القوانين والحكوماتالهجرة والتأشيرات

حقيقة منح الجنسيات في السعودية 1442

maxresdefault19 | موسوعة الشرق الأوسط

يتضمن المقال التالي شرحًا مفصلاً حول حقيقة منح الجنسية في المملكة العربية السعودية. ويعود تاريخ اعتماد قانون الجنسية السعودي إلى عام 1374 هجري، بينما تم اعتماد قانون جديد خاص بالتجنيس في عام 2019 ميلادي، حيث يتم تجنيس الخبراء وأصحاب الكفاءة، والنابغين في المجالات العلمية تكريماً لهم وتحقيقاً لرؤية المملكة 2030. ويرغب الكثير في معرفة شروط الحصول على الجنسية وكيفية التقديم لها، ويقدم المقال تفاصيل حول ذلك في فقراته.

جدول المحتويات

حقيقة منح الجنسيات في السعودية

تم اعتماد قانون الجنسية السعودية من قِبل الحكومة في المملكة العربية السعودية، الذي يحدد من هم حاملو الجنسية السعودية ومن هم الأجانب الذين لا يحملون الجنسية:

  • يعتبر أولئك الذين كانوا تابعين للإمبراطورية العثمانية بدءًا من عام 1332 هـ/ 1914 م ، جزءًا من سكان الدولة الأصليين.
  • إحدى خصائص الشخص الذي ولد في المملكة في عام 1332 هـ، 1914 م، وكان من رعايا الدولة العثمانية، هي البقاء في البلاد حتى نهاية عام 1345 هـ دون الحصول على جنسيات أجنبية أخرى.
  • حاملو الجنسية السعودية هم الذين استقروا في أراضي المملكة في سنة 1332 ميلادية واستمروا في العيش بها حتى سنة 1345 هجرية، ولم يكونوا رعايا للدولة العثمانية، ولم يحملوا جنسية أجنبية أخرى.

يعتبر السكان الأصليون الحاصلين على الجنسية وأبناؤهم وأحفادهم المواطنين الأساسيين للدولة، وفي الأسطر التالية سنشرح القوانين العامة للجنسية في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى شروط الحصول على الجنسية السعودية.

شروط التجنيس في السعودية 1442

يتم قبول طلبات التجنيس أو رفضها بناءً على الشروط التي وضعتها الحكومة في المملكة العربية السعودية، وسيتم شرح تلك الشروط بالتفصيل:

  • يتم منح الجنسية السعودية للرجل الذي يتزوج من امرأة سعودية الجنسية، وكذلك للمرأة التي تتزوج من رجل سعودي الجنسية.
  • يشترط أن يكون السجل الخاص بالمتقدم للحصول على الجنسية خاليًا من أي عمل إجرامي، ولا يتم قبول طلبات الأفراد الذين لديهم أحكام قضائية سابقة.
  • يجب أن يكون الشخص الذي يتقدم بطلب التجنيس مقيمًا بشكل قانوني في المملكة العربية السعودية، كما يشترط أن يكون حاملًا لجواز سفر صالح صادر عن بلده، ولا يتم قبول الأشخاص الذين يتواجدون في المملكة بطريقة غير قانونية.
  • يتم قبول طلبات الأفراد العاملين في المهن والوظائف التي تحتاجها الدولة.
  • تقوم المملكة العربية السعودية بمنح الجنسية لأولاد المواطنات والمواطنين الذين ولدوا في المملكة من أبوين غير معروفين.
  • يشترط للحصول على الجنسية السعودية أن يكون المتقدم قد أقام في المملكة لمدة عشر سنوات متتالية على الأقل.
  • بعد التحقق من الشروط، يتم تعبئة البيانات في نموذج الطلبات المعين بالرقم 74، وفي حال الموافقة، يتم منح الجنسية من قبل مجلس الوزراء، ولا يتم تجنيس الأفراد دون الحصول على موافقة رئيس المجلس.

التقديم للحصول على الجنسية السعودية

تفتح هيئة الخبراء في مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية باب التقديم لأولئك الذين يمتلكون الخبرة والكفاءة والشهادات العلمية مثل الماجستير والدكتوراه، بالإضافة إلى الموهوبين في مجالات مختلفة، وذلك لتطوير الصناعة والمجال العلمي في البلاد والاستفادة من العلماء وأصحاب الخبرة.

يقوم الموقع الإلكتروني الخاص بـ هيئة الخبراء بمجلس الوزارة بعرض القوانين الخاصة بنظام الجنسية السعودية، ويمكن الاطلاع على القانون من خلال النقر على الرابط التالي (رابط نظام الجنسية السعودية).

يتطلب الحصول على الجنسية السعودية التوجه إلى المكاتب المختصة في المملكة وتعبئة نموذج طلب الحصول على الجنسية، وتحديد اسم المتقدم المطلوب منحه الجنسية، ومن ثم ختم النموذج من الجهة المختصة.

يتطلب الحصول على الطلب المذكور تعبئة البيانات المطلوبة في نموذج المعلومات رقم ٦٧، وتقديم ثلاث نسخ من هذا النموذج، وتقديم جميع الوثائق المطلوبة، بما في ذلك تقديم الأوراق الأصلية لتلك الوثائق، ويجب توقيع المتقدم على أنه قد قرأ المواد رقم 11 و 22 و 26، وأنه يعرف بكافة اللوائح التي تم الإشارة إليها في تلك المواد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى