السفرالسياحة

تقرير عن مسجد الشيخ زايد الكبير

مسجد الشيخ زايد الكبير | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لك أهم المعلومات عن مسجد الشيخ زايد الكبير، الذي يُعَدُّ واحدًا من أكبر المساجد في العالم، وليس في الإمارات فحسب، إلى جانب أنه يُعَدُّ واحدًا من أفضل المعالم السياحية التي تستحق الزيارة لرؤية جمال تصميمه المعماري. وقد أمَرَ الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ببناء المسجد ليكون رمزًا للعمارة الإسلامية، والتي تُمَثِّلُ جسرًا يربط الحاضر بالماضي، بالإضافة إلى أنه يُمَثِّلُ رمزًا لسماحة الإسلام ورسالته في السلام والتسامح.

جدول المحتويات

مسجد الشيخ زايد الكبير

تصل تكلفة بناء هذا المسجد إلى مليارين و455 مليون درهم، وعمل حوالي 3000 عامل على بنائه وإنجازه، بالإضافة إلى تكليف 38 شركة مقاولات بإدارة وتصميم وتنفيذ المشروع، وفيما يلي تاريخ إنشاء هذا المسجد:

تاريخ إنشاء المسجد

بدأ الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان التفكير جديا في بناء هذا المسجد في نهاية الثمانينيات، وركز في اهتمامه على بناء واحد من أكبر المساجد في العالم، وبدأ تنفيذ بناء هذا المسجد في اليوم الخامس من نوفمبر عام 1996.

  • في البداية خلال بناء المسجد، كان الهدف هو استيعاب 50000 مصل، وبعد الانتهاء من البناء تم إعلان افتتاحه في عام 2007 في العاصمة أبو ظبي، تحديدا في شارع راشد بن سعيد. حضر افتتاحه الشيخ خليفة بن زايد، رئيس دولة الإمارات، وأصبح الآن يتسع لحوالي 47 ألف مصل، بما في ذلك 7000 مصل داخل المسجد و40000 مصل يصلون في أقسام مختلفة من المبنى الجامع).

المكونات المعمارية للمسجد

يتميز مسجد الشيخ زايد بالعديد من المكونات الجمالية، بالإضافة إلى التصميم المعماري الفريد، ويمكن توضيح ذلك في النقاط التالية:

  • يُعتبر مسجد الشيخ زايد علامة في جمال التصميم المعماري سواء من الداخل أو الخارج، حيث تم صنعه بالأساس من الرخام الأبيض الذي يعكس جمال المسجد من الخارج، ويتألف من نحو 82 قبة تغطيها الرخام الأبيض، ويوجد أكبر قبة في قاعة الصلاة الكبرى.
  • تتميز المسجد بعدة مكونات معمارية، منها تاج القبة الشهير الذي يشبه قلة مقلوبة، والذي يتميز بالهلال المزخرف بفسيفساء الزجاج، والذي يتميز بطلائه الذهبي.
  • يتميز هذا المسجد ويعد تحفة فنية جميلة بالإضافة إلى تنوع ألوانه المختلفة الموجودة في الجدران والأعمدة، والأشكال المزخرفة للفسيفساء، التي تزين النوافذ والأبواب وترفع من جمالها، وكذلك يحيط به أحواض مائية جميلة.
  • يضم المسجد حوالي 7 ثريات كريستالية ألمانية جعلت من أسقف المسجد تحفة فنية أخرى، وأكبر هذه الثريات يصل حجمها إلى 12 طناً، بارتفاع يصل إلى 15 متراً وقطر يصل إلى 10 أمتار، بالإضافة إلى الثريات الزرقاء الأربعة التي تتشابه مع الثرية الكبرى.
  • يتألف المسجد من حوالي 4 مآذن، حيث يبلغ طول كل منها ما يقرب من 106 متر، وتتميز كل مأذنة بأشكال هندسية مختلفة، حيث تأخذ المأذنة في الجزء العلوي الشكل المربع في الجزء الأول، بينما تأخذ شكل ثماني الأضلاع في الجزء الثاني، وتأخذ شكل أسطواني في الجزء الثالث، وتتوج كل مأذنة بمصباح مزين بالفسيفساء الزجاجية المميزة بطلائها الذهبي، ويتميز تصميم هذه المآذن بالطراز الأندلسي والمغربي.
  • يحتوي المسجد على أكبر سجادة في العالم، وتصل مساحتها إلى 7500 متر مربع، وقد بلغ عدد نساجيها نحو 1200 شخص، واستغرق نسجها حوالي 8 أشهر، وهي بالأساس مصنوعة من الصوف.

مواعيد زيارة مسجد الشيخ زايد

يُسمح بالدخول إلى المسجد خلال أوقات الصلاة المفروضة، ولكن إذا كنت ترغب في زيارة المسجد والتمتع بجماله المعماري، فهناك أوقات خاصة محددة لذلك:

  • يفتح المسجد أبوابه ويستقبل زواره من الساعة التاسعة صباحاً وحتى العاشرة مساءً، عدا يوم الجمعة الذي يخصص للصلاة في الوقت المحدد لها.
  • تكون المواعيد يوم الجمعة من الساعة الرابعة والنصف عصرًا حتى التاسعة مساءً.
  • يمكنك الانضمام إلى الجولات التعريفية المجانية في المسجد، والتي تستغرق ساعة واحدة تقريبًا، حيث تبدأ هذه الجولات من السبت إلى الخميس في الساعة 10 صباحًا و11 صباحًا و5 مساءً، أما في يوم الجمعة فيبدأ الجولات في الساعة 5 مساءً و7 مساءً.

يذكر أن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان دُفن في الجهة الشمالية للمسجد في 3 نوفمبر عام 2004، حيث توفي قبل الانتهاء من بناء المسجد.

أسئلة شائعة

من بنى مسجد الشيخ زايد؟

وجه الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ببناء هذا المسجد في عام 1986، عبر دائرة الأشغال العامة في أبو ظبي، وكان الهدف من ذلك أن يكون هذا المسجد مكانًا إسلاميًا يتعمق في الثقافة والمبادئ والمفاهيم والقيم السمحة للإسلام.

كم سعر مسجد الشيخ زايد؟

بلغت تكلفة بناء جامع الشيخ زاي أكثر من ملياري درهم إماراتي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى