التجارة و الصناعةالتسويق و الإعلان

بحث عن المستهلك الأخضر

035399f1dd3e8694eb2c36abba63caec XL | موسوعة الشرق الأوسط

يُعرف التسوق الأخضر أو `المستهلك الأخضر` بأنه مصطلح حديث في علم التسويق، حيث يهدف إلى الترويج للتسويق البيئي أو النظيف. ويطلق عليه هذا الاسم لأنه يهدف إلى تقديم المنتجات النهائية إلى المستهلكين بصورة بيئية نظيفة خالية من الغش والتلوث والخداع. ويهدف هذا النوع من التسويق إلى تحويل التسويق من مجرد علم يهدف إلى تحقيق الربح إلى علم يعمل على مساعدة الناس في اتخاذ قرارات شرائية معتمدة على رسالة تسويقية تهدف إلى المساهمة في الحفاظ على البيئة بعيداً عن الإستغلال.

تبنت الدول المتقدمة مفهوم السوق الأخضر ومصطلحات مثل البائع الأخضر والمستهلك الأخضر ودليل المشتري الأخضر، وذلك بسبب زيادة الوعي بين الأفراد حول المنتجات الخضراء التي تحافظ على البيئة، وتحمل المسؤولية الاجتماعية للمشترين في توفير بيئة نظيفة وآمنة للجميع، وفي هذا المقال سنتحدث عن مفهوم جديد من مفاهيم التسويق الأخضر وهو المستهلك الأخضر.

اهمية التسويق الاخضر :

نظرًا لأهمية التسوق الأخضر، بدأت الشركات في المنافسة بشكل كبير في تبني وتطبيق مبادئ التسويق الأخضر، بهدف الحصول على ميزة تنافسية تميزها عن غيرها من الشركات، وخاصة في ظل انتشار المنظمات التي تهتم بحقوق المستهلكين والبيئة. وتظهر في الأسواق العديد من المنتجات الصديقة للبيئة، والتي قد تكون أكثر صحة ولا تسبب ضررًا للبيئة. وتستخدم الشركات طرقًا نظيفة في تسويق منتجاتها، وتعامل مع العملاء بطريقة تعتبرهم هم المحرك الأساسي للشركة، وليس بهدف تحقيق الربح فقط، ولكن أيضًا لحماية حقوق الأفراد في العيش في بيئة نظيفة وآمنة. كما تحرص الشركات على حماية الأفراد من الممارسات السلبية في عمليات الترويج والتسعير والتوزيع، وعدم استخدام المنتجات الضارة.

لا يقتصر التسويق الأخضر على بيع السلع والمنتجات التي تحقق الربح، بل ظهرت العديد من المنظمات الطبية الخضراء التي تهتم بتقديم المنتجات والخدمات الخضراء التي تحافظ على صحة الأشخاص المرضى والبيئة الخارجية المحيطة بهم، سواء كانوا في المستشفيات أو المصحات.

مصطلح المستهلك الأخضر:

المستهلك أو المشتري الواعي البيئي هو الذي يعتمد على القيم التي يؤمن بها بشكل أساسي، وتعد هذه القيم هي المحفز الرئيسي لتجنب شراء المنتجات الضارة للبيئة أو المشكوك بتوجهها البيئي.

القيم التي يتعامل بها المستهلك الأخضر:

  • يجب تجنب استخدام أي مواد حافظة تلحق الضرر بالبيئة.
  • عدم الإستخدام لأي من المواد السامة.
  • يتم الاعتماد على استخدام الحد الأدنى من الطاقة والمواد الخام في هذا العمل.
  • يتمثل الاعتماد على استخدام العبوات التي يمكن إعادة استخدامها بعد نفاذ محتوياتها.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى