الجيش و الدفاعالقوانين والحكومات

بحث عن حرب العاشر من رمضان

بحث عن حرب العاشر من رمضان | موسوعة الشرق الأوسط

يتناول هذا المقال بحثًا عن حرب العاشر من رمضان في العام الهجري 1393، وهي الحرب التي قادها الجيش المصري ضد إسرائيل، والتي تمكن فيها الجيش المصري من هزيمة أعداء العرب في خلال ست ساعات فقط باستخدام المياه. ويتضمن المقال أسباب قيام الحرب وسبب اختيار توقيت العاشر من رمضان والتفاصيل المتعلقة بها.

جدول المحتويات

بحث عن حرب العاشر من رمضان

تعدُّ حرب العاشر من رمضان أو حرب أكتوبر المجيدة واحدةً من أعظم الحروب التي قادها أعظم جيوش الأرض، وهي “الجيش المصري العظيم”، فهو خيرُ أجناد الأرض، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “إِذَا فُتِحَتْ عَلَيْكُمْ مِصْرُ فَتَخُذُوا فِيهَا جُنْدًا كَثِيرًا، فَذَلِكَ الْجُنْدُ خَيْرُ أَجْنَادِ الْأَرْضِ

فقال له أبو بكر : وسئل رسول الله: `ولم ذلك؟` فأجاب: `لأنهم وأزواجهم وأبنائهم في رباط إلى يوم القيامة`.

تمت مدح هؤلاء الأشخاص من قبل رسول الله الكريم في حديثه، وبارك الله لهم ونصرهم في الحرب العظيمة ضد اليهود الذين هم أعداء الله في جميع أنحاء الأرض ولم يستطع أحد آخر ذلك إلا الجيش المصري العظيم. لا يوجد تشكيك في صحة الحديث ولا في نجاح مصر العظيم على إسرائيل، ومن يشكك في ذلك هو شخص لا يستطيع تحقيق النجاح والانتصار، ويرى نجاحه في التقليل من شأن الجيش الذي تم ذكره في حديث الرسول الكريم.

أسباب حرب العاشر من رمضان

استيلاء العدو الصهيوني على شبه جزيرة سيناء المصرية لعدة سنوات، وفشل جميع المفاوضات المصرية والدولية في استرجاعها، كان السبب الرئيسي وراء اندلاع حرب العاشر من رمضان عام 1393 هجريًا، والسادس من أكتوبر 1973 ميلاديًا. وجاءت هذه الحرب لاستعادة سيناء وكرامة مصر، حيث لم يكن لدينا خيار آخر سوى الحرب لهزيمة العدو واستعادة الأرض المسلوبة. وقتها، كان الجيش الصهيوني يُعتبر “جيشًا لا يقهر”، ولكن تم هزيمته وانتصار الجيش المصري العظيم الذي يفخر به العرب حتى اليوم، واستعادة الكرامة التي فقدها الشعب المصري.

توقيت الحرب

لماذا اختار الرئيس المصري محمد أنور السادات هذا التوقيت لشن الحرب على إسرائيل؟ للأسباب التالية:

  • لا يمكن للعدو الصهيوني أن يتوقع استخدام العاشر من رمضان كموعد لشن الحرب، نظرًا لأن شهر رمضان مناسبة مقدسة بالنسبة للمصريين، ويتمسكون بصيامه في هذا الشهر.
  • كان من المفترض أن تجري انتخابات الكنيست الإسرائيلي في شهر أكتوبر، وفي هذا الوقت، ينسحب الجيش الاحتياطي التابع للعدو إلى داخل إسرائيل وينشغل بأعمال الانتخابات.
  • في السادس من أكتوبر، يصادف في إسرائيل عيد الغفران، الذي يعد مناسبة هامة، وبهذه المناسبة يتم إغلاق إرسال الراديو.
  • شهر مثالي لحركة المد والجزر في قناة السويس هو هذا الشهر، فقناة السويس تعتبر من أصعب الموانع المائية العسكرية في العالم.
  • يجب اختيار أوقات مناسبة للأحوال الجوية التي تتناسب مع سير القوات الجوية المصرية لتنفيذ الضربة الجوية على الجيش المصري.
  • تم بناء الكباري في هذا الوقت من العام خلال الليل.
  • تم اختيار الساعة الثانية ظهرًا لبدء الحرب في نهار العاشر من شهر رمضان، وهذا يعتبر غير متوقع من قوات العدو حيث أن المصريين كانوا صائمين في أهم المناسبات لديهم في العام.

نتائج الحرب

تمكن الجيش المصري من الانتصار على العدو الغاشم بعد إعداد خطة عسكرية ذكية، وتحطيم خط بارليف الذي بناه الجيش الإسرائيلي في سيناء، باستخدام قوة خراطيم المياه وتمكن الجيش من العبور واستعادة سيناء العظيمة.

في شهره الكريم المبارك، أيَّد الله الجيش المصري بنصره العظيم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى