القوانين والحكوماتحكومات

تقرير عن اليابان

تقرير عن اليابان | موسوعة الشرق الأوسط

تقرير عن اليابان

تعد اليابان واحدة من الدول الأسيوية الموجودة في قارة آسيا، وتتمتع بالعاصمة طوكيو الرئيسية، وتتميز بكثافة سكانية عالية حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 127,368,088 نسمة وفقا للإحصائيات.

الدولة التي تحكمها نظام ملكي دستوري برلماني تعد واحدة من أكبر الدول من حيث الاقتصاد وقد مرت بعدة مراحل من النمو الهائل الذي أدى إلى النهضة الاقتصادية في اليابان.

المساحة الكلية لدولة اليابان وسكانها

تعد اليابان من الدول المميزة بمساحتها الشاسعة، حيث تصل مساحتها إلى حوالي ٧٧٨،٠٠٠ كيلومتر مربع، وهو ما يعادل مساحة بعض المدن الأخرى، ومن بينها بريطانيا، حيث تفوق مساحتها بمقدار ضعفين، وتشمل مساحة اليابان الجزر والسهول، فهناك جزر تمثل حوالي ٣٠٠٠ كيلومتر مربع، إلى جانب الجبال التي تشغل نسبة ٧٠٪ من المساحة الكلية لليابان. ويعد عدد سكان اليابان أكثر من ١٢٧ مليون نسمة، ومن بينهم بعض الأشخاص الذين لم يكونوا يابانيين أصلا، مثل الكوريين والصينيين وغيرهم، ويقدر عددهم بحوالي ٢٪ من إجمالي عدد سكان اليابان، فيما يتكون بقية السكان من اليابانيين الأصليين.

عاصمة دولة اليابان:

يعد مدينة طوكيو عاصمة اليابان لأنها واحدة من أهم المدن في البلاد، ولذلك تم تعيينها كعاصمة رئيسية لليابان.

 أهم جزر اليابان

يوجد في اليابان العديد من الجزر المتعددة التي يصل عددها إلى ثلاثة آلاف جزيرة تقريباً، وتوجد فيها مجموعة من الجزر ذات الأهمية الكبيرة والتي تمثل من أهم معالم اليابان، مثل جزيرة كيوشو وجزيرة شيكوكو، والتي تعتبر من أهم الجزر الموجودة في اليابان، كما تحتوي اليابان على جزيرة هوكايدو وجزيرة كانتو وجزيرة هوكوريكو وجزيرة توكائي وجزيرة كانسائي، وتتميز الجزر اليابانية بالمناظر الطبيعية الرائعة التي تجعلها تتميز عن غيرها من الدول..

موقع اليابان

تُعَدُ اليابان من الدول التي تتميز بموقعٍ متميزٍ حيث تمتد جزر اليابان على طول ساحل المحيط الهادئ، وذلك من الناحية الشرقية التابعة لقارة آسيا، ويقع الموقع الجغرافي لجزر اليابان بين خطوط الطول 122 و146 درجة شرقًا، ومن الناحية الشمالية يقع على خطوط العرض أربعة وعشرين درجة وستة وأربعين درجة، وتُعَدُ اليابان من المناطق الجبلية لذلك فهي تحتوي على نسبة عالية من السكان وتعاني من الكثافة السكانية، وذلك لأن موقعها جعلها من المدن التي تكون أكثر ملائمةً للمناطق السكنية بدلاً من المناطق الصناعية.

مناخ اليابان

تُعتبر اليابان من الدول التي تعاني الكثير من الأجواء الصعبة بسبب الظروف الجوية الصعبة التي تواجهها، والتي أدت إلى فقدان الملايين من الأرواح بسبب الكوارث الطبيعية المستمرة فيها. فهي من بين الدول الأكثر عرضة للزلازل والانفجارات البركانية وغيرها من الكوارث الطبيعية بسبب موقعها الجغرافي. وبالإضافة إلى ذلك، فإن مناخ اليابان يتغير باستمرار ويختلف المناخ في المناطق الشمالية عن المناطق الجنوبية. وفي فصل الصيف، تتعرض اليابان للأمطار الغزيرة والإعصارات التي تسبب آثارًا سلبية على السكان. ومع ذلك، في بقية الفصول، يشهد المناخ في اليابان رطوبةً عاليةً، ولكن يختلف المناخ حسب كل منطقةٍ في اليابان وموقعها الجغرافي الخاص.

أهم مناطق اليابان ومعالمها

تحتوي بعض المناطق في اليابان على العديد من المدن والمعالم السياحية التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم، وتتميز بالمناظر الطبيعية الخلابة التي يبحث عنها الكثير من الناس، وتشمل بعض الأماكن الترفيهية ومدن الألعاب، وغيرها من المعالم السياحية الواسعة النطاق:

  • مدينة يونيفرسال ستوديو:

تُعد هذه المدينة من أشهر المدن في اليابان وتقع في أوساكا، وتتوفر بها العديد من المحلات التجارية والمطاعم ووسائل الترفيه والجذب السياحي، كما تضم المدينة العديد من المناظر الجميلة التي تتميز بالطابع الشرقي والشكل المميز.

  • مدينة طوكيو ديزني:

تُعَدُّ هذه المدينة واحدة من أشهر مدن الألعاب الموجودة في اليابان، وتتوفر فيها العديد من الأقسام الترفيهية المختلفة إلى جانب المطاعم والمحلات التجارية والألعاب التي تجذب الأطفال إليها.

 تاريخ اليابان

تُعد اليابان من الدول التي عاشت لفترة طويلة في عزلة عن باقي شعوب العالم، وكان موقعها الجغرافي هو السبب الرئيسي في ذلك، ولفترة طويلة كانت العزلة التي عاشها الشعب الياباني هي السبب في تعزيز النزعة القومية لديهم.

  • بسبب النظام السياسي المركزي القاسي، تم بناء قاعدة عسكرية ضخمة وقوية، بالإضافة إلى وجود طبقة عسكرية تحكمها حاكم عسكري عام.
  • تم بناء هذا النظام على مبدأ الديانة الكونفوشيوسية وهي ديانة فلسفية تركز في العبادة على ثلاثة أشياء هامة وهي: اليقظة والحكمة والشجاعة، وهذه المبادئ كانت الركيزة التي يمتلكها المقاتل الياباني الذي يُطلق عليه اسم الساموراي.
  • مع مرور الوقت، انتشرت الديانة المسيحية بينهم، وكانت القيم الأساسية لها التسامح والسلام والمحبة، وكانت تلك المبادئ تتفق مع مبادئ الديانة الكونفوشيوسية.
  • هذا التناقض بين الديانات كان السبب في حدوث العديد من الاضطرابات بين الشعب الياباني.
  • أرعب المساواة بين الحاكم والمحكوم حكام المقاطعات اليابانية.
  • تلك العوامل كانت السبب في مطاردة بعضهم للمسيحيين وقتلهم وتدمير المراكز التي بناها الغرب، وفرض العزلة على الشعب الياباني لمدة 200 عام.

أغرب معلومات عن اليابان

يمكن العثور على العديد من المعلومات الغريبة والمثيرة للاهتمام عن اليابان، ويمكن توضيح بعضها على النحو التالي:

  • يتناول مدير المدرسة في اليابان وجبته الغذائية قبل الطلاب بنصف ساعة للتأكد من جودة الطعام ولتجنب أي آثار جانبية للتلاميذ.
  • في الثقافة اليابانية، لا يتوفر لديهم خدم أو مساعدين للمنزل، حيث يكون الأب والأم مسؤولين عن إدارة المنزل والتعامل مع كافة الأمور، ولا يمكن لأي شخص التدخل لتقديم المساعدة.
  • يتم تدريس مادة الأخلاق في المدارس اليابانية من العام الأول للطلاب حتى التخرج من المرحلة الابتدائية، وذلك لتمكين الأفراد من التعامل بشكل صحيح مع الآخرين.
  • يطلق على عمال النظافة في اليابان اسم `مهندسي الصحة`، وهم الأكثر أجرًا في اليابان.
  • تحتل اليابان المرتبة الثانية في الاقتصاد العالمي، على الرغم من الكوارث الطبيعية المتكررة فيها، مثل الزلازل والبراكين وغيرها.
  • يُخصص ربع ساعة يوميًا للطالب لتنظيف مدرسته.
  • يتم تقديم المال كهدية في مناسبات اليابانية مثل الأعراس والجنائز.
  • من الأشياء المبتكرة اليت تقدمها اليابان هي الأطعمة:، توجد أكثر من 100 نوع من الأطعمة المبتكرة في اليابان.
  • الإكرامية من الأمور المرفوضة عند اليابانيين.
  • يمكنهم تبني البالغين حتى سن 30 عامًا.

أسئلة شائعة

ما هي مميزات اليابان؟

تعد اليابان من الدول العالمية ذات النفوذ الكبير، حيث تعتبر إحدى أكبر المانحين لرؤوس الأموال والقروض الدولية، كما تحتل المركز الثاني عالميًا في الاقتصاد.
معظم الشعب الياباني يعيش في مدن كبيرة تطل على سواحل جزر البلاد الجبلية التي تغطيها الغابات.

لماذا سميت اليابان بهذا الاسم؟

نيهون – 日本، هو الاسم الذي أطلقه الصينيون على اليابان ويعني `بلاد الشمس المشرقة`، نظرًا لأن اليابان تقع في الجهة الشرقية بالنسبة للصينيين، ويتم استخدام هذا المصطلح في اليابان على العديد من الأشياء، مثل العملات والنقود والطوابع والمناسبات الرياضية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى