أخبار اقتصاديةالقوانين والحكومات

تقرير مخزون النفط الأمريكي اليوم

تقرير مخزون النفط الأمريكي | موسوعة الشرق الأوسط

يتمثل احتياطي النفط الاستراتيجي في كميات هائلة من مخزونات النفط التي تكفي احتياجات البلدان التي تستهلك النفط أو مشتقاته لفترة تتراوح بين 30 و 90 يومًا، ويتم استخدامها في حالة انقطاع إمدادات النفط لأي سبب من الأسباب..

جدول المحتويات

تاريخ تأسيس احتياطي النفط الإستراتيجي

• تم تأسيس فكرة احتياطي النفط الاستراتيجي عام 1937، وجاءت هذه الفكرة نتيجة لتعرض امدادات النفط التي تورد من دول الشرق الأوسط ومنطقة الخليج لتقلبات حادة، وقد تم تأسيس هذه الفكرة من قبل الدول المستهلكة، وذلك بسبب قلة الإمدادات النفطية من دول الشرق الأوسط نتيجة تضامن الدول العربية المنتجة للنفط مع الدول العربية المحاربة لإسرائيل وهم مصر وسوريا.

• في عام 1975، أصدر الكونغرس الأمريكي تشريعاً يلزم الحكومة الفيدرالية بإنشاء مواقع ضخمة لتخزين كميات كبيرة من النفط الخام، تكفي لتأمين الطلب في حالة حدوث أي مخاطر حادة أو انقطاع في الإمدادات. وتقوم الشركات العاملة في مجال الطاقة في الولايات المتحدة الأمريكية بتخزين كميات خاصة بها من النفط، يصل مجموعها إلى حجم المخزون الفيدرالي. وتكفي الاحتياطات الحالية في الولايات المتحدة، سواء الحكومية أو الخاصة، لمدة تصل إلى 10 سنوات.

الإستهلاك العالمي للدول من النفط

• يستهلك العالم كميات ضخمة من النفط، حيث يتم استهلاك 85 مليون برميل من النفط يوميًا. وقد تم الإثبات أن الولايات المتحدة الأمريكية تستهلك نسبة تصل إلى 21٪ من الاستهلاك اليومي العالمي للنفط، مما يشير إلى أن 4٪ من سكان العالم يستهلكون نحو 25٪ من إنتاج النفط العالمي. ويستهلك حركة المرور والنقل في الولايات المتحدة الأمريكية الحصة الأكبر من النفط المستهلك، تليها الصناعة والتجارة والاستهلاك المنزلي بنسبة 30٪.

• وفقًا لإحصائيات منظمة EWG العالمية، فقد وصل إنتاج النفط العالمي إلى أقصى حد له بين عام 2008 و 2011، وتشير نظرية هوبرت إلى أن الاستهلاك سيقل تدريجيًا في المستقبل، ويختلف الطلب على النفط في العالم بشكل كبير عن معدل الإنتاج.

• تشير الإحصائيات إلى أن العالم سيحتاج إلى 100 مليون برميل من النفط في اليوم في عام 2020، ولكن لن يتجاوز الإنتاج حوالي 60 مليون برميل يوميًا. ومن المتوقع أن يزداد سعر النفط في المستقبل، كما تشير الإحصائيات إلى أن إنتاج النفط سيستمر في الانخفاض حتى يصل الإنتاج العالمي إلى حوالي 44 مليون برميل يوميًا، بينما سيزيد الاستهلاك إلى حوالي 115 مليون برميل يوميًا.

ما هي مخزونات النفط الأمريكية

• يتم الإعلان عن بيانات المخزون النفطي الأمريكي من قبل الوكالة الأمريكية للمعلومات حول الطاقة، حيث يتم تقديم تقييم أسبوعي. وتشير مخزونات النفط الأمريكية إلى المخزونات التي تستخدمها الشركات الأمريكية كمواد أولية، وبالتالي تقوم بعمليات شراء هذه المواد.

• يمكن الاطلاع على حالة المخزونات الأسبوعية من خلال المفكرة الاقتصادية، كما يمكن الاطلاع على حالة مخزونات البنزين ونواتج التقطير، ويقوم المعهد الأمريكي للبترول بنشر هذه البيانات بشكل أسبوعي. كما يمكن الولوج إلى المفكرة الاقتصادية من أي منصة تداول.

تأثير مخزونات النفط الأمريكية على سعر برميل النفط

• يعتبر نشر المعلومات والبيانات المتعلقة بمخزونات النفط في الولايات المتحدة أمرًا مهمًا، وخاصة في عملية تحليل سوق النفط وتوقع تغيراتها. ويعتمد ذلك على أن الشركات تقوم بتراكم مخزوناتها من النفط لتأمين احتياجاتها، وبالتالي فإن تقلص هذه المخزونات يحدث نتيجة لخفض النشاط الاقتصادي، وزيادة الطلب في حالة زيادة المخزونات غالبًا ما تعد إشارة على ضعف الطلب.

• عندما تنخفض مخزونات النفط، تقوم الشركات بشراء المزيد من النفط لسد احتياجاتها في أسرع وقت ممكن، وهذا يؤدي إلى زيادة أسعار المنتجات النفطية خصوصًا في الفترة القصيرة. وعلى الجانب الآخر، عندما تكون مخزونات النفط كبيرة، يقلل المشترون من طلباتهم، مما يؤدي إلى انخفاض سعر البرميل

استخدام مخزونات النفط الأمريكية للتداول في النفط

• تؤثر مخزونات النفط بشكل مباشر على أسعار النفط الخام، ولذلك يجب استخدام هذا المؤشر بحكمة، إذ أن الأرقام المنشورة للمخزونات لا تساعد في توقع تطور أسعار برميل النفط. ويصدر محللون متخصصون في سوق النفط توقعاتهم الأسبوعية حول هذه المخزونات النفطية.

• في حال كانت توقعات المحللين المختصين دقيقة، فلن يكون هناك أي تأثير فعلي على سعر النفط. وعندما تكون المخزونات الفعلية أعلى أو أقل بكثير من التوقعات المتوقعة من قبل المحللين المختصين، فإن ذلك يؤدي إلى حدوث انخفاض أو ارتفاع في الأسعار.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى