القوانين والحكوماتحكومات

بحث عن الملك عبد الله بن عبد العزيز كامل

بحث عن الملك عبد الله | موسوعة الشرق الأوسط

يسرنا أن نقدم لكم في هذا الموضوع بحثًا عن الملك عبد الله. كل ملك له سيرة خاصة به تناقش أبرز جوانب حياته وعلاقاته. ومع الملك عبد الله، ستجد أن سيرته ليست مجرد سيرة ذاتية تناقش حياته وعلاقاته الشخصية، بل هي سيرة لوطن. فهو الملك السادس للمملكة العربية السعودية، وكان يشرف على الحرمين الشريفين ويسعى لتطويرهما وتوفير كافة سبل الراحة للحجاج والمعتمرين وتوفير العديد من الخدمات الأخرى. ولهذا السبب، يطلق عليه لقب خادم الحرمين الشريفين. ومن خلال هذه الموسوعة، سنتعرف بشكل أفضل على الملك عبد الله وحياته.

جدول المحتويات

بحث عن الملك عبد الله بن عبد العزيز كامل

كان الملك عبد الله ملكا للمملكة العربية السعودية لمدة عشرة أعوام، حيث بدأت فترة حكمه في عام 2005م واستمرت حتى عام 2015م، وكان ثالث أغنى رئيس دولة في العالم. كما شغل منصب رئيس الوزراء ومجلس الوزراء خلال فترة حكمه، بالإضافة إلى كونه قائد الحرس الوطني، مما يدل على حبه الكبير وانتمائه لوطنه. عاش الملك عبد الله فترة حكم حافلة بالإنجازات للمملكة، حيث أعلن عن العديد من المشاريع الكبيرة التي ساهمت في تطوير المملكة، مثل إنشاء بعض المدن مثل مدينة جازان الاقتصادية ومدينة المعرفة. كما أحدث تقدما اقتصاديا يحمل بصمته في ازدهار المملكة. سنستعرض في هذا البحث كل ما يتعلق به.

نشأة الملك عبد الله

ولد الملك عبد الله في مدينة الرياض في الأول من أغسطس عام 1924م، وهو الابن الخامس لمؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز بن سعود. وكانت أمه هي زوجة الملك الثامنة عشرة التي تدعى فهدة بنت عاصي الشريم. وقت ولادته، لم يملك والده سوى الأجزاء الشمالية والشرقية من شبه الجزيرة العربية، ولم تكن العائلة غنية في ذلك الوقت، حتى بدأت عائدات النفط السعودي تتزايد في عام 1940م.

حياة الملك عبد الله وتعليمه

تلقى الملك عبد الله تعليم ديني رسمي، ووفقا للدليل، استكمل تعليمه الرسمي بالقراءة الموسعة. كما قضى فترة طويلة من حياته مع البدو في الصحراء، حيث أراد تعلم قيم وأخلاق العرب التقليدية. في مطلع أغسطس 1962، تولى الملك عبد الله قيادة الحرس الوطني السعودي الذي يضم 125،000 حارسا، وذلك ليوفر الأمن للعائلة. وكانت مدينة مكة المكرمة تشمل جيشا خاصا بالحرم. في مارس 1975، شغل الأمير عبد الله منصب النائب الثاني لرئيس الوزراء. وبعد سبع سنوات، أصبح الملك فهد ملكا للمملكة، وعين الملك عبد الله نائبا لرئيس الوزراء، ومن ثم أصبح رئيسا لاجتماعات مجلس الوزراء بشكل رسمي كما عينه الملك فهد وليا للعهد.

الحياة الشخصية للملك عبد الله

قام الملك السعودي بتربية الخيول العربية وأسس نادي الرياض للفروسية، وكان مولعًا بالقراءة وأسس العديد من المكتبات في الدار البيضاء بالمغرب ومدينة الرياض، وعلمًا بأنه تزوج أكثر من ثلاثين امرأة وأنجب منهن خمسة وثلاثين طفلًا.

إنجازات الملك عبد الله في فترة حكمه للمملكة

  • ساهم بشكل كبير في دعم برامج البعثات الدراسية في الخارج وزيادة رواتب الطلاب.
  • قام بالتخطيط الاقتصادي في العديد من مدن المملكة التي نجحت كثيرًا.
  • قام بإنشاء العديد من الجامعات في المدن المختلفة في المملكة.
  • تم بناء مستشفى الملك عبد الله للأطفال لتوفير الرعاية الطبية لجميع الأطفال من جميع أنحاء العالم
  • تأسست جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن لتكون أول جامعة في المملكة مخصصة للإناث فقط.

وفاة الملك عبد الله

تعرض الملك للمرض في بداية عام 2015، مما أدى إلى نقله إلى المستشفى حيث بقي حتى 23 يناير من نفس العام، حيث توفي عن عمر يناهز 90 عامًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى