
  • عند تفاقم هذا المرض، يصبح حركة المفصل المصاب أقل ويصعب حركته.

خلطة أعشاب لعلاج النقرس :

الكرفس :

الكرفس | موسوعة الشرق الأوسط

يُعد تناول عصير الكرفس من بين العلاجات الهامة والفعالة في معالجة مرض النقرس؛ إذ يخفف من حدة آلام المفاصل وشدة الالتهابات الناتجة عن المرض. وبإمكانك تناول كوب صغير من عصير الكرفس يوميًا لمدة ثلاثة أسابيع فقط، وإضافته أيضًا بكميات قليلة لأطباق الطعام المختلفة مثل الشوربات والسلطات.

بيكربونات الصوديوم :

بيكربونات الصوديوم | موسوعة الشرق الأوسط

تعد بيكربونات الصوديوم واحدة من أهم العوامل التي تساعد بشكل كبير في علاج حالات النقرس، وذلك عن طريق تحضير مشروب من بيكربونات الصوديوم عن طريق إضافة نصف ملعقة صغيرة فقط منها إلى كوب ماء، ويتم تناول هذا المشروب أربع مرات يومياً والاستمرار في تناوله لمدة أسبوعين، وفي حالة وجود ارتفاع في ضغط الدم لدى المصاب، يجب تجنب تناول هذا المشروب.

الكركدية :

يحتوي الكركديه على العديد من الفيتامينات المهمة، وخاصة فيتامين سي، بالإضافة إلى العديد من الأحماض، مما يساعد في التخلص من نسبة اليوريك أسيد الزائدة في الجسم، وبالتالي يمكن تناول كوب من مشروب الكركديه يوميًا، أو إضافته إلى أطباق الطعام المختلفة.

ذنب الخيل :

ذنب الخيل | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر هذه النبتة فعالة في تنشيط عملية إخراج البول، مما يساهم في التخلص من نسبة البيورينات الزائدة في الجسم، ويمكن استخدام مشروب ذيل الحصان كعلاج لمرض النقرس، عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من النبتة إلى كوب ماء مغلي ثم تغطية الكوب لمدة تقريباً ثلث ساعة.

جذور الزنجبيل :

عشبة الزنجبيل | موسوعة الشرق الأوسط

يحتوي الزنجبيل على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات، مما يجعله مفيدًا جدًا في تخفيف الآلام والالتهابات. يمكن استخدام جذور الزنجبيل بعدة طرق، مثل إضافة نصف ملعقة صغيرة منه لكوب من الماء المغلي وتناوله على الأقل مرة واحدة يوميًا، أو إضافته إلى الأطعمة والمشروبات المختلفة. كما يمكن عجن جذور الزنجبيل مع كمية قليلة من الماء لتحضير عجينة يتم وضعها على المفصل المصاب وتركها لمدة نصف ساعة، ويمكن تكرار هذه الوصفة مرة واحدة يوميًا.

عشبة الشيزو :

عشبة الشيزو | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر هذه العشبة النعناعية المعطرة إحدى أنواع الحشائش البرية المشهورة في آسيا، ولها خصائص قوية في تخفيف آلام النقرس؛ حيث تحتوي على أربعة مركبات من مثبطات الأكسدة، والتي تساهم في تكوين حمض البوليك.

زيت الخروع :

زيت الخروع | موسوعة الشرق الأوسط

يفضل دهن المفاصل المصابة أو القدمين بزيت الخروع ثلاث مرات يوميًا، فهو مفيد جدًا لتخفيف الألم.

الكركم :

يعتبر الكركم من الأعشاب الغنية بالكركمين، والذي يساعد في منع تكون مادة البروستاجلاندينات في الجسم، كما أنه يحفز الغدة الجاركلوية على إفراز الكورتيزون، الذي يساعد على تخفيف الألم والالتهابات المرتبطة بمرض النقرس.

أفضل الأعشاب الطبية التي تستخدم في علاج النقرس :

قشر التفاح :

يتم غلي ملعقة كبيرة من قشر التفاح في كوب من الماء، ويترك حتى يصل إلى درجة الغليان، ثم يترك ليغلي لمدة دقيقة واحدة، ويصفى ويقلب جيداً، ثم يُترك لبعض الوقت. يتم تناول هذه المشروب بين ثلاثة إلى ستة أكواب في اليوم.

مستحلب الصندل الأحمر :

مستحلب الصندل الأحمر | موسوعة الشرق الأوسط

يتم إحضار ملعقة صغيرة من مسحوق الصندل الأحمر وتوضع في كوب زجاجي، ثم يُصب عليها كمية من الماء المغلي، ويتم تغطيتها لمدة عشر دقائق، ويتم تناول هذه العشبة مرتين يوميًا، كوب بعد وجبة الإفطار والآخر بعد وجبة العشاء، حتى يختفي الألم تمامًا، ويمكن إضافة ملعقة عسل أو سكر لتحليتها.

جذر الأرقطيون :

جذر الأرقطيون | موسوعة الشرق الأوسط

يتم قطع جذور الأرقطيون إلى شرائح دائرية، ثم يتم غليها في لتر وربع من الماء، ويترك الماء حتى يبرد، ثم يتم تصفيته من الماء، وبعد ذلك يتم إضافة ثلاث ملاعق عسل ونصف لتر من اللبن، ويتم تناوله مرتين في اليوم.

مشروب عشبة النجيلة :

يتم إضافة ملعقة صغيرة من هذا النبات إلى وعاء يحتوي على كوب من الماء، ثم يُخلط هذا المزيج جيدًا ويُترك على النار حتى يغلي، بعد ذلك يُقلب ويُغطى المشروب لمدة عشر دقائق، ثم يتم تناول ثلاثة أكواب منه بعد كل وجبة، وكوب واحد قبل النوم.

وصفات طبيعية لعلاج النقرس :

أوراق الزيتون :

يمكن تناول أوراق الزيتون كمشروب شاي عن طريق إضافة كمية من الأوراق إلى الماء المغلي، حيث يساعد ذلك في التخلص من البول ومن ثم التخلص من حمض اليوريك.

الليمون :

يعتبر الليمون واحدًا من أهم المواد الطبيعية التي تساعد في علاج العديد من الأمراض التي تصيب الجسم، كما أنه يلعب دورًا قويًا في علاج مرض النقرس، وذلك بسبب وجود مواد مطهرة ومضادة للأكسدة فيه، ويمكن تناول ثمار الليمون بشكلها الطبيعي أو إضافتها إلى الشوربات والسلطات والأطعمة المختلفة.

خل التفاح :

يتم استخدام خل التفاح الحامض لعلاج النقرس وتخفيف الآلام الحادة، حيث يمكن مزج ملعقة صغيرة أو ملعقتين منه مع كوب ماء وتناول كوبين أو ثلاثة من هذه الوصفة في اليوم.

الخيار :

الخيار | موسوعة الشرق الأوسط

يساعد الخيار في تحفيز إدرار البول ويعد مطهراً فعالاً للمسالك البولية، إذ يساعد على التخلص من حمض اليوريك الذي يتسبب في الإصابة بالنقرس، كما يخفف من الآلام. لذا، يوصى بتناول أكبر قدر ممكن من الخيار يومياً أو تناول كوب واحد من عصير الخيار يومياً.

الخل مع الشطة :

يمكن غلي ملعقة صغيرة من مسحوق الشطة في كوب خل، وتخفيف هذا الخل بكوب ماء، ثم يتم دهن مكان الألم بالخليط.

الأفوكادو :

يساهم بشكل كبير في علاج النقرس، حيث يقلل من مستويات حمض اليوريك في الدم، ويستخدم بشكل شائع بين أهالي الأمازون.

الكرز :

يلعب تناول الكرز دورًا هامًا في الوقاية من نوبات النقرس المؤلمة، ويمكن أن يخفف من آلامها بشكل كبير، لذا يُفضل تناول رطل من الكرز، ما يعادل سبعين حبة في اليوم، لعلاج مشكلة مرض النقرس.

الأناناس :

نظرًا لاحتواء الأناناس على نسب عالية من إنزيم البروميلين، الذي يساعد على تحليل البروتين ويساعد في القضاء على التورمات والالتهابات أيضًا.

نصائح مهمة للوقاية من الإصابة بالنقرس :

  • الإقلاع عن تناول الكحوليات.
  • يجب تناول المواد الغذائية الغنية بالكربوهيدرات المركبة مثل الخبز والحبوب الكاملة.
  • ينصح بتقليل تناول المأكولات البحرية مثل فواكه البحر وتقليل تناول اللحوم الحمراء إلى أدنى حد ممكن.
  • تناول الحليب ومنتجاته المنزوعة الدسم بكثرة.
  • تخفيف الوزن يعد مفيداً إذا كان المصاب يعاني من السمنة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى