الأخبار و وسائل الإعلامالقوانين والحكومات

خبر صحفي عن الطفل ريان

خبر صحفي عن الطفل ريان | موسوعة الشرق الأوسط

نتناول في هذا اليوم في موسوعة العديد من الأخبار الصحفية حول الطفل المغربي ريان، حيث انتشرت حادثته بشكل واسع في العالم بعد سقوطه في بئر ضيقة أثناء لعبه بالقرب من منزله في إحدى القرى القريبة من شفشاون شمال المغرب، وبعد 5 أيام من البحث والجهود الكبيرة لفرق الإنقاذ، تم العثور عليه متوفيًا في البئر، وأصبحت قصته ومحاولات الإنقاذ التي تلتها من أكثر القصص المؤلمة التي أثرت على ضمائر الملايين من الأشخاص حول العالم.

خبر صحفي عن الطفل ريان

انتشرت العديد من الأخبار حول الطفل ريان وعائلته في وسائل الإعلام العربية والعالمية، وتم متابعة تطورات الحادثة بتفصيل منذ سقوطه وحتى وفاته، وفي هذه السطور سنستعرض عددًا من الأخبار المتنوعة التي تم نشرها في الصحف والتي تابعت الأحداث بشكل دقيق.

سقوط طفل مغربي ببئر جافة عمقها 32 متر

  • سقط الصبي الذي يدعى ريان ويحمل الجنسية المغربية، ويبلغ من العمر خمس سنوات، في بئر عميقة بلغت طولها 60 مترًا وتتميز بقطر ضيق يبلغ نحو 30 سنتيمترًا، ويصعب على شخص بالغ النزول منها، وحدث ذلك في إحدى القرى المغربية الواقعة بالقرب من مدينة شفشاون.
  • تمت محاولات إنقاذ الطفل ريان من قبل الجهات المعنية في المغرب بجهود ذاتية استغرقت خمسة أيام، وفي نفس الوقت نجحت هذه المحاولات، ولكن تبين وفاة الطفل قبل ساعات من إنقاذه.
  • واجه عمال الإنقاذ صعوبة في تأخير إخراج الطفل من البئر في يوم سقوطه، نظراً لاحتمالية حدوث انهيار أرضي، ولذلك تم حفر خندق أفقي على بعد 150 متراً من البئر لتفادي الانهيار المفاجئ، وذلك في محاولة دقيقة للوصول إلى الصبي بأمان.

المغرب تعلن بقاء الطفل ريان على قيد الحياة بيومه الثاني داخل البئر

  • أعلنت المغرب عن بقاء الطفل ريان على قيد الحياة بعد يومين من تواجده داخل بئر جافة، وذلك وفقًا لما تم عرضه على الكاميرا التي تم إنزالها في البئر، والتي أظهرت أن الصبي كان حيًا وواعيًا في ذلك الوقت، على الرغم من إصابته بإصابات طفيفة في الرأس.
  • أعلنت الجهات المسؤولة في المغرب أنهم أسقطوا أنبوبًا يحتوي على الأكسجين والماء والطعام في البئر، ولكن لم يتضح إذا كان الطفل ريان قد تناول هذه الموارد، وأعلنوا أيضًا وجود فريق طبي كامل في الأعلى لإسعاف الطفل عندما يخرج، بالإضافة إلى توفر خدمة الإسعاف بالمروحية في موقع الحادث.

الطفل ريان عقب استخراجه من البئر

  • تم متابعة لحظة إخراج الطفل ريان من البئر التي سقط فيها وأمضى فيها خمسة أيام دون الكشف عن حالته الصحية إلى لحظة نقله على سرير الإسعاف بعد ساعات قاسية امتدت لمدة 100 ساعة، من وسائل الإعلام العربية والعالمية.
  • نجحت جهود فرق الإنقاذ المغربية في إخراج الطفل ريان من البئر الجافة التي علق فيها لفترة طويلة، وتم ذلك وسط تشجيعات الحشود التي حضرت محاولات الإنقاذ على مدار خمسة أيام ، متمنين إنقاذ حياته.
  • فيما كانوا يهتفون، انتشرت شائعات عن وفاة الطفل، وتوقفت الهتافات وتبعتها لحظات من الصمت بسبب الصدمة، وبعد التأكد من أن سرير سيارة الإسعاف يحمل جثة الطفل ريان، انقطعت الآمال بإنقاذه حيًا.

التليفزيون المغربي يعلن وفاة الطفل ريان

  • أعلن التلفزيون المغربي عن وفاة الطفل ريان في اليوم الخامس من وجوده داخل البئر العميقة، بعد جهود مكثفة من الجهات التنفيذية التي حاولت بكل الطرق إخراجه، ولكن لم يتمكن رجال الإنقاذ من إنقاذه وانتهت حياته.
  • أشار مسؤول حكومي إلى وفاة الطفل ريان قبل استخراجه من البئر بساعات، وذلك قبل وصول فريق الإنقاذ إليه. وأوضح أن الكاميرا التي تم إرسالها لفحص حالته كانت تظهر الطفل مستلقيًا على جانبه دون وضوح حالته، وكانوا يأملون إنقاذه حيًا.

سبب وفاة الطفل ريان

  • ذكرت مصادر إعلامية مغربية أن سبب وفاة الطفل ريان يرجع إلى تقرير الإصابة الأولي الذي تم تشخيصه بعد خروج الطفل من البئر، والذي أظهر وجود كدمات في الرأس وكسور في الرقبة والعمود الفقري، وهذا ما اعتبره سببًا في وفاته. وسيتم الإعلان عن سبب الوفاة الرسمي بعد انتهاء عملية تشريح الجثمان للتعرف على الأسباب الدقيقة وراء وفاته.
  • قضى ريان نحو 100 ساعة في البئر، وتعرض خلال هذه الفترة لنزيف في الرأس بسبب اصطدامه بالصخور أثناء سقوطه. ونتيجة لتعاطف الملايين معه، كان العالم ينتظر خروج الطفل من هذه المحنة بسلام، ولكنه فارق الحياة قبل خروجه، محطمًا آمال جموع الشعوب في جميع أنحاء العالم.

تقرير الطب الشرعي في وفاة الطفل ريان

  • وفقًا لإعلان الحكومة المغربية، سيتم تسليم تقرير الطب الشرعي لحالة الطفل ريان لذويه دون عرضه في وسائل الإعلام، وذلك لإحترام خصوصية العائلة في تفاصيل وفاة ابنهم.
  • جاء ذلك في وقت تزامن مع الاستنكار الذي تلقاه مقطع فيديو يظهر طفلاً يعاني من نوبة خوف أثناء تواجده بالبئر، حيث رفض الشعب المغربي هذا الفيديو واعتبره انتهاكاً لخصوصية الطفل ومشاعره.
  • ووفقًا لتقرير المعاينة المبدئية لجثة ريان، تبين وجود كدمات في الرأس وكسور في الرقبة والعمود الفقري.
  • تم تداول العديد من التقارير على وسائل التواصل الاجتماعي والتي تشير إلى أن التقرير الأولي الذي تم إصداره بشأن فحص جثة الطفل، هو في الواقع التقرير النهائي للطب الشرعي، فيما تم نشر تقرير آخر يفيد بأن الطفل توفي بسبب نوبة خوف، ولكن جميع التقارير التي تم نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي مجرد تخمينات ولا يوجد دعم رسمي من الحكومة المغربية لها.

تشييع جثمان الطفل ريان

  • انتهت مأساة الطفل المغربي ريان عندما توفي ودفن بعد يومين من انتشال جثته من بئر عميقة، وانتهت القصة.
  • دُفِن الجثمان بعد صلاة الجنازة في قريته إجران بشمال المغرب.
  • ودع الشعب المغربي والعالم أجمع الطفل البالغ من العمر خمس سنوات بعد أداء صلاة الجنازة عليه في ساحة خاصة تم تجهيزها لهذا الغرض بالقرب من المقابر، وذلك لاستيعاب العدد الكبير من الناس الذين قدموا للصلاة عليه.
  • أغلقت السلطات في السابع من فبراير 2022 الطرق المؤدية إلى المقبرة الواقعة في وسط الغابة في هذه المنطقة الجبلية الفقيرة، للسيطرة على الأعداد الهائلة من المشيعين الذين توافدوا على المقابر.

وفي ختام مقالنا اليوم عبر موسوعة، تم تناول أكثر من خبر صحفي حول وفاة الطفل ريان خلال الأحداث التي هزت العالم، وأصبح ريان رمزًا للإنسانية خلال خمسة أيام انتظارًا لنجاته. ولكن كما شاءت المقادير، انتقل جثمان الطفل الصغير إلى رحمة الله، وأدت وفاته إلى دعوات شعبية للقضاء على ظاهرة الآبار المفتوحة وإغلاق كل الآبار التي تشكل خطرًا على حياة الأطفال، وخاصةً أن هذه الحوادث لم تكن الأولى في العالم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى