إنقاص الوزنالتجميل و اللياقة

تجارب رجيم الكيتو وانواعه واضراره

44883943 ml | موسوعة الشرق الأوسط

يهدف رجيم الكيتو إلى تعزيز القدرة على الحصول على الطاقة من مصادر غذائية متنوعة بدلاً من الاعتماد على الكربوهيدرات عند شعور الجسم بنقص الطاقة، وهذا الأمر يؤثر سلبًا على الصحة العامة للجسم، بسبب انخفاض محتوى العديد من العناصر الغذائية في الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، بالإضافة إلى ارتفاع معدل سعراتها الحرارية. ويمكن الاطلاع على كيفية اتباع هذا النظام الغذائي من خلال قراءة هذه المقالة التي يتم تقديمها لك من خلال موقع الموسوعة.

جدول المحتويات

رجيم الكيتو

لاتباع رجيم الكيتو يجب أن يكون استهلاك الكربوهيدرات في اليوم بين 20 و50 جرامًا فقط، وهذا يعني أن تناول ثمرة موز متوسطة الحجم يزودك بأكثر من نصف الكمية المتاحة لك من الكربوهيدرات، لأنها تحتوي في المتوسط على 27 جرامًا من الكربوهيدرات. ويجب أيضًا تناول كمية من الدهون الصحية في كل وجبة رئيسية، حيث يجب تناول 165 جرامًا من الدهون في المتوسط على مدار اليوم إذا كنت تريد تناول 2000 سعرة حرارية يوميًا. ومن بين المصادر الصحية للدهون هي المكسرات والزيوت النباتية والبذور. والبروتين هو عنصر آخر يجب تناوله بشكل أساسي خلال فترة اتباع رجيم الكيتو. وبالطبع، لا يعني ذلك عدم تناول الفواكه والخضروات، ولكن يعني اختيار أصناف ذات محتوى منخفض من الكربوهيدرات مثل البروكلي حيث يحتوي كوب من شرائحه في المتوسط على 6 جرامات فقط من الكربوهيدرات.

أنواع رجيم الكيتو

  • الكيتو التقليدي: يتطلب اتباع هذا النظام الغذائي الحصول على 75% من السعرات الحرارية من الدهون الصحية و20% من البروتين و5% من الكربوهيدرات يومياً.
  • الكيتو المُعدل: يمثل 30% منها كربوهيدرات و40% منها بروتينات.
  • الكيتو الدوري: يتم الاستخدام لمدة يوم أو يومين فقط من كل أسبوع.
  • الكيتو المرن: في الأيام التي لا تمارس فيها الرياضة فقط، يتم اتباع قدر محدد من الكربوهيدرات، في حين يمكن زيادة الكمية المتاحة من الكربوهيدرات في أيام ممارسة الرياضة.
  • الكيتو الغني بالبروتينات: مُناسِبٌ للأشخاصِ الرَّاغِبينَ في تقويةِ الكتلةِ العَضَلِيَّةِ وَتُقَسِّمُ العناصرُ الغذائيَّةُ المتناولةُ كَالتَّالي: 30% بروتينات، وَ65% دُهون، وَ5% كَرْبُوهيدرات.
  • كيتو الخضروات: مصمم للأشخاص النباتيين، ويستند على استخدام البروتينات والدهون المستمدة من مصادر نباتية.
  • الكيتو غير الصحي: يسمح هذا النوع من الرجيم بتناول 75% من الدهون من أي مصدر، سواء كان صحيًا أو غير صحيًا، مما يجعله من بين الأنواع الضارة للرجيم، بسبب انخفاض محتواه من العديد من العناصر الغذائية الأساسية التي تدعم صحة الجسم.
  • الكيتو الكسول: يعد هذا النوع الأبسط، حيث لا توجد معايير سوى الالتزام بأن نسبة الكربوهيدرات تكون 20% فقط من السعرات الحرارية المتناولة، وتناول الأطعمة المنخفضة السعرات الحرارية لجعل المعدل الإجمالي أقل من احتياجات الجسم.

أضرار رجيم الكيتو

  • غير مناسب للأشخاص ذوي الاحتياجات الغذائية الخاصة مثل الحوامل والمراهقين والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة مثل مرض السكري.
  • يزيد خطر الإصابة بأمراض الكبد عندما يحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  • يمكن أن يؤدي انخفاض مستوى إمداد الجسم بالسكريات التي يتلقاها من الكربوهيدرات الصحية إلى اضطراب في المزاج.

يجب عدم اتباع رجيم الكيتو أو أي نظام غذائي غير متوازن دون استشارة طبيب متخصص، خاصة إذا كنت تعاني من اضطرابات غذائية خاصة أو تتلقى علاجات معينة. يجب الانتباه إلى أن الهدف الأساسي من اتباع النظام الغذائي هو الحفاظ على صحتك، ولا يجوز الإضرار بصحتك من أجل فقدان الوزن أو تحسين المظهر الخارجي.

لمعرفة معلومات أكثر عن حمية الكيتو اطلع على مقالة (طريقة تطبيق دايت الكيتو).

المصادر: 1، 2.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى