الأخبار و وسائل الإعلامالقوانين والحكومات

تكمن أهمية الإعلام في المجتمع كجزء أساسي

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

مع تفشي ثورة التلفزيون والإعلام في مختلف وسائل الإعلام، أصبحت أهمية الإعلام في المجتمع جزءًا أساسيًا، ومن خلال محتوانا في هذه الموسوعة، نحن نسعى لمعرفة مدى صحة هذه العبارة السابقة ومدى تأثير الإعلام على المجتمع. فبدون الإعلام لا يمكن للمجتمعات العيش في معظم البلدان. لذلك، نسأل الآن عن الشيء الأهم في حياتنا الحالية وهو الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي المتعددة. فهل كانت وسائل التواصل الاجتماعي قد وصلت إلينا لو لم يكن هناك شيء يسمى الإعلام ولم يصلنا في تاريخ البشرية؟ بالتأكيد الإجابة هي النفي، لأن هذه التقنية لم تكتشف بالتأكيد، وكل شيء يعود إلى الإعلام.

جدول المحتويات

تكمن أهمية الإعلام في المجتمع كجزء أساسي

لا شك في أن الإعلام يمثل عنصرًا أساسيًا في المجتمع، فهو وسيلة الاتصال اليومية التي من خلالها يتم الاطلاع على أخبار المجتمع والعالم، وبدونه يُغلق عالم المجتمع ويصبح منعزلًا عن العالم الخارجي.

  • باستنادنا إلى صحة العبارة السابقة، يُمكن اعتبار المجتمع الذي لا يتوفر فيه الإعلام ووسائله المتنوعة والمختلفة بمثابة مجتمع تقليدي يفتقر إلى السعي والتطوير.
  • يتطور المجتمع نتيجة للتطورات الخارجية التي يشاهدها من خلال وسائل الإعلام، فالإعلام يحفز ويساعد على تطوير المجتمع تدريجيًا من خلال نشر الأخبار والمعلومات اليومية التي يتلقاها المجتمع عن طريق الإعلام.
  • عند محاولة تلخيص تطور المجتمعات وكمية المعرفة التي اكتسبناها، يعود الفضل في ذلك إلى وسائل الإعلام المتنوعة التي نستفيد منها يوميًا.

تعريف الإعلام

ومن ضمن الأمور الهامة التي يجب التعرف عليها هي المفهوم العام للإعلام، وبمعنى آخر، فهو مفهوم عام يشير إلى أي وسيلة أو طريقة أو تقنية أو منظمة أو مؤسسة تجارية أو غير ربحية، سواء كانت هذه المؤسسة عامة أو خاصة، أو مؤسسة رسمية أو غير رسمية.

  • عندما يتم الحديث عن مصطلح الإعلام، يتبادر إلى الذهن عادة المعلومات والأخبار التي يتم تحويلها إلينا عن طريق وسائل الإعلام المختلفة.
  • وسائل الإعلام هي تكنولوجيا المعلومات التي تعمل بدورها على الإشراف على وسائل الإعلام والمؤسسات المختلفة والتي تتحمل أيضًا مسؤولية إدارتها بالإضافة إلى الإشراف عليها.
  • تُعَد الإعلانات التي تُقَدَّمُ عبر التلفزيون أو الراديو أو وسائل التواصل الاجتماعي والإلكتروني، واحدةً من أشكال الإعلام، حيث يتم استخدامها لنقل الأخبار والمعلومات إلى المتلقين.
  • تعتبر وسائل الإعلام مؤسسة ثقافية في المجتمع، وتعتمد عليها تطور وتقدم المجتمع من خلال الاستفادة من هذه الثقافات المتنوعة حول العديد من المعلومات والأخبار.

دور الإعلام

يتمثل دور الإعلام الحقيقي في الصحافة الإخبارية التي توفر لنا المعلومات بدقة ووضوح، ولكن نلاحظ أن دور الصحافة في الإعلام يقل تدريجيًا.

  • ذكرنا أن الإعلام المنشور في الصحافة هو الإعلام الصحيح الذي ينقل صورة صحيحة عن الواقع، حيث تقوم الصحافة بعدة مهام مختلفة لتقوية وتعزيز صحة المعلومات والمعرفة في إطار الإعلام.
  • يقوم الصحفيون خلال الأخبار الإعلامية بالتركيز على النشاط النقدي والتدقيق في صحة اللغة، بالإضافة إلى الرقابة العامة ونشر الأخبار المتنوعة وتوظيف جميع المعلومات، وتقديم المعلومات التي لم يكن المتلقي على علم بها.
  • لا شك أن الهدف الأساسي من وسائل الإعلام المتنوعة هو التمسك بالمصداقية في تقديم المعلومات والأخبار، والابتعاد عن الشائعات، ولذلك يجب التأكد بشتى الطرق قبل تقديم أي معلومة من خلال وسائل الإعلام المختلفة للجمهور.
  • يتمثل دور الإعلام من خلال وسائل الإعلام المختلفة في تمثيل الرأي العام ومؤسسات القطاع الخاص أو العام، الرسمية أو غير الرسمية.
  • لم يقتصر دور الإعلام والوسائل الإعلامية على المؤسسات فحسب، بل يشمل أيضاً الإعلانات التجارية والتسويق والدعاية والتوزيع والتواصل غير المباشر مع الجمهور من خلال وسائل التواصل الاجتماعي التي سنتطرق إليها فيما يلي، مما يجعل المجتمع قادراً وواعياً عند التواصل السياسي في جميع المجتمعات والدول، ولا يقتصر التواصل السياسي على مجتمع واحد فقط.
  • يشمل وسائل الإعلام أيضًا العديد من وسائل الترفيه مثل الأعمال الفنية المتنوعة مثل التمثيل والموسيقى والرياضة والقراءة والاستماع.
  • توسع دور وسائل الإعلام ولم يعد يتم عرضه فقط من خلال وسائل الإعلام التقليدية، بل أصبح يتم عرضه من خلال الهواتف أو الحواسيب عبر مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت.
  • يتضمن دور الإعلام أيضًا بعض الخدمات التي يتم تقديمها من خلال الإعلانات المختلفة، مثل التعليم والثقافة وتقديم النصائح العامة.

أنواع وسائل الإعلام

تتفرع وسائل الإعلام في العالم إلى ثلاثة أنواع مختلفة تمامًا عن بعضها، ولكن الهدف النهائي منها هو توصيل معلومة مفيدة، ويختار كل فرد في المجتمع الوسيلة المناسبة له من وسائل الإعلام، ومن بين أنواع وسائل الإعلام.

  1. الإعلام المكتوب يشمل المحتوى المطبوع في الصحف والمجلات وغيرها من وسائل الإعلام المكتوبة، ويشمل الإعلام المكتوب الآن أيضًا الأخبار المقروءة عبر الإنترنت من خلال مواقع التواصل الإلكتروني المختلفة.
  2. يُعرف الإعلام المرئي على أنه الإعلام الذي يتم مشاهدته عبر التلفزيون أو الهاتف أو الحاسوب، وذلك من خلال أنواع متنوعة من البرامج والأخبار.
  3. الإعلام المسموع هو نوع من وسائل الإعلام التي لا يمكن رؤيتها أو قراءتها، إذ تتمثل في الإذاعة أو الراديو فقط.

وصلنا إلى نهاية هذا المقال، وتوصلنا إلى أن عبارة `الإعلام أساس المجتمع وتقدمه` صحيحة إلى أبعد حد، فالمعلومات والأخبار المقدمة من وسائل الإعلام المختلفة هي الأساس في بناء وتقدم المجتمع والإنسانية بشكل عام.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى