السفرالسياحة

تقرير عن جرينلاند

EEQ5 IRXsAILvMS | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنقدم تقريرًا عن جرينلاند، وهي واحدة من أشهر الجزر في العالم، حيث تحتل المرتبة الثانية في قائمة أكبر الجزر من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها 2.166.000 كيلومتر مربع، وتقع في القطب الشمالي وتحدها كندا من الشمال الشرقي، ويحيط بها المحيط الأطلسي من الشمال، وتعتبر مدينة نوك عاصمة البلاد، حيث يعيش 25% من سكان الجزيرة فيها، ويتبع النظام الحكمي فيها الحكم البرلماني الديمقراطي الملكي الدستوري، وسنقدم في الفقرات التالية من هذا المقال معلومات أكثر عن جرينلاند.

تقرير عن جرينلاند

نظرًا لتواجد الدنمارك في جرينلاند، تفرض الدنمارك ثقافتها على السكان، وخاصة بعد سيطرتها على وسائل الإعلام، ومع ذلك يظل الشعب الجرينلاندي ملتزمًا بالأنشطة الثقافية التي تعبر عن هويته، مثل ثقافة الإسكيمو والإنويت، ويقبل السكان على العديد من الفنون الشعبية التي يمارسونها منذ القدم، مثل الرقص على إيقاع الطبول والنحت على الأحجار والصخور وإنشاء القوارب والإبحار بها.

يتوفر في الجزيرة العديد من المتاحف الوطنية والمراكز الثقافية في العاصمة نوك، بالإضافة إلى تنظيم الحفلات الموسيقية وحفلات الرقص والمعارض الفنية والعديد من الفعاليات الأخرى. كما يهتم سكان الجزيرة بالأنشطة الرياضية، وتعد كرة القدم الرياضة الأكثر شعبية في الجزيرة، ويمارس سكانها العديد من الرياضات الأخرى مثل الكرة الطائرة وتنس الطاولة وتنس الريشة والتايكوندو وكرة اليد والتزلج.

اللغة في جرين لاند

فيما يتعلق باللغة المستخدمة في جرينلاند، فإن السكان يستخدمون اللغة الدنماركية ولغة جرينلاند كلغات رسمية للتعامل في المكاتب الرسمية، وذلك منذ استقلال الجزيرة في عام 1979، ويُتحدث العديد من السكان تلك اللغات. وفي يونيو 2009، أعلنت الحكومة جرينلاند لغة رسمية في البلاد، ويُمكن اعتبار اللغة الإنجليزية اللغة الثالثة في البلاد.

المناخ في جرين لاند

يعتبر المناخ في جرينلاند شديد البرودة، ولكن مع بداية القرن العشرين، بدأ يتحول نحو الدفء، ولكن في منطقة مركز الغطاء الجليدي يزداد البرد، حيث تنخفض درجة الحرارة في تلك المنطقة في شهر فبراير إلى (-47°م)، وترتفع في شهر يوليو إلى (-11°م)، أما في منطقة الشاطئ الجنوبي، فتصل درجة الحرارة إلى (-8°م).

تتعرض معظم مناطق الجزيرة لأشعة الشمس طوال اليوم في فصل الصيف دون غروب، وفي الشتاء لا تظهر الشمس على الإطلاق، ما يسمى بظاهرة الشمس منتصف الليل. وتغطي الجليد بصورة دائمة 16% من إجمالي مساحة الجزيرة، وأظهرت دراسات في الأمم المتحدة عام 2006 ميلادية أن التغير في المناخ وارتفاع درجات الحرارة يهدد الثلوج في المنطقة، ومن المتوقع أن لا تكون هناك ثلوج في جرينلاند بحلول عام 2100 بسبب الاحتباس الحراري وارتفاع درجة الحرارة.

السكان في جرين لاند

في العام 2008 ميلادي، تم الإعلان عن إحصائيات تفيد بأن عدد سكان الجزيرة تجاوز 57,564 نسمة، وأن 88% من سكان الجزيرة هم من الإينويت، و 12% منهم من أعراق أوروبية متنوعة، والأغلبية العظمى منهم من الدنماركيين، ومعظم سكان الجزيرة يعتنقون الديانة المسيحية البروتستانتية اللوثرية.

التنوع البيولوجي في جرين لاند

تتواجد في الجزيرة عدد قليل من الثدييات البرية، مثل غزالة الرنة والدب القطبي والثعلب القطبي الشمالي والأرنب القطبي الشمالي، بالإضافة إلى القاقم والدب القطبي وثور المسك، وعلى طول الساحل يتواجد عدد كبير من الحيتان، ولقد انقرضت أكثر من مائة نوع من الطيور في الجزيرة على مر العصور، ويوجد عدد قليل من شجرة الصفصاف وأشجار البتولا في الغابات الموجودة في الجزيرة، وتوجد في الجزيرة حوالي خمسمائة نوع من النباتات.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى