السفرالسياحة

تقارير السفر الى جورجيا

تقارير السفر الى جورجيا | موسوعة الشرق الأوسط

تشتهر جورجيا بطبيعتها الجميلة والخلابة، وغناها بالموارد الطبيعية مثل العيون والأنهار والآبار والجبال. وتحتوي على العديد من المعالم الأثرية التاريخية التي تعود لأقدم الحضارات التي شهدتها جورجيا منذ القدم، وعلى الرغم من صغر مساحتها وعدد سكانها، إلا أنها تحتوي على تراث تاريخي وثقافي هائل، مما جعلها من أهم الدول السياحية في العالم. ولذلك، يأتي الكثيرون من مختلف الأماكن لزيارتها والاستمتاع بمشاهدة القمم الجبلية المغطاة بالثلوج في فصل الشتاء، وكهوفها الأثرية المذهلة في قلب الجبال الشاهقة، بالإضافة إلى شواطئها ومدنها القديمة. ومن بين المعالم الرائعة في جورجيا، الجسر الزجاجي الرائع ومعبد المسيح والحمامات البركانية المذهلة، ومسجد مقسوم الذي ينقسم لنصفين، النصف الأول منه للشيعة، وغيرها من الأماكن الرائعة. ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات عن جورجيا من خلال موسوعتنا .

نصائح قبل السفر لدولة جورجيا :

  • يشترط الحجز المسبق لتذكرة السفر ذهاباً وإياباً، حجز الفندق، وتأمين السفر.
  • يجب تحويل العملة قبل السفر وعدم الاعتماد بشكل كامل على بطاقات الائتمان، حيث تكون عملية السحب بالبطاقة محدودة، ويجب تجنب الأصوات المرتفعة والمشادات الكلامية.
  • عند دخول أي مطعم، ينصح بالحصول على قائمة الأسعار أولاً، ويجب تجنب دخول النوادي الليلية حيث تكون الأسعار هناك باهظة جدًا.
  • من الممكن أن تتعرض لوعكة صحية بسيطة بسبب تغير الطقس، لذلك يوصى بتلقي اللقاحات اللازمة قبل السفر.
  • “إذا كنت ترغب في استئجار سيارة، فمن المفضل القيادة على اليمين حتى إذا كانت الطريق خالية.

أفضل أماكن سياحية في جورجيا :

  • قلعة ناريكالا:

تقع هذه القلعة على نهر متكفاري وتطل على المدينة، وتم بناؤها في القرن الرابع لحماية المدينة من الهجمات الأعداء، ورغم تعرضها لزلزال عام 1827 الذي أدى إلى هدم بعض أجزائها، فإنها لا تزال قائمة.

  • كاتدرائية تسميندا سامبيا:

تُعد كاتدرائية أحد أكبر رموز الإحياء الديني في البلاد، حيث تعد كاتدرائية أرثوذكسية بدأ بناؤها عام 1995 وانتهى عام 2004، وهي مزخرفة بالعديد من فنون الفن الجورجي المعمار ذو النمط التقليدي، وتصل قبتها إلى 84 مترًا، وصليب الكاتدرائية مغطى بالذهب المعدني، كما تضم الكاتدرائية تسع كنائس صغيرة.

  • دير فارديزيا:

يُطلق على مدينة الكهف هذا الاسم، ويعود تاريخها إلى القرن الثاني عشر، وتمتد داخل جبل اورشيلي لمسافة عدة كيلومترات، ويتألف الدير من 13 طابقًا و 6000 غرفة، ومازالت 3000 غرفة منها قائمة حتى اليوم.

  • قلعة الرب:

تم بناءها في القرن السادس قبل الميلاد، وتقع وسط الصخور، وتُعد واحدة من المراكز التجارية الهامة، حيث يعيش فيها حوالي 5000 شخص، وقد اكتشف علماء الآثار أكبر مبنى يُعرف باسم تماريس دربازي، وهو عبارة عن قاعة شاسعة تضم العديد من الأعمدة الحجرية الضخمة.

  • كاتدرائية Svetitskhoveli:

تم بناء هذه الكاتدرائية في القرن الرابع في مدينة مسيختا في جورجيا، وهي واحدة من أهم المباني المعمارية فيها، تم تجديدها في القرن الحادي عشر، وتحتوي على لوحات جدارية ورموز في الجدران الداخلية، وتعرضت لهجمات من العرب والفرس والروس.

  • حديقة بولفارد:

تقع هذه الحديقة في مدينة باتومي، وتُعتبر من أهم الحدائق في المدينة حيث تقع على طول شاطئ البحر وتحيط بها أشجار النخيل والحدائق، وتزدحم بالزوار في ليالي الصيف.

  • شارع روستافلي:

يقع هذا الشارع العتيق في مدينة تبليسي، ويعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر، ويشمل العديد من المعالم التاريخية مثل مسرح الدولة للباليه والمتحف الوطني والبرلمان والأوبرا وكنيسة كاشفيتي، بالإضافة إلى مجموعة من المطاعم ومحلات الهدايا التذكارية والبارات والمقاهي.

  • بحيرة ريستا:

تعد هذه البحيرة واحدة من أشهر الأماكن في شمال جورجيا، وتحيط بها جبال وتتميز بمياهها الزرقاء والخضراء الغنية، وتحتوي على أسماك السلمون وتصل عمقها إلى 116 مترًا.

  • الترام الجوي:

هو وسيلة نقل حديثة تم افتتاحها عام 2012، وأُنشئت على ارتفاع عالٍ فوق المدينة القديمة لتسهيل الانتقال من قلعة ناريكالا وحديقة ريك.

  • جبل كازبيك:

يُعرف جبل الثلج بطبيعته الخلابة، وهو يقع في شمال البلاد على الحدود بين روسيا وجورجيا، تحديدًا في جبال القوقاز، ويزوره العديد من عشاق رياضة التسلق لأنه أعلى قمة في المنطقة.

تقارير السفر الى جورجيا اجمل مدن السياحة في جورجيا :

  • مدينة تبيلسي :

تقع المحطة السياحية الأولى في العاصمة تبيليسي، وتشتمل على عدة معالم سياحية رائعة، مثل سوق الجسر الشعبي، الذي يحتوي على الكثير من القطع الأثرية والتذكارات التي يمكن شراؤها. ويتواجد تمثال الملكة تمارا العملاق على تلة في المدينة ويبدو وكأنه يراقب المدينة بحراسة سيفها. كما تتواجد ساحة الحرية في وسط المدينة، التي تحتوي على العديد من المحلات الفاخرة والمطاعم الحلال، ويمكن ركوب التلفريك والاستمتاع بالإطلالة الرائعة على نهر كورا من الأعلى. كما يمكن زيارة المحمية النباتية الحديثة في هذه المدينة، والتي تضم أنواعًا مختلفة من النباتات وشلالًا مائيًا، بالإضافة إلى زيارة مجمع تبيليسي، الذي يحتوي على كاتدرائية الثالوث المقدسة، وهي أكبر كاتدرائية في جورجيا.

  • مدينة بورجومي :

المدينة الصغيرة هي وادٍ يحيط به جبال خضراء، وتتميز بمناظرها الخلابة ووجود ينبوع كبريتي، وتضم العديد من المنتجعات السياحية، ويشق النهر الفاتن المدينة إلى شقين، وتزين الطرق السريعة فيها الأزهار، ويمكن مشاهدة أعداد كبيرة من الأبقار والخيول فيها.

  • جبال القوقاز (غوداوري) :

يمكن الاستمتاع بمغامرة حقيقية عند استئجار سيارة والذهاب إلى جبال القوقاز في رحلة تستغرق ساعتين، وخلال هذه الرحلة يمكن زيارة القرية الرائعة والهادئة أنانوري التي تقع على واحدة من أجمل بحيرات جورجيا، وزيارة الكنيسة الأثرية العتيقة التي تطل على إحدى أجمل البحيرات الزرقاء. وتتميز رحلة غوداوري بالجمال الطبيعي الخلاب، حيث تجد نهرًا جاريًا وجبالًا خضراء وبحيرة زمردية جميلة. وفي النهاية، يمكن الوصول إلى قمم جبال القوقاز العالية، حيث يمكن تسلق قمة كازباغي الواقعة على الحدود مع روسيا.

  • مدينة باطومي :

تعتبر هذه المدينة إحدى المدن الساحلية ذات الطابع الأوروبي والتي تقع على البحر الأسود عند حدود تركيا، وتتميز بجمالها الفاتن وسواحلها الزمردية وجبالها الخضراء، ويتواجد بها العديد من الجبال والمزارع، بالإضافة إلى حيويتها ونشاطاتها وأسواقها، وشوارعها الضيقة والمزدحمة. كما يتواجد بها العديد من المعالم الرائعة مثل تمثال الحب الذي يجسد قصة حب نينو أميرة جورجيا وعلي من آذربيجان، حيث يتحرك الثنائي ببطء ليقبلا بعضهما ويندمجا لتبدو وكأنهما كيان واحد ثم يفترقا. كما يمكن زيارة العجلة الضخمة للاستمتاع بمناظر المدينة من الأعلى، بالإضافة إلى برج الأبجدية المعروف الذي يقع على ساحل البحر الأسود. ويمكن إكمال الزيارة بزيارة بحيرة أزهار الوتس للاستمتاع بجمالها المذهل والخيالي، ولا يمكن تفويت زيارة المتاحف الفنية التي تحتضن العديد من الفنانين والمثقفين ومحبي الفن. وفي حال وجود الأطفال، يمكن إحضارهم إلى حديقة السادس من مايو التي تحتوي على العديد من ألعاب الأطفال وبحيرة جميلة وحديقة حيوانات صغيرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى