التغذيةصحة

تأثير القهوة على امتصاص الحديد

italjanskij 31 | موسوعة الشرق الأوسط

من الضروري أن ندرك تأثير القهوة على امتصاص الحديد، إذ أن حوالي 90% منا يعتادون على شرب ما لا يقل عن كوب من القهوة يوميًا، ويشرب الكثيرون بضعة أكواب، وفي نفس الوقت يعاني الكثير من نقص مستوى الحديد في الدم، وهو من أكثر أنواع الاضطرابات شيوعًا، على الرغم من وفرة الحديد في عدد كبير من أنواع الأغذية. وقبل الاطلاع على الفقرات التالية التي جهزتها لكم موسوعة، يجب أن تطمئنوا إلى أنكم على الأغلب لستم بحاجة لتقليل معدل استهلاك مشروبكم المفضل، فكل ما عليكم فعله هو اختيار الوقت المناسب لاستهلاكه، وهذا أمر فائق السهولة، ويمكنكم التحقق من ذلك بأنفسكم خلال 3 دقائق في المتوسط.

جدول المحتويات

تأثير القهوة على امتصاص الحديد

أظهرت الأبحاث العديدة أن تناول القهوة وجميع المشروبات الغنية بالكافيين يمكن أن يؤثر سلبا على امتصاص الحديد، وفيما يلي أبرز النتائج:

  • أظهرت دراسة أن شرب كوب من القهوة مع وجبة سريعة مثل الهامبرجر يقلل بنسبة 39٪ من امتصاص الحديد، بينما يقلل الشاي الامتصاص بنسبة 64٪ عند تناول نفس الوجبة.
  • أثبتت الدراسات أن شرب كوب من القهوة الفورية مع وجبة تحتوي على الخبز يؤدي إلى تثبيط معدل امتصاص الحديد بنسبة تتراوح بين 60 إلى 90%.
  • أفادت إحدى الدراسات بأن تناول الكافيين بمفرده يقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد بنسبة 6٪ فقط.
  • أشارت دراسة شاملة إلى أن كل فنجان من القهوة الذي يشربه كبار السن في الأسبوع يقلل معدل بروتين الفيريتين بنسبة 1% في المتوسط، والفيريتين يشير إلى مستوى الحديد المخزن في الجسم.
  • أجريت بحثًا لمعرفة الوقت المناسب لشرب القهوة دون التأثير على امتصاص الحديد، وتوصل البحث إلى أن شرب القهوة قبل تناول الطعام بساعة لا يؤثر بأي شكل على معدل امتصاص الحديد.

يقلل تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بشكل كبير من امتصاص الحديد، ويتراوح هذا الانخفاض بين 39% و 90% عند تناولها مع الطعام، ولكن تناول هذه المشروبات قبل الطعام بساعة على الأقل لا يؤثر على امتصاص الحديد

تأثير مكونات القهوة على امتصاص الحديد

على الرغم من أن الكافيين هو المكون الأكثر تأثيرًا في امتصاص الحديد بين المغذيات الموجودة في القهوة، إلا أنه ليس المؤثر الوحيد، ويمكن ملاحظة ذلك عند قراءة المعلومات المذكورة في الأسطر التالية:

  • تحتوي القهوة على مكونين يقللان من امتصاص الحديد بشكل غير مباشر، حيث يتفاعلان مع الحديد ويجعلانه صعب الهضم ويقلل قدرة الجسم على امتصاصه، وهما حمض الكلوروجينيك والتانينات.
  • أوضحت نتائج دراسة أن تناول أي نوع من المشروبات التي تحتوي على 20 – 50 مليجرام من البوليفينول مع وجبة تتضمن الخبز يمكن أن يؤدي إلى عرقلة امتصاص الحديد بنسبة تتراوح بين 50 و 70٪، بينما يمكن أن يقلل زيادة تناول هذا المركب إلى 100-400 مليجرام من امتصاص الحديد بنسبة 60-90٪.
  • أشار البحث إلى أن تزويد الجسم بـ 5 مليجرام من مركبات التانين يؤدي إلى تثبيط امتصاص الحديد بنسبة 20%، بينما يؤثر استهلاك 25 مليجرام سلبًا بنسبة 67%، ويزداد تأثير الاستهلاك عند تناول 100 مليجرام حيث يبلغ التأثير السلبي 88%.

إضافة إلى الكافيين، تحتوي القهوة على عدة مغذيات أخرى مثل حمض الكلوروجينيك والتانينات والبوليفينول التي تساهم في تقليص نسبة امتصاص الحديد في الجسم

كيفية تجنب تأثير القهوة على امتصاص الحديد

وضحنا سابقا أن تأثير شرب القهوة على امتصاص الحديد يعتمد بشكل كبير على وقت شربها، والأمر الأهم من ذلك هو عدم وجود دراسات مؤكدة تثبت أن شرب القهوة بكميات كبيرة يسبب انخفاضا في مستوى الحديد في الدم، ولذلك إذا كنت لا تعاني من نقص في مستوى الحديد في الدم أو أي اضطراب صحي يؤثر على امتصاص الحديد في الجسم، فبإمكانك شرب القهوة والاستمتاع بفوائدها الصحية العديدة، ولتحقيق أقصى استفادة وتجنب تأثيرها على امتصاص الحديد، ينصح باتباع الإرشادات التالية:

  • ينصح بتناول القهوة بين الوجبات وترك ما لا يقل عن ساعة بين تناول القهوة والطعام، سواء كنت ستشرب القهوة قبل الطعام أو بعده.
  • ينصح بشدة بتناول طعام غني بفيتامين ج خلال وقت تناول الطعام، ومن بين أنواع هذه الأطعمة الشهيرة الليمون.
  • ينصح بتناول الحديد يوميًا من مصادر مثل اللحوم الحمراء أو المأكولات البحرية.
  • يمكن تلبية احتياج الجسم للحديد من خلال تناول الأطعمة الغنية بهذا المعدن مثل الشمندر والباذنجان.
  • يجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف والكالسيوم بشكل منفصل عن الأطعمة الغنية بالحديد، ويشمل ذلك الحبوب الكاملة بأنواعها المختلفة التي تحتوي على الكالسيوم والألياف بشكل كبير.

المصادر1، 2، 3، 4، 5.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى