السفرشركات الطيران و المطارات

حجم الشنطة المسموح بها في الخطوط السعودية بالإنش

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

يجب معرفة حجم الشنطة المسموح بها في الخطوط السعودية بالإنش لدى الأشخاص الراغبين في السفر عبر هذه الخطوط، حيث يختلف حجم الشنطة ووزنها حسب شركة الطيران، فكل شركة تحدد سياسة خاصة بها فيما يخص حجم الشنطة والوزن المسموح بها، وكذلك المواد المحظورة.

عمومًا، تعتبر شركات الطيران السعودية الأكثر سخاءً فيما يتعلق بحجم الأمتعة ووزنها، وذلك بسبب موقعها وطبيعة عملها، وسوف نتناول في هذا المقال حجم الشنطة المسموح بها في خطوط الطيران السعودية بالإنش حسب كل درجة.

حجم الشنطة المسموح بها في الخطوط السعودية بالإنش :

1- أولاً حجم الشنطة المسموح بها في الرحلات الداخلية:

  • يحق لركاب الدرجة الاقتصادية حمل حقيبة واحدة بوزن يصل إلى 25 كيلو جرام، أما ركاب الدرجة الأولى أو رجال الأعمال فلديهم الحق في حمل حقيبتين بوزن 25 كيلو جرام لكل منهما، أي بإجمالي 50 كيلو جرام.
  • بالنسبة لأبعاد الحقائب المسموح بها على الخطوط الجوية السعودية، فلا يسمح لأي راكب بحمل حقيبة تتعدى الأبعاد القياسية بأكثر من 205 سم، ويتم حساب هذه الأبعاد من خلال الطول والعرض والارتفاع. ولكن يوجد استثناء واحد على الخطوط الجوية السعودية، وهو السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يمكن للراكب حمل حقيبة بأبعاد لا تتجاوز 157 سم في أي حال.
  • عدم احترام الالتزام بهذا الأمر يؤدي إلى تعرضك لدفع غرامة كبيرة.

2- حجم الشنطة المسموح بها في الرحلات الخارجية ووزنها:

في حال السفر إلى خارج المملكة العربية السعودية والتوجه إلى دولة أجنبية، يتم تطبيق قواعد مختلفة، حيث يمكن الحصول على وزن إضافي وفقًا للقواعد التالية:

  • الدرجة الاقتصادية (درجة الضيافة العادية): يُسمح لك بوزن قطعة واحدة أو حقيبة واحدة بوزن يصل إلى 32 كيلو جرام.
  • الدرجة الألى ودرجة رجال الأعمال: يُسمح بحمل حقيبتين ولكن لا يجب أن يتجاوز وزن الحقيبة الواحدة 32 كيلوجرام، مما يعني أن الوزن الإجمالي للحقيبتين لا يزيد عن 64 كيلوجرام.
  • يمكن لأولئك الذين ينتمون إلى برامج الولاء الخاصة بالخطوط الجوية السعودية، مثل برنامج سكاي تيم أو إيليت بلس، الاستفادة من وزن إضافي يصل إلى 23 كيلو جرام فقط.

الحقائب اليدوية المسموح بها في الخطوط السعودية:

  • أولاً الحقائب المسموح بها في الدرجة السياحية: يُسمح للأشخاص الذين يسافرون على درجات السياحية أو الاقتصادية بحمل حقيبة يد واحدة وزنها لا يزيد عن 7 كيلوجرامات، وبأبعاد لا تتجاوز 126 سم، ويجب أن تكون أبعاد الحقيبة 65 × 45 × 25 سم على الأكثر، بما في ذلك حقيبة الكمبيوتر المحمول الخاصة بك.
  • تسمح الخطوط الجوية السعودية للركاب في الدرجة الأولى ورجال الأعمال بحمل حقيبة مسحوبة أو حقيبة ملابس تزن 9 كيلو جرام، ولكن يجب أن تتوافق هذه الحقائب مع أبعاد محددة لا تزيد عن 126 سم، وتشمل الأبعاد الطول 10، العرض 18، الارتفاع 22، وسمك لا يتجاوز 11 سم.
  • من بين الميزات الأخرى التي يمكن لأصحاب هذه الدرجة الاستفادة منها هي إمكانية حمل حقيبة إضافية للأوراق.
  • عندما يرغب الشخص في السفر إلى الولايات المتحدة أو كندا عن طريق الخطوط السعودية، فإنه لا يمكنه حمل أكثر من حقيبة بوزن 7.25 كيلوجرام وأبعاد لا تتجاوز 114 سم، ولكن يسمح بحمل جراب النظارة وكاميرا صغيرة وحقيبة يد للنساء وحقيبة للأطفال الرضع وعربة للأطفال الرضع، ولكن يجب أن تكون العربة قابلة للطي ووضعها في الرفوف العلوية في الطائرة.
  • بالنسبة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والمعوقين، يمكنهم وضع كرسيهم المتحرك داخل الكبينة، ويتم فحص الأوراق والهواتف جيدًا عند السفر إلى الولايات المتحدة وبريطانيا أو عند العودة منهم، لذلك يجب التأكد من أن بطارية الهاتف الخاص بك مشحونة تمامًا، وإلا سيتم مصادرتها منك.
  • يحق للطفل الرضيع أيضاً حمل حقيبة وزنها 10 كيلو جرامات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى