التجميل و اللياقةاللياقة البدنية

حاسبة كتلة الجسم

حاسبة كتلة الجسم | موسوعة الشرق الأوسط

تعد حاسبة كتلة الجسم الدقيقة أمرًا هامًا للكثير من الأشخاص الذين يحلمون بالتمتع بوزن مثالي، حيث يتناسب الوزن المثالي مع الطول، ولكن ذلك يعد أمرًا صعبًا على الكثير من الناس بسبب عدم معرفتهم بالوزن المثالي وكيفية حسابه. ولذلك، سنتحدث في هذه المقالة بشكلٍ مفصل عن كتلة الجسم وكيفية حسابها، حيث تعتبر أدق في تحديد الوزن المثالي للشخص، حيث أن زيادة الوزن أو الإصابة بالهزال يشكلان خطرًا كبيرًا على نمط حياة الشخص.

يساعد مؤشر كتلة الجسم على تحديد ما إذا كان الشخص بحاجة إلى زيادة أو خسارة الوزن، ويساعد على معرفة ما إذا كان وزن الشخص مثاليًا وما هو الوزن المناسب، ويمكن الحصول على مزيد من التفاصيل من خلال الموسوعة .

حاسبة كتلة الجسم

مؤشر حساب كتلة الجسم

يشير الرمز BMI إلى مؤشر كتلة الجسم، ويعد واحدًا من أفضل الطرق لتقييم كتلة الدهون في الجسم وتصنيف حالة الشخص بشأن السمنة أو النحافة، حيث يمكن لهذا المقياس إعطاء معلومات دقيقة حول الوزن والوزن المثالي للفرد، وهو يعتمد على العلاقة بين الوزن والطول، وذلك عن طريق قسمة وزن الشخص على مربع طوله ومقارنة النتيجة بالمعايير القياسية المحددة

يجب على الشخص معرفة وزنه بالكيلوغرام وطوله بالمتر بدقة، ثم يقوم بإدخال هذه البيانات في المعادلة التالية لحساب كتلة جسمه:

يتم حساب مؤشر كتلة الجسم بقسمة الوزن بالكيلوجرام على تربيع الطول بالمتر.

على سبيل المثال، إذا كان وزنك 75 كجم وطولك 1.65 متر، فإن مؤشر كتلة جسمك يساوي 27.55، وهو ما يعني أن هذا الشخص يعاني من السمنة ويحتاج إلى خسارة الوزن، وأهم ما يميز هذا المقياس هو إمكانية معرفة المصابين بالهزال والوزن المثالي، ويتم ذلك عبر مقارنة النتيجة مع البيانات التالية:

  • في حالة كانت النتيجة:

  1. أقل من 15: الشخص يعاني من هزال شديد
  2. ما بين 15 و16: الشخص يعاني من الهزال
  3. تعني قيمة مؤشر كتلة الجسم بين 16 و18.5 أن الشخص يعاني من نقص الوزن دون المستوى الطبيعي
  4. يعتبر الشخص الذي يتراوح وزنه بين 18.5 و 25 طبيعي الوزن
  5. يعاني الفئة العمرية ما بين 25 و 30 عامًا من زيادة الوزن
  6. ما بين 30 و35: يعاني من سمنة غير شديدة
  7. ما بين 35 وحتى 40: يعاني من سمنة متوسطة في شدتها
  8. ما زاد عن 40: الشخص مصاب بالسمنة المفرطة
  • في حالة الإصابة بالسمنة المفرطة أو الهزال الشديد، يجب الرجوع إلى مختص تغذية لأن احتمالية الإصابة بأمراض مزمنة أو خطيرة تكون مرتفعة في حال عدم بدء فقدان أو زيادة الوزن وتناول الغذاء السليم واتباع حمية غذائية سليمة. كما يزيد احتمالية الإصابة بأمراض خطيرة إذا كان الشخص:
  • يتبع عادات غير صحية مثل التدخين وتناول الكحول
  • يتناول الفرد كميات كبيرة من الأطعمة غير المنزلية والمعدة بطريقة غير صحية، مثل الطعام الذي يحتوي على كميات كبيرة من الدهون
  • تتضمن تناول كميات كبيرة من السكريات سواء في الأطعمة والمقبلات أو المشروبات
  • لا يقوم ببذل أي نشاط رياضي
  • لا يتناول وجبات غذائية كاملة العناصر
  • من الأهمية البالغة الحفاظ على وزنٍ مثالي، ويُعَدُّ مؤشر كتلة الجسم مناسبًا فقط للبالغين الذين لا يمارسون رياضات القوى، حيث يتمتع هؤلاء بكتلة كبيرة في الجسم وطول ثابت، مما يجعل مؤشر كتلة الجسم غير مناسب لمعرفة وزنهم.
  • ينبغي علاج النحافة عن طريق تناول الأطعمة الصحية التي تساعد على زيادة الوزن، وإذا كانت النحافة ناتجة عن مرض نفسي أو عضوي، فيجب استشارة الطبيب المختص والعمل على علاج السبب الكامن ويمكن زيادة الوزن من خلال ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على زيادة الوزن

طرق لتقليل مؤشر كتلة الجسم

إذا كنت تعاني من السمنة، يمكنك الاستفادة من بعض الطرق التي تساعدك على التخلص من الوزن الزائد، بما في ذلك:

  • ينصح بتناول الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضار الطازجة، ومحاولة الحصول على 5 حصص مختلفة من الفواكه والخضار، حيث سيحسن ذلك صحتك ويزيد من قدرة جسمك على حرق الدهون.
  • يجب إدخال الكربوهيدرات في نظامك الغذائي، ولكن ليس الكربوهيدرات النشوية التي تزيد الوزن، بل يفضل تناول الخبز الصحي المصنوع من الحبوب الكاملة أو الأرز البني
  • يمكن تناول البطاطا الحلوة؛ حيث إنها تحتوي على الكثير من المواد الغذائية التي تشعرك بالشبع دون الإفراط في الكمية. ينصح بتناول البطاطا الحلوة بشكل منتظم للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي بفضل احتوائها على الألياف التي تحسن حركة الأمعاء.
  • استهلك منتجات الألبان الخالية من الدسم أو النصف دسم واحصل على كمية كافية من البروتين الموجود في اللحوم المتنوعة. أفضل البروتينات يمكن الحصول عليها من الدجاج والمأكولات البحرية، حيث تحتوي على نسبة قليلة من الدهون، بالمقارنة مع لحوم الأبقار التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون واللحوم الدهنية
  • يجب تجنب تناول الكثير من السكر، والابتعاد عن حبوب الإفطار المحتوية على السكر وفي حالة الحاجة إلى تناولها يمكن معرفة كمية السكر المضاف على العبوة. الأفضل تناول الشوفان الطبيعي الخالي من السكر وإضافة العسل أو الحليب أو الزبادي لتحسين طعمه.
  • يجب تجنب تناول المشروبات المحلاة بالسكر مثل الشاي والقهوة، ويفضل تناول المشروبات الطبيعية مثل الفواكه الطازجة، على سبيل المثال شراب البرتقال الذي لا يحتاج إلى إضافة سكر
  • مؤشر كتلة الجسم لا يعد مناسبًا للسيدات الحوامل أو الأطفال أو المراهقين أو لاعبي الملاكمة أو لاعبي رياضة كمال الأجسام والأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الخمسة والستين عامًا.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى