التعليموظائف و تعليم

تعريف علم البيان واركانه وأهمية دراسته وأدواته

Add a heading187 | موسوعة الشرق الأوسط

يمكن العثور على تعريف علم البيان وأركانه وأهميته في هذا المقال في موقع موسوعتنا. إن علوم اللغة العربية تحتوي على العديد من القواعد التي يجب دراستها والعمل على إتقانها، فالنحو والصرف، على سبيل المثال، لهما دور كبير في إنشاء الجمل والمقالات والأشعار. وبدون علوم اللغة، تكون الجملة غير مفهومة وتفتقد معناها وروحها. ويساعد علم البيان على الوصول إلى أشكال التعبير المختلفة وإبراز جمال اللغة العربية. كما يعتبر علم البيان المسؤول عن إظهار جمال الكلمات والأشعار. وهناك عدة وسائل وأدوات مختلفة تساعد على دراسة علم البيان، وسنوضح ذلك بشيءٍ من التفصيل في هذا المقال في موسوعتنا.

جدول المحتويات

تعريف علم البيان واركانه

  • علم البيان هو فرعٌ من فروع اللغة العربية، ويستخدم للكشف عن الحقيقة والمعاني التي تختبئ وراء الكلمات والتعابير، ويتم ذلك من خلال التحليل الفصيح والواضح للتراكيب اللغوية والكلمات المستخدمة.
  • يندرج علم البيان ضمن علوم البلاغة، والتي تستخدم بشكل كبير في الأشعار، ويهدف هذا العلم إلى توضيح المعنى الذي يختمر وراء الكلمات بأفضل طريقة ممكنة.
  • من خلال اللغة البلاغية يمكن أن يتم توصيل فكرة أو معلومة بطرق مختلفة، ولكل طريقة دلالة معينة، ويعكس ذلك عمق الفكرة ويساعد في فهمها بشكل أفضل، ويتم ذلك عن طريق تطبيق البلاغة وعلم البيان في تركيب الجمل والعبارات.
  • تتغير المعنى بتغير التركيب اللغوي والنحوي، ومن الفنون والعلوم المستخدمة في هذا العلم والتي يتم استخدامها كثيرًا لتوصيل المعلومة بوضوح: التشبيه، والكناية، والاستعارة، والمجاز.

أركان علم البيان ومباحثه

أولًا التشبيه

يعني: التشبيه هو إيجاد تشابه بين شيئين أو أكثر من خلال إيجاد رابط بينهما، وذلك عن طريق البحث عن صفة مشتركة وتطبيق أدوات التشبيه لربطهما معًا من أجل التوضيح والتبسيط وإبراز المعنى والغرض من الكلام. فالتشبيه يقوم بإبراز صفة مشتركة، ويمكن أن يقول شخص ما “محمد كالأسد” ليشير إلى أن محمد شجاع وقوي مثل الأسد، ويرتبط التشبيه هنا بالصفة المشتركة بين الأسد ومحمد وهي الشجاعة والإقدام التي تكون دائمًا مرتبطة بالأسد.

يتألف التشبيه من أربعة أركان أساسية هي: المشبه، والمشبه به، ووجه الشبه، وأداة التشبيه، ولكي تكون الجملة مفهومة وصحيحة، يجب وجود المشبه والمشبه به بوضوح، وتسمى هاتان العنصران طرفي التشبيه، ويوجد عدة أنواع للتشبيه:

  •  يتضمن التشبيه مرسلًا ويتم وضع الأداة المشبهة بوضوح ووضوح (مثل: محمد مثل الأسد).
  •  تشبيه شامل يحذف فيه وجه الشبه.
  •  يتم في التشبيه تشبيه جميع الأركان، المشبه به، ووجه التشبيه، وأداة التشبيه، مثل: “محمد في شجاعته كالأسد.
  •  يتم استخدام تشبيه مؤكد دون الحاجة إلى أداة التشبيه، وفقًا لمحمد أسد.
  •  التشبيه البليغ هو تشبيهٌ يكون فيه أداة التشبيه ووجه التشبيه محذوفين، ويتم الاكتفاء بتوضيح المشبه والمشبه به.

ثانيًا المجاز

المجاز هو استخدام مصطلح محدد في غير موضعه الطبيعي، وذلك لتبسيط فكرة معينة وإيصالها، مثل إدخال كلمة الأسد في جملة الرجل الشجاع، والمجاز يختلف عن الكذب تمامًا، إذ يعتمد على تقريب المعنى باستخدام مصطلحات شائعة، ويستخدمه معظم الناس في حياتهم اليومية، وينقسم المجاز إلى نوعين، مجاز لغوي ومجاز عقلي.

  • يتم استخدام المجاز اللغوي من خلال إدخال كلمة أو مصطلح في غير مكانها الطبيعي، بسبب وجود علاقة أو ربط بينها وبين سياق الجملة، مثل وصف الرجل بالأسد على الرغم من عدم وجود علاقة مادية بينهما، وذلك لإيصال فكرة أن الرجل شجاع كالأسد، ويستخدم معظم الناس هذا النوع من التعبير في المجاملات وفي وصف الأشياء في حياتهم اليومية.
  • المجاز العقلي هو إلحاق صفة أو عمل بشخص ليس لديه هذه الصفة أو العمل، ويتم ذلك لتوضيح الصورة العامة.

ثالثًا الكناية

المعنى اللغوي للكناية يتمثل في التحدث بما يريده المتحدث، والتركيز على ما وراء الكلمات والنية والمعنى الحقيقي للكلام، وهي تعني التصريح بشيء ما دون استخدام المعنى الحرفي للكلمات، والغرض الأساسي من الكناية هو عدم التصريح بالمعنى بشكل مباشر، واستخدمت الكناية في الشعر، ومثال على ذلك قول الشاعر “بدأ يقلّب كفيه على ما أنفقه هباءً” ويكون هذا البيت كناية عن ندم الشاعر، وهناك عدة أنواع للكناية وهي:

  • تعني صفة (إذا أضاء الليلُ لي بسطتُ يدي للهوى)، (طويل النجاد).
  • يشير هذا البيت الشعري إلى نسبة الشاعر، ويضمن البيت الآخر الذي يتحدث عن السماحة والمروءة والندى أيضًا كناية عن ابن الحشرج.
  • يعبر عن الموصوف (إن شر الجناة في الأرض نفسا … تتوقى قبل الرحيل الرحيلا)، (فلما شربناها ودب دبيبها إلى موطن الأسرار قلت لها قفي).

أهمية دراسة علم البيان

  • يهدف علم البيان إلى إبراز جمال ومحاسن اللغة العربية، وذلك عن طريق التعبير عنها بأساليب مختلفة وجذابة.
  • يُعَدُّ أحد أسس علوم اللغة العربية والأدب العربي وقواعدها الهامة.
  • يتم استخدام هذا العلم في الشعر والرسائل والمقالات والخطب وغيرها من النصوص.
  • يمكن التعبير باستخدام أساليب إبداعية مختلفة، ويضفي علم البيان جمالًا مختلفًا ومعانٍ عميقة على الكلمات.

أدوات تساعد على دراسة علم البيان

يوجد بعض الوسائل والأدوات التي تساعد بشكل كبير على فهم ودراسة علم البيان، وإذا استخدمتِ هذه الأدوات، فسوف تكونين قادرة على فهم علم البيان وأسسه وأركانه بشكل جيد، وتشمل هذه الأدوات:

  1. تدرس وتفهم وتحفظ القرآن الكريم عاملٌ هامٌ وفعّال في تعلم اللغة العربية وكافة علومها، ويساعد على فهم المعاني والمصطلحات العربية الأصيلة بشكلٍ أفضل، كما يساعد القرآن الكريم على أن يصبح الشخص ماهرًا ولبقًا في الحديث ومتمكنًا من اللغة العربية بجميع جوانبها.
  2. يشير الدراسة عن سنة رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وقراءة الأحاديث النبوية والسيرة النبوية والتفكير في المعاني العميقة الموجودة في الأحاديث النبوية.
  3. تتطلب الاهتمام بقراءة أدباء وكتاب كبار يعتمدون على اللغة العربية الفصحى في كتاباتهم، والذين يحرصون على الالتزام بكل قواعد النحو والصرف، تركيزًا وتمعنًا في القراءة.
  4. دراسة علوم اللغة من المتخصصين.
  5. التركيز على فهم جميع تفاصيل علوم النحو والصرف، وتطبيق هذه العلوم على الأحاديث والكتابات اليومية.
  6. يهتم دراسة التاريخ العربي بتفاصيله وعاداته وأمثاله، لأن اللغة العربية بعلومها كانت جزءًا أساسيًا وكبيرًا في التاريخ العربي.
  7. يجب دراسة علم العروض وعلم القوافي، والاطلاع على الأشعار القديمة والحديثة والوصول إلى جمالياتها ومعانيها الكامنة وراءها.
  8. يدرس الأحكام العامة والموضوعية وقوانين القضاء والإمارات.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من: يشرح الدرس التشبيه وأركانه وأهمية اللغة العربية ومكانتها وخصائصها، ويشرح أيضا الأساليب النحوية وأنواعها بشرح مبسط، ويتناول بحثا حول الأساليب النحوية ودلالتها، كما يتضمن عبارات قصيرة عن اللغة العربية وأجمل عبارات عنها، ويعرض حروف الهجاء بالترتيب في اللغة العربية.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى