القوانين والحكوماتحكومات

بحث عن الملك سلمان

بحث عن الملك سلمان | موسوعة الشرق الأوسط

يعد الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين وسابع حكام المملكة العربية السعودية، وأحد أهم أقطاب العائلة المالكة، حيث يشغل منصب أمين سرها ورئيس مجلسها. تمت مبايعته للحكم في الثالث من شهر ربيع الثاني لعام 1436 هـ الموافق 23 يناير 2015، خلفًا للملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. وشهدت البلاد في عهده الكثير من الإنجازات على مختلف الأصعدة، وسنعرض في هذه المقالة على موسوعة سيرته الذاتية وأبرز إنجازاته بالتفصيل، فتابعونا.

جدول المحتويات

بحث عن الملك سلمان

نشأته

ولد سلمان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في الخامس من شوال لعام 1354 هـ، الموافق الحادي والثلاثين من ديسمبر لعام 1935 م، وهو الخامس من أبناء الملك عبد العزيز، مؤسس المملكة العربية السعودية، وكانت أمه الأميرة حصة بنت أحمد السديري. نشأ في قصر والده بالرياض بصحبة إخوته، وكان من بين المشاركين البارزين في الاجتماعات التي كان يجريها والده حتى ولو كانت مع ملوك أو حكام دول.

تعلَّم في مدرسة الأمراء بالرياض، وكان شغفه يدفعه للاستزادة من العلوم الدينية والحديثة، وفي سن العاشرة، اكتمل حفظ القرآن الكريم بالكامل، وتجلى تفوقه في حصوله على العديد من الشهادات الأكاديمية والتقديرات الفخرية.

الملك سلمان أمير الرياض

حصل الملك سلمان على ثقة جميع من حوله مما جعله يتولى منصب أمير منطقة الرياض بالإنابة عندما كان في الـ 19 من عمره فقط، وحصل على حكم المنطقة بعد عام واحد من تعيينه في المنصب. استمر في منصبه لمدة تقرب من 50 عامًا وكان هدفه الرئيسي هو تحويل الرياض إلى عاصمة متطورة ونموذج للتطور العالمي. ركّز جهوده على تطوير البنية التحتية للمدينة، وتعزيز التعليم وإقامة المشاريع الاستثمارية. وعلى الرغم من الصعوبات التي واجهها، إلا أنه استطاع تحقيق إنجازات كبيرة جعلت من الرياض مركزًا إقليميًا مزدهرًا ومتقدمًا في كافة المجالات.

الملك سلمان وزيرًا للدفاع

في عام 2011م، تم تعيين الملك سلمان بن عبد العزيز وزيرًا للدفاع المدني، حيث أبدى اهتمامه بتطوير مختلف قطاعات الوزارة، وخاصةً قطاع التسليح والتدريب. وقام بزيارة العديد من البلدان حول العالم خلال تلك الفترة، للاطلاع على آخر التطورات وبحث سبل التعاون والاتفاقيات المشتركة.

ولاية العهد

بعد وفاة الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود في عام 2012، أصدر الملك عبد الله أمرًا بتعيين الملك سلمان وليًا للعهد، وتكليفه بمنصب نائب رئيس مجلس الوزراء، واستمراره وزيرًا للدفاع. خلال هذه الفترة، قام الملك سلمان بزيارة العديد من البلدان حول العالم على مختلف القارات لبحث سبل التعاون المشترك وتعزيز العلاقات بين المملكة وغيرها من دول العالم.

تولي الملك سلمان الحكم

في يوم الثلاثاء الموافق للثالث والعشرين من يناير عام 2015 ميلادي، الموافق للثالث من شهر ربيع الآخر لعام 1436 هجري، تمت مبايعة الملك سلمان بن عبد العزيز لتولي حكم المملكة العربية السعودية، ويكون سابع ملوك السعودية بعد وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز.

إنجازات الملك سلمان

فترة حكم الملك سلمان بن عبد العزيز شهدت العديد من الإنجازات على مختلف المستويات، بما في ذلك:

  • بإعطاء المرأة العديد من الحقوق، يعترف بدورها في المجتمع، بما في ذلك الحصول على رخصة القيادة.
  • تم إنشاء وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بعد دمج وزارة العمل ووزارة الشؤون المالية.
  • تهدف الدمج بين وزارة التعليم والتعليم العالي إلى تحقيق التعاون بينهما.
  • تم فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% على جميع الأطعمة والمشروبات، وتذاكر الطيران.
  • افتتاح دور السينما للمواطنين في جميع المدن والمحافظات.
  • إنشاء المجلس الأعلى لشركة أرامكو السعودية.
  • يتم السماح للنساء بالمشاركة في انتخابات المجالس البلدية.
  • تأسيس مجمع باسمه لطباعة الأحاديث الشريفة.
  • شن هجوما عسكريا على مليشيات الحوثيين في اليمن.
  • تم إلغاء العديد من المجالس والهيئات، مثل المجلس الأعلى للأمن الوطني والمجلس الأعلى للإعلام والمجلس الأعلى للتعليم.
  • أصدر الملك مرسومًا يُعفى بموجبه الأمير محمد بن نايف من ولاية العهد، ويُعيِّن الأمير محمد بن سلمان، الذي يهتم بتحقيق التنمية الاقتصادية في المملكة، بدلاً منه.

ولا يزال الأمير محمد بن سلمان يواصل الإنجازات بتطبيق رؤية المملكة المستقبلية لعام 2030، بإشراف ورعاية من صاحب السمو الملكي وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى