السفرالسياحة

تاريخ أكروبوليس أثينا

تاريخ أكروبوليس أثينا | موسوعة الشرق الأوسط

يعد أكروبوليس في أثينا واحدًا من أهم المعالم الأثرية التي تركها اليونان، وتتميز بعظمتها وفخامتها والكلاسيكية التي تجمعها. ويعد هذا المتحف دليلاً على عظمة الانتصارات التي حققتها البلاد، وأخذت أثينا مكانتها المرموقة بين الدول على مر الزمان لتدل على عظمة حضارتها وتركت العديد من الآثار العتيقة التي تعكس براعة الفنانين اليونانيين في التصميم، ويتصدرهم بريكيليز.

جدول المحتويات

تاريخ أكروبوليس أثينا  متحف اكروبوليس أثينا :

  • يُعتبر من أشهر المتاحف اليونانية القديمة، الموجودة على قمة صخرة مرتفعة حوالي 140 مترًا عن مستوى سطح البحر، ويبلغ مساحة هذا المتحف حوالي 30 ألف متر مربع، مما يجعله واحدًا من أكبر المتاحف في أثينا.
  • يأتي مصطلح أكروبوليس من جمع كلمتين يونانيتين تعنيان “المدينة” و”المرتفعة”، وكان الإغريق ينشئون أكروبوليس في كل مدينة ذات أهمية بالنسبة لهم. وكان أكروبوليس أثينا هو الأكثر أهمية بينهم، حيث كان يستخدم كملاذ آمن في حالة حدوث أي مشكلات في المدينة أو تعرضها لغزو من الأعداء. وكان اليونانيون يلجأون إلى التجمع في أكروبوليس أثينا، الذي كان مثل حصن لهم، لمواجهة الهجمات العدوانية.
  • تم اكتشاف الأكروبوليس في أثينا والعديد من الآثار العتيقة في هذه المدينة، وتعود تاريخها لأكثر من ثلاثة آلاف عام قبل التاريخ الميلادي، وتشمل هذه الآثار بيوتًا عامة وقصورًا تابعة لإدارة البلاد.
  • أكروبوليس أثينا تم إنشاؤها بفضل المعماري بريكليس الشهير بمهارته العالية في فنون المعمار والهندسة والإنشاء.

كيفية الوصول إلى أكروبوليس أثينا :

للوصول إلى المدينة من المطار، يمكن استخدام الحافلات المتوفرة عند المخرج 4 أو المخرج 5 والتي ستنقلك إلى وسط المدينة، ثم يمكن الانتقال إلى حافلة رقم 94 التي ستأخذك إلى أثينا في أقل من ساعة، أو يمكن استخدام حافلة رقم 96 التي تنتقل أيضًا إلى أثينا ومن ثم المشي إلى أكروبوليس، أو يمكن استخدام سيارات الأجرة كخيار آخر.

متى يمكن زيارة اكروبوليس أثينا؟

بالنسبة لزيارة المعبد، فتبدأ من الساعة الثامنة صباحًا وتستمر حتى الساعة 7 ونصف مساءً، وقد تختلف المواعيد قليلاً من موسم لآخر، ففي شهور الصيف تبدأ زيارة المعبد من الساعة 8 صباحًا وتستمر حتى الساعة 8 مساءً. ويبلغ رسم دخول الأكروبوليس في أثينا حوالي 12 يورو.

  • يتكون أكروبوليس أثينا من أربعة مبانٍ ضخمة، وهي: معبد البارثينون، ومعبد أثينا، ومعبد أريخثيون الشهير، والبوابة.

معبد ارخثيون :

يُعَدُ معبدُ أرخثيون من أهم المعابد التي تركها اليونانيون القدماء، وأكثرها ضخامةً وجمالًا في الوقت ذاته، حيث سيُدهِشُكَ حجمُ المعبد، ويقعُ على الجهة الشمالية لتلة الأكروبوليس في أثينا مُواجِهًا معبدَ البارثينون الشهيرَ مباشرةً. وتمَّ مؤخرًا إعلانُ أن تلة الأكروبوليس تتبعُ القائمة الخاصة للتراثِ العتيق في أوروبا، وذلك في يوم 26 من شهر مارس سنة 2007 ميلاديًا.

يُعتقد أن معبد أرخثيون قد تم إنشاؤه في الفترة بين 421 و 404 قبل الميلاد، وعانى من العديد من التلفيات عبر العصور، حيث تم هدمه عدة مرات، وفي كل مرة تم إعادة بناؤه باستخدام مهارات وخبرات أفضل المهندسين في العصور القديمة.

يُعَدُّ المعبدُ من أهم عوامل الجذب السياحي في أكروبوليس، حيث يتألف من أحجارٍ مختارة بدقة لتتناسب مع المنحوتات الأفاريز الموجودة فيه، ويعدُّ من بين المعابد التي لها تخطيطٌ معقدٌ حيث يضم العديد من المزارات المقدسة الخاصة بعددٍ كبيرٍ من آلهة اليونان القديمة وتم تعديلها عدة مرات عبر التاريخ.

على الرغم من عدم معرفة هوية المهندس الذي قام بإنشاء المعبد في المرة الأخرى، فإن أغلب الدلائل التاريخية تشير إلى أنه على الأرجح المهندس كاليماخوس الذي قام أيضًا بإنشاء صالات الفتيات في الجنوب.

متحف الأكروبول :

تم إنشاء متحف الأكروبول في عام 2003 ميلادي، وافتُتِح رسميًا في عام 2009 ميلادي، ليتيح للسياح والسكان المحليين فرصة مشاهدة الآثار الرائعة التي يحتويها. وشهد حفل الافتتاح حضوراً كبيراً من المشاهير، ويُعتبر من بين أشهر المتاحف في اليونان، حيث يقع في منحدر غربي التلة، تحديداً في شارع يُسمى ديونيسوس.

أنشأ برنارد تشومي، أحد أشهر المهندسين في فرنسا، هذا المتحف، وقام بتصميم العديد من الألواح الزجاجية لتخزين الآثار الموجودة فيه، ويحتوي المتحف على العديد من التحف اليونانية القديمة التي لا تقدر بثمن وتشهد على روعة الحضارة اليونانية القديمة.

يُعَدُ المتحفُ من أهم المواقع الأثرية في دولة اليونان اليوم، حيث يستقطب أكثر من مليون زائر كل يوم، وهو مجهزٌ بأكثر من 340 تمثالًا عتيقًا من التحف اليونانية القديمة. وبالنسبة لتركيبه، فهو يضم ثلاثة طوابق وسوف تحتاج إلى الكثير من الوقت لتتمكن من رؤية جميع الآثار الموجودة في المتحف والاستمتاع بهذه التجربة الفريدة من نوعها، ولتكون على دراية كافية بأهمية كل أثر تاريخي والمعلومات الخاصة به. ويفضل زيارة المتحف برفقة مرشد سياحي للاستفادة من الجولة بشكل كامل .

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى