الطب البديلصحة

تجربتي مع القرفه للسكري وطريقة استخدامها الصحيحة

تجربتي مع القرفه للسكري | موسوعة الشرق الأوسط

نعرض لك في هذا المقال من السكر من أبرز الأمراض الشائعة في العالم والتي يكمن علاجها في اتباع نظام غذائي صحي منخفض السكريات يساعد على التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم إلى جانب الأدوية، ويضم هذا النظام مجموعة متنوعة من الأغذية المفيدة من الخضروات والفواكه والبذور الغذائية والأعشاب، ومن أبرز هذه الأعشاب عشبة القرفة التي تحمل العديد من الفوائد الصحية.

تستخدم القرفة ليس فقط في الطهي ولكنها أيضًا من أهم الأعشاب المستخدمة في الطب البديل، وهي عشبة تنتمي إلى فصيلة السمروبيات ويتم استخراجها من لحاء الأشجار المزروعة في جنوب شرق آسيا مثل سريلانكا.

تجربتي مع القرفه للسكري

تتمثل أهمية القرفة الصحية في احتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تلعب دورا فعالا في الوقاية والعلاج من العديد من الأمراض، فضلا عن احتوائها على فيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ك، ومعادن مثل الكالسيوم والحديد. وتنقسم القرفة إلى نوعين؛ الأول هو القرفة الصينية التي تعد الأكثر شيوعا والأرخص، والثاني هو القرفة السيلانية التي تكلف أكثر وتحتوي على قيمة غذائية أعلى. وفيما يلي فوائد القرفة لمرض السكر:

فوائد القرفة لمرضى السكري

  • تناول الفاصوليا يساعد في تنشيط وظائف البنكرياس في إطلاق الأنسولين بكميات كبيرة في الجسم، وهذا يؤدي إلى خفض مستوى السكر في الدم عندما يكون مرتفعًا.
  • تشير الدراسات العلمية إلى أن القرفة لها دور فعال في خفض مستوى السكر في الدم بعد تناول الطعام، خاصةً بعد تناول الطعام الذي يحتوي على الكربوهيدرات، وذلك عن طريق التحكم في إنزيمات الهضم.
  • إذا تم تناول القرفة قبل الصيام، فسيكون لهذا تأثير فعَّال على تحكُّم مستوى السكر في الدم، حيث يقلل من معدله طوال فترة الصيام.
  • تناول القرفة يساعد في الوقاية من تجلط الدم.

وبجانب هذه الفوائد، فإن عشبة القرفة لها دور فعال في تعزيز صحة القلب من خلال خفض معدل الكوليسترول الضار في الجسم الذي يتسبب في الإصابة بالأزمات القلبية في حالة ارتفاع معدله، إلى جانب التقليل من معدل الدهون الثلاثية، إلى جانب الوقاية من السمنة من خلال المساهمة في حرق السعرات الحرارية في الجسم.

طريقة تناول القرفة

  • إذا كنت ترغب في تناول القرفة المطحونة، يتم إضافة نصف ملعقة أو ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة إلى كوب من الماء المغلي.
  • إذا تم تناول أعواد القرفة، يجب غلي عود من القرفة في كوب من الماء وتناوله على معدة فارغة.
  • يمكن استخدام القرفة عند إضافتها مطحونة إلى مختلف أنواع الطعام.

أضرار القرفة

  • في حال تناول القرفة كعلاج لخفض مستوى السكر في الدم، يجب الانتباه إلى عدم تناول كميات كبيرة للغاية، لأن هذا قد يؤدي إلى انخفاض مفاجئ في مستوى السكر في الدم، مما يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوعي أو الدوار.
  • توضح الدراسات العلمية أن نبات القرفة الصينية يحتوي على مادة الكومارين التي تزيد من احتمالية الإصابة بمرض السرطان، بالإضافة إلى الإصابة بتسمم في الكبد.
  • الإفراط في تناول القرفة بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بتقرحات في الفم بسبب احتوائها على مادة ألدهيد القرفة التي تسبب التهابات في الفم وتتمثل في ظهور بقع بيضاء وانتفاخ في اللثة أو الأسنان.
  • يمكن أن يؤدي استنشاق وتناول القرفة بكميات كبيرة إلى الإصابة بضيق في التنفس، لذا يجب الحذر عند تناولها وخاصةً للمصابين بمرض الربو.
  • يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على فاعلية بعض الأدوية، بما في ذلك الأدوية التي تستخدم في علاج أمراض الكبد والقلب والسكري.
  • ينصح بتناول القرفة بكمية صغيرة لا تتجاوز ملعقة صغيرة ويجب إضافتها إلى الطعام أو المشروبات، حيث يمنع تناولها بشكل جاف لتجنب مشاكل التنفس.

تجارب تناول القرفة لمرض السكري

  • يتحدث أحد المرضى المصابين بداء السكري عن تجربته الفعالة في استخدام القرفة للتحكم في مستوى السكر في الدم، إذ كان يعاني من مضاعفات السكري التي تسببت له بالعديد من المشاكل، مثل الإرهاق وفقدان النشاط. وبتناول أعواد القرفة بشكل منتظم، لاحظ تحسنًا ملحوظًا في انخفاض مستوى السكر في الدم، مما أدى إلى تقليل الأعراض الجانبية لمضاعفات السكر.
  • في تجربة أخرى، ذكر أحد مصابي مرض السكري أن أحد أصدقائه نصحه بتناول القرفة لتأثيرها الفعال في خفض مستوى السكر في الدم، ومن ثم بدأ في إضافتها إلى مختلف وجباته الغذائية، وعندما انتظم في تناولها، لاحظ اختفاء أعراض السكري، وتأثير القرفة في تحفيز إطلاق الأنسولين في الجسم.

على الرغم من أن التجارب المذكورة سابقًا كانت إيجابية، إلا أنه ينبغي استشارة الطبيب المختص قبل تناول القرفة لتجنُب أية أضرار صحية.

مراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى