السفرالسياحة

تقرير عن جزيرة النخلة دبي

جزيرة النخلة دبي | موسوعة الشرق الأوسط

تُعد جزيرة النخلة واحدة من أهم المعالم السياحية في إمارة دبي، حيث تم تصميمها كجزيرة صناعية تتكون من عدة جزر، وأصبحت واحدة من أشهر المعالم السياحية في العالم. إن زيارة جزيرة النخلة ضرورية عندما تكون في دبي، وسنتعرف في هذا المقال على تفاصيل أكثر حول جزيرة النخلة وأقسامها.

جدول المحتويات

جزيرة النخلة في دبي:

تم تقسيم مشروع جزيرة النخلة في إمارة دبي، الذي تم الإعلان عنه في عام 2002، إلى ثلاثة أقسام، وهي واحدة من أكبر المشاريع في العالم، وتم تسمية هذه المنطقة باسم جزيرة النخلة بسبب تصميمها على شكل نخلة، ويغطي المشروع مساحة واسعة جدًا، واستغرق بناؤه أكثر من أربع سنوات حتى أصبح في حالته الحالية الخلابة.

مراحل تنفيذ جزيرة النخلة في دبي:

تم تنفيذ مشروع جزيرة النخلة على عدة مراحل، وذلك لأنه يعتبر واحدًا من المشروعات الكبيرة التي لا يمكن إنشاؤها في فترة قصيرة، ويجب التخطيط والدراسة المستفيضة له، لذا فقد تم في المرحلة الأولى لمشروع النخلة العمل على إنشاء الأساسات، ونقل الرمال والصخور للبدء الفعلي في المشروع، وفي المرحلة التالية تم بناء الخدمات الأساسية والتمديدات المختلفة، وبناء الجسور التي تربط الجزر الثلاثة ببعضها وبالبر الرئيسي، وفي المرحلة الأخيرة تم بناء الوحدات السكنية والفنادق المتعددة والحدائق والمطاعم والمتنزهات والألعاب المختلفة الموجودة في جزيرة النخلة.

أقسام جزيرة النخلة في دبي:

أولًا: نخلة الجميرة:

يعتبر قسم نخلة الجميرة من أصغر الأقسام الموجودة في الجزيرة، وهو مصمم بشكل جذاب ومميز، حيث يتكون من ثلاثة أقسام: شكل جذع النخلة وسبعة عشر سعفة والتاج المحاط بها الذي يعمل كحاجز، يتميز هذا الحاجز بشكله النصف دائري الذي يتكون من الحدود البحرية التي تم تصنيعها، ويحتوي على مجموعة كبيرة من المنتجعات الفاخرة والفنادق العالمية، بما في ذلك فندق أتلانتس. وتحتوي السعفات السبعة عشر على مجموعة كبيرة من الفلل والمناطق السكنية المختلفة

ثانيًا: جزيرة نخلة جبل علي:

تُعَدُّ جزيرة جبل علي واحدةً من ثلاث جُزَرٍ تمَّ تصميمها ضمنَ هذا المشروع العملاق، والتي تمَّ الانتهاءُ من بنائها وإنشائها في عام 2008، وقد استغرقَ بناؤُها ستَّ سنواتٍ، وتُعَدُّ منطقةً كبيرةً في جزيرة النخلة، حيثُ إنها أكبرُ من جزيرة الجميرة، وتحتوي جزيرة جبل علي على مجموعةٍ كبيرةٍ من الموانئِ والتي يُقدَّرُ عددها بتسعةٍ وستينَ مرفأً تقريبًا، وتحوي منطقة نخلة جبل علي العديدَ من المنتزهاتِ والمساكن السكنية، التي تمَّ إنشاؤُها بشكلٍ مرتكزٍ على مياه البحرِ مباشرةً، وتُعَدُّ من أجمل المناطقِ في نخلة دبي، إلى جانبِ أنَّ هذه الجزيرةَ تحتوي على عددٍ كبيرٍ من الألعابِ المائيةِ وجميع سبلِ الاستجمامِ والترفيهِ.

ثالثًا: جزيرة نخلة ديرة:

تعد منطقة نخلة ديرة واحدة من أكبر المناطق الموجودة في نخلة دبي، حيث تم بناؤها على مساحة شاسعة تبلغ 14 كيلومترًا في الطول و 8 كيلومترات في العرض. وتُعتبر منطقة نخلة ديرة واحدة من مناطق الجذب السياحي، وقد تم الانتهاء من بنائها في عام 2006، بعد إعلانها فقط قبل عامين. تحتوي منطقة جزيرة ديرة في نخلة ديرة على مجموعة كبيرة من المناطق السكنية، بالإضافة إلى عدد كبير جدًا من مراكز التسوق التي توفر العديد من السلع، فضلاً عن وجود العديد من النوادي الترفيهية والفنادق المشهورة والتي توفر خدمات متعددة، بالإضافة إلى الفلل المزودة بأحدث الخدمات الحديثة.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى