الحالات المرضيةصحة

جديد احدث معلومات عن فيروس كورونا في الإمارات

23312newb | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه المقالة على موقع الموسوعة، سنتعرف على أهم المعلومات حول فيروس كورونا بشكل عام، بالإضافة إلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الإماراتية للحد من انتشار الفيروس بين المواطنين والمقيمين على أراضيها. وسيتم الإشارة إلى آخر الأخبار التي أعلنتها الحكومة الإماراتية، والتغييرات الزمنية التي أجرتها في الدوام المدرسي وجميع المناطق الأخرى التي تشهد تجمعات كالمطارات ومناطق تنظيم الفعاليات.

جدول المحتويات

فيروس كورونا في الإمارات : ما تحتاج لمعرفته

يعرف فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) بالاسم المختصر كورونا، وقد بدأت حالات الإصابة به في الصين، وتحديدًا في مقاطعة هوبي بمدينة ووهان، وكانت حالات الإصابة الأولى تركزت في الأشخاص الذين يتعاملون مع سوق المأكولات البحرية والحيوانية في المقاطعة، ومن ثم انتشر الفيروس في جميع أنحاء المقاطعة ومنها إلى أنحاء الصين والكثير من الدول في جميع أنحاء العالم بنسب متباينة، بما في ذلك دولة الإمارات.

يعود السبب الرئيسي لسرعة انتشار الفيروس إلى قدرته على الانتقال عبر الهواء واللمس، بالإضافة إلى أن فترة حضانة الفيروس تستغرق 14 يومًا، مما يعني أن الشخص المصاب لا يظهر أعراض الإصابة إلا بعد هذه المدة، ولكن خلال هذه المدة يمكن للفيروس أن ينتقل إلى الآخرين من خلال الرذاذ الذي يخرج من الشخص المصاب أثناء العطس أو السعال، أو عند لمس أي سطح ملوث بالفيروس.

أعراض الإصابة بفيروس كورونا تشمل ارتفاعًا شديدًا في درجة الحرارة وصعوبة في التنفس وألم حاد في الرأس والحلق. ونظرًا لتشابه هذه الأعراض مع أعراض العديد من الأمراض الأخرى مثل نزلات البرد الشديدة، فإن تشخيص الإصابة بالفيروس يعتمد بشكل أساسي على الخضوع للفحص الطبي. ويوصى بشدة للأشخاص الذين يعانون من أحد الأعراض المذكورة، وخاصةً إذا كانوا قد تعاملوا مع شخص تم تشخيصه بفيروس كورونا مؤخرًا أو عادوا من إحدى الدول التي تشهد انتشارًا واسعًا للفيروس، بالخضوع للفحص الطبي على وجه السرعة.

“على الرغم من أن أعراض الإصابة بفيروس معين قد تبدو مألوفة ويمكن علاجها، إلا أن الإصابة بالفيروس قد تؤدي إلى حالات وفاة كثيرة بسبب عدم الوصول إلى علاج نهائي له حتى الآن، بالإضافة إلى عدم الحصول على لقاح وقائي منه. وبالتالي، يعتمد الأطباء حاليًا على تخفيف سرعة تطور المرض من خلال استخدام علاجات تقوية مناعة الجسم وعلاجات لتخفيف شدة الأعراض والآلام المصاحبة للمرض.

كيفية الوقاية من فيروس كورونا

نظرًا لأن الوقاية أفضل من العلاج، خاصة في حالات الإصابات الحادة مثل إصابة فيروس كورونا، تولي الحكومة الإماراتية اهتمامًا كبيرًا في الوقت الحالي لنشر الوعي حول فيروس كورونا وطرق الوقاية منه، والتي تشمل الإجراءات التالية:

  • غسل اليدين بطريقة صحيحة ويُمكنك معرفة أهم التفاصيل عن ذلك ومدى أهميته من خلال مطالعة مقالة (فوائد غسل اليدين للصحة).
  • يجب تجنب التحية باليد والعناق والتقبيل على الآخرين.
  • يجب تجنب الاقتراب من المرضى الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز التنفسي.
  • ينبغي التأكد من تعقيم الأسطح بشكل يومي، خاصةً تلك الموجودة في الأماكن التي يتجمع فيها الناس مثل المدارس.
  • يجب الالتزام بتغطية الأنف عند العطس والسعال وغسل اليدين أو تنظيفها بالمطهر للحفاظ على النظافة الشخصية.
  • تجنب الاقتراب من الآخرين أثناء العطس أو السعال.
  • تجنب السفر إلى الدول التي تشهد ارتفاعًا في معدلات الإصابة بالفيروس.
  • عدم التعامل مع الحيوانات قدر الإمكان.

إجراءات الإمارات في مكافحة فيروس كورونا

نظراً لأهمية مكافحة هذا الفيروس، اتخذت الحكومة الإماراتية العديد من الإجراءات الخاصة بذلك، ومن أمثلتها ما يلي:

  • يتعين إيقاف الدراسة في جميع المدارس والحضانات في الدولة وتطبيق العقيم الكامل في جميع مرافقها وحافلاتها، مع التركيز على ضرورة التعقيم اليومي بأفضل المواد في جميع المراكز التعليمية، بالإضافة إلى تعزيز الوعي لدى الطلاب والعاملين في القطاع التعليمي بطرق الحد من مخاطر انتشار الفيروس.
  • يتم توفير فحص الإصابة بفيروس كورونا لجميع الأشخاص الموجودين في الدولة، سواء كانوا مواطنين إماراتيين أو مقيمين.
  • يجب نشر الوعي بكيفية التعامل مع الحالات المصابة وتوفير جميع الإمكانيات اللازمة للوقاية من انتشار العدوى في جميع مراكز الرعاية الصحية في البلاد.
  • يتم الاعتماد على أجهزة الفحص الحراري في مختلف أماكن التجمع مثل المولات والمطارات والمنافذ البرية.
  • يُنصح بالالتزام بالتعقيم اليومي العالي للأماكن العامة ووسائل المواصلات العامة، مثل الترام والمترو.
  • تم توجيه المقيمين في الدولة بتجنب السفر، خاصة إلى الدول التي تم فيها اكتشاف حالات إصابة، بالإضافة إلى إجراء فحص طبي عند العودة في المطار، والخضوع للحجر الصحي في المنزل لمدة 14 يومًا لضمان عدم إصابتهم.
  • يتم تدريب الفريق الطبي في المدرسة على الطريقة الصحيحة للتعامل السريع مع الحالات المشتبه في إصابتها بالفيروس، سواء كانوا طلابًا أو أعضاء في فريق العمل.

لاحظ أنه يمكنك الحصول على دعم طبي أو الحصول على إجابات دقيقة لأي أسئلة طبية تدور في ذهنك حول فيروس كورونا في الإمارات، من خلال الاتصال بوزارة الصحة ووقاية المجتمع على الرقم: 80011111، أو الاتصال بالهيئة الصحية في دبي على الرقم: 800342، أو الاتصال بدائرة الصحة في أبوظبي على الرقم: 8001717.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى