القوانين والحكوماتحكومات

بحث عن الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم في هذا البحث دراسة حول الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله، والذي يُعَدُّ واحدًا من أهم حكام المملكة على مر تاريخها، حيث تولى الحكم في عام 1953م، وهو الابن الثاني للملك عبد العزيز آل سعود وأحد أبرز من تولوا حكم المملكة. ورغم أن فترة حكم الملك سعود لم تدم طويلاً، إلا أنها شهدت العديد من الإصلاحات في مختلف المجالات، وسنتعرف عليها من خلال هذه المقالة على موسوعة.

جدول المحتويات

بحث عن الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله

نشأته وحياته

  • وُلِدَ الملك سعود في اليوم الخامس من شهر شوال، الموافق لتاريخ 15 يناير عام 1319 هـ / 1902 م، ويُعد تاريخ ميلاده من التواريخ المميزة، حيث إن يوم ميلاده كان نفس اليوم الذي استعاد فيه والده الملك عبد العزيز مدينة الرياض من قبضة آل رشيد.
  • تلقى الملك سعود دروسًا في القرآن الكريم والحديث والتفسير في مدرسة المفيريج، وهي واحدة من أكبر المدارس في مدينة الرياض. وبعد انتهاء دراسته، تركز على العلوم السياسية والدبلوماسية، وحظي بثقة والده الذي اختاره لتولي بعض المهام السياسية والعسكرية.
  • كان هناك صلة وثيقة تربط الملك سعود بوالده، إذ كان يرافقه في العديد من المعارك والغزوات، وبفضل ذلك، تمكن من الإطلاع على العديد من فنون التخطيط العسكري في المعارك.
  • كانت أول معركة شارك فيها الملك سعود هي معركة جراب وتربة، وكان عمره 13 عامًا حينها، وجرت تلك المعركة ضد آل رشيد الذين حكموا جبل شمر في شمال غرب المملكة، وانتهت المعركة بانتصار آل سعود.
  • في عام 1919م، قاد الملك سعود معركة في حائل ضد آل رشيد في جنوب جبال آجا بمنطقة حائل، والتي انتهت بانتصار إمارة جبل شمر.
  • شارك الملك سعود في المعارك التي أثبتت كفاءته في المجال العسكري والسياسي، ولم يخن ثقة والده فيه، مما دفع الملك عبد العزيز في عام 1932م إلى تعيينه وليًا للعهد ونائبًا لرئيس مجلس الوزراء.
  • تُوفي الملك عبد العزيز عام 1953 ميلادية، وتم تبني الحكم من قِبل ابنه الملك سعود.

إنجازات الملك سعود

شهدت فترة حكم الملك سعود العديد من الإصلاحات، وسنستعرضها لكم فيما يلي:

التعليم

  • كان الملك سعود حريصًا على نشر التعليم في مختلف مناطق المملكة، فعمل على تأسيس مدارس في العديد من القرى والمدن وجلب معلمين أكفاء من الخارج.
  • عمل على إنشاء وزارة المعارف في عام 1953 م، وأول جامعة أسسها في المملكة كانت جامعة الملك سعود، وحرص على تطوير التعليم الجامعي من خلال إنشاء كلية البترول والمعادن في مدينة الظهران.
  • لم يقتصر اهتمامه بالتعليم عند هذا الحد، فقد اهتم بتعليم الفتيات رغم اعتراض العديد من شرائح المجتمع، وفي النهاية تمكن من إنشاء مدارس للفتيات في عام 1960 ميلادي.

الزراعة

  • امتدت إصلاحات الملك سعود لتشمل الزراعة، حيث تأسس بنك الزراعة في عام 1382هـ لدعم المزارعين ماليًا من خلال تقديم القروض لهم.
  • أصدر أوامر بإنشاء سدود في أودية جازان وأبها لجمع مياه الأمطار، كما ألغى الرسوم الجمركية على المعدات الزراعية.

المجال الاجتماعي

ركز الملك سعود على الرعاية الاجتماعية لفئات المطلقات والأرامل وكبار السن، وعمل على إنشاء وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لتقديم الرعاية اللازمة لهذه الفئات، وحدث ذلك في عام 1961م، وفي العام التالي تم إصدار نظام الضمان الاجتماعي.

المواصلات

عمل الملك سعود على تطوير المطارات في مختلف مناطق المملكة مثل مطار الرياض وتبوك وحائل والقصيم والظهران، كما اهتم بتطوير وسائل النقل البرية وأسس موانيء بحرية مثل ميناء الملك عبد العزيز الذي تم افتتاحه في الدمام عام 1961.

المجال العسكري

أسس الملك سعود في عام 1955م كلية الملك عبد العزيز الحربية، وعمل على تطوير القوات المسلحة من خلال إرسال بعثات للخارج للتدريب والدراسة واكتساب الخبرات في المجال العسكري.

مجال الرعاية الصحية

من الناحية الصحية، أسس الملك المؤسس المستشفيات في مختلف مناطق المملكة، كما أنه اهتم بمكافحة وباء الكوليرا الذي انتشر في ذلك الوقت.

يجدر بالذكر أن الملك سعود كان من بين الأمراء الرائدين الذين اهتموا بتوسعة المسجد الحرام، حيث تم تأسيس هيئة عليا للإشراف على هذا المشروع، واعتمدت الخريطة النهائية لهذا المشروع.

وفاة الملك سعود

تُوفي الملك سعود في السابعة والستين من عمره في يوم 23 فبراير عام 1969م في مدينة أثينا باليونان، وتم نقل جثمانه إلى المكة المكرمة لإقامة صلاة الجنازة عليه في المسجد الحرام، ثم دُفن في مقبرة العود التي تقع في مدينة الرياض. ويُذكر أن مرضه الذي يتعلق بارتفاع ضغط الدم والآلام المفاصل كان السبب الرئيسي وراء عزله في عام 1964م وكان الملك الوحيد في المملكة الذي تنتهي فترة حكمه بالعزل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى