التجارة و الصناعةالتسويق و الإعلان

بحث عن التسويق

بحث عن التسويق | موسوعة الشرق الأوسط

غالبًا ما يبحث الطلاب عن فرص التسويق خلال دراستهم في الكليات، حيث يعتبر التسويق مجال العمل المثالي بالنسبة لبعضهم، في حين يعارض آخرون هذه الفكرة. ومع ذلك، يحتاج الجميع إلى فهم مفهوم التسويق وكيفية تنفيذه، ويمكن لموقع موسوعة اليوم أن يساعدك في فهم عملية التسويق وأهم عناصرها من خلال توفير بحث حول التسويق.

جدول المحتويات

بحث عن التسويق

تعريف التسويق 

يعرف التسويق على أنه النشاط الذي يقوم به الشركات بهدف بيع منتجاتها على نطاق واسع، ويمثل التسويق فن البيع، وعلى الرغم من أنه لا يعني البيع بشكل مباشر، ولا يشمل الترويج والإعلان فقط، إلا أنه يشكل فنًا وعلمًا ومجموعة من الأنشطة التجارية التي تستند إلى معرفة الشركة بالمستهلكين وتلبية احتياجاتهم من حيث الجودة والسعر والترويج للمنتجات التي يستهلكونها.

الفرق بين التسويق والبيع 

يقع البعض في الخطأ الشائع عند خلطهم بين عملية التسويق وعملية البيع، حيث توجد في الشركات الكبيرة إدارة خاصة للمبيعات وأخرى خاصة للتسويق، ومع ذلك، تتداخل هاتان العمليتان مع بعضهما البعض في العديد من الحالات، حيث يهدف التسويق إلى زيادة المبيعات والبيع نفسه هو جزء من عملية التسويق.

أهمية التسويق 

تتمثل أهمية التسويق وإدارة التسويق في عدة نقاط، ومن أهمها الاستمرارية في الأعمال والقدرة على إعادة تصميم المنتج لتلائم تغيرات حاجات المستهلكين، وتوسيع قاعدة المستهلكين من خلال دراسة السوق وجذب مستهلكين جدد للشركة. كما يتضمن الدور التسويقي خلق علاقة جيدة بين الشركة والمستهلكين عن طريق تحسين المنتج وصياغة صورة جيدة للمنتج في ذهن المستهلكين. ومن ثم، الحفاظ على سمعة الشركة على المدى الطويل.

المزيج التسويقي 

حدد الخبير في التسويق والاستشارات `جيروم ماكارتي` عناصر عملية التسويق الفعالة في أربعة عناصر، وصاغ لها مصطلح `المزيج التسويقي` واختصرها باختصار (4Ps)، وذلك لأن الأربعة عناصر تبدأ بحرف P في اللغة الإنجليزية، وهذه العناصر هي كالتالي:

  • المنتج Product
  • التوزيع أو المكان  Place
  • الترويج Promotion
  • السعر  Price

استراتيجية التسويق 

يتم وصف استراتيجية التسويق على أنها الخطة المستخدمة لدخول سوق جديد وجذب العديد من العملاء الجدد. وتتمثل أهمية استراتيجية التسويق في مساعدة الشركة على فهم بيئة العمل الجديدة ومحيطها، والبحث عن الفرص ودراسة التحديات والقيود والتعرف على المنافسين. عند وضع خطة التسويق، يجب مراعاة المزيج التسويقي وتضمينه في الخطة. ومن العناصر الرئيسية التي يجب تضمينها في استراتيجية التسويق هي:

  • رسالة الشركة
  • أهداف الشركة.
  • نقاط القوة والضعف للشركة SWOT Analysis
  • تحديد خطة للعمل.
  • تنفيذ هذه الخطة.

التسويق الالكتروني 

انتشر التسويق الإلكتروني بسرعة كبيرة، حيث يعتبر التسويق عملية إنسانية متطورة يجب أن تتوافق مع متطلبات العصر والسوق، ومن ثم، مع انتشار التكنولوجيا الحديثة، ينتشر أسلوب التسويق الذي يعتمده الشركات للوصول إلى العملاء والتعامل معهم.

لقد ساعد التسويق الإلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي على تسهيل وصول المستهلكين وتوفير الوقت والجهد، وجعل التعامل معهم أسهل وأكثر كفاءة وتوفيرًا للمصاريف.

ومع ذلك، يواجه العاملون في مجال التسويق الإلكتروني تحديًا كبيرًا يتمثل في حجم التطور والتحديث الذي تشهده وسائل التواصل الاجتماعي، وبشكل يومي وحتى على مدار الساعة. وبالتالي، يجب مواكبة هذا التطور وإلا فسيصبح التسويق غير متوافق مع الأدوات التكنولوجية المتاحة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى