أخبار التكنولوجياالقوانين والحكومات

بحث عن الاجهزة الذكية

بحث عن الاجهزة الذكية | موسوعة الشرق الأوسط

ابحث عن الأجهزة الذكية مع المراجع، الأجهزة الذكية هي تلك الهواتف المحمولة المتقدمة التي انتشرت بشكل كبير في زماننا الحاضر، وذلك تزامنا مع التقدم التكنولوجي الهائل الذي يشهده العالم، وتحتوي هذه الأجهزة على أنظمة تشغيل متطورة مثل iOS وAndroid وغيرها، وهناك العديد من الشركات التي تقوم بإنتاج الأجهزة الذكية مثل Apple وSamsung وSony وغيرها، ويمكن أداء العديد من المهام من خلال تلك الأجهزة، وليس دورها مقتصرا على الاتصال والاستقبال كما في الهواتف القديمة، بل يمكن من خلالها تصفح الإنترنت وتحميل العديد من التطبيقات، وتتميز هذه الأجهزة الذكية بخاصية اللمس.

جدول المحتويات

أهمية الأجهزة الذكية

أصبحت الأجهزة الذكية ضرورة أساسية في حياتنا، فجميعنا بغض النظر عن أعمارنا ومستوياتنا الاجتماعية، لا يمكننا الاستغناء عنها في جميع مجالات الحياة. فهي تستخدم في المجالات العملية وتسهل التواصل بين الناس بشكل أسهل وأرخص، كما تتيح للمستخدمين إرسال واستقبال جميع أنواع البريد الإلكتروني. بالإضافة إلى ذلك، ساعدت في تقريب الناس من بعضهم البعض وتيسير تكوين صداقات ومعارف جديدة من جميع أنحاء العالم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتتيح للمستخدمين الحصول بسهولة على معلومات مختلفة مثل الأخبار والطقس والخرائط وغيرها.

طريقة إستخدامها

أولاً، يتم إنشاء حساب إلكتروني خاص بالجهاز المستخدم ويجب أن يكون هذا الحساب على جيميل، ثم يتم الدخول إلى المتجر المتاح في الجهاز مثل جوجل بلاي، ويتم التسجيل فيه بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم وكلمة المرور، وبعد ذلك يستطيع المستخدم تحميل التطبيقات التي يرغب بها مثل البرامج والألعاب وتطبيقات التواصل الاجتماعي وغيرها.

فوائد الأجهزة الذكية

  • المرونة

تتيح الأجهزة الذكية للمستخدمين الاتصال بأفراد العائلة والأصدقاء في أي مكان بالعالم بكل سهولة من خلال الإنترنت، سواء عن طريق الصور أو الرسائل أو مقاطع الفيديو، وتوفر لهم أيضًا مواقع التواصل الاجتماعي وإمكانية الدخول عبر البريد الإلكتروني وإرسال واستقبال الرسائل وإنجاز الكثير من المهام بكل سهولة.

  • الخصوصية

تتيح الأجهزة الذكية للمستخدمين خاصية الحماية والتخزين للمعلومات الخاصة، حيث تحتوي على نظام لقفل الهاتف باستخدام رمز أو بصمة الأصبع أو كلمة المرور.

  • التنظيم

تستخدم الأجهزة الذكية لأغراض متعددة، وهي وسيلة اتصال بالإضافة إلى أنها تستخدم كوسيلة للتنظيم، فهي تحتوي على آلة حاسبة ودفتر عناوين ومسجل صوتي وتقويم ودفتر ملاحظات وغيرها من المزايا التي تساعد على تنظيم الحياة الشخصية والمهنية، بالإضافة إلى دورها في تنظيم المهام وإكمالها، نظرًا لوجود برامج قواعد بيانات وجداول بيانات وبرامج عرض متنقلة عليها.

  • تساعد في تحديد المواقع الجغرافية بدقة عالية، من خلال تحديد موقع الأفراد ويمكن استخدامها لتحديد الطرق والمواقع الأخرى.
  • يوفر النظام العديد من التطبيقات المختلفة للمستخدمين، بما في ذلك تطبيقات الصحة والألعاب والتواصل الاجتماعي وغيرها، ومن الممكن تحميل هذه التطبيقات بسهولة.

سلبيات الأجهزة الذكية

مخاطر الإشعاعات الصادرة من الأجهزة: تحتوي بعض الأدوية على مواد سامة تسبب بعض الأمراض مثل السرطان، وذلك بسبب احتوائها على بعض المواد المسرطنة التي تؤثر على الشخص المتعاطي لها.

  • الإضرار بالأجنة

استخدام الأجهزة الذكية من قبل الحوامل يؤثر على نمو دماغ الجنين ويسبب له فرطًا في النشاط وصعوبات في السلوك والتعلم.

  • مواجهة صعوبة أثناء النوم

يتسبب النوم بجوار الجهاز الذكي خلال الليل في صعوبة النوم والاستيقاظ للمستخدم نتيجة الإشعاعات الصادرة من الهاتف، والتي تؤثر على إفراز مادة الميلاتونين المسؤولة عن النوم والتي تفرز في الدماغ.

  • الإحساس بالتعب والألم المتكرر

ويمكن أن يتسبب هذا الأذى في أذية الرقبة واليد والرسغ، وذلك بسبب الضغط الزائد على العضلات، وبسبب سرعة الحركة في الكتابة على الجهاز.

  • على الرغم من أن الأجهزة الذكية لها دور مهم في تشكيل شخصية الفرد وثقافته ووعيه وتصرفاته، إلا أنها تسبب ضعفًا في دور الأسرة.
  • يحل التواصل الافتراضي محل التواصل الحقيقي والحوار بين أفراد الأسرة وأفراد المجتمع، وهذا يؤدي إلى ضعف الشخصية ويزيد من ميل الفرد للتواصل عن طريق تلك الأجهزة.
  • تضعف الدور التربوي للآباء في تربية الأبناء، مما يؤدي إلى ضعف العلاقات التي تربط بينهم، ويؤدي هذا الأمر إلى تفكك العلاقات الاجتماعية بين الأشخاص وعدم الرغبة في تبادل الزيارات بين الأهل والأقارب والأصدقاء.
  • التهديدات التي يتعرض لها خصوصية الأفراد تزداد خطورة، خاصة إذا تعرضت الأجهزة الذكية للسرقة أو لم يتم تأمينها بشكل جيد.
  • يمكن أن يصبح الفرد أكثر سلبية وغير مبالٍ بالمسؤوليات التي عليه تحملها تجاه العمل والأصدقاء والعائلة، وقد يحدث ذلك مع ارتفاع احتمالية الخيانات الزوجية بسبب التعرف على أشخاص جدد من الجنس الآخر ومن ثم الحديث معهم لفترات طويلة وتطور تلك العلاقات مع الوقت.

بعض الوسائل للتقليل من استخدام الأجهزة الذكية

يجب على المستخدمين لهذه الأجهزة وضع مجموعة من المعايير التي يجب اتباعها لتفادي مخاطر الأجهزة الذكية، وتتضمن هذه المعايير:

  • من المفيد ممارسة النشاطات المختلفة مع الأصدقاء والعائلة، حيث يساعد هذا على تقليل الوقت الذي يقضيه الأفراد أمام الأجهزة الإلكترونية.
  • ينصح بتقليل التواصل المستمر مع الأصدقاء والعائلة المقربة من خلال الأجهزة الإلكترونية، واللجوء إلى التواصل المباشر بشكل أكبر.
  • يجب على الشخص تحديد هدفه من استخدام تلك الأجهزة.
  • ينصح بإعداد قائمة تذكيرية لجميع الأضرار التي يمكن أن تحدث نتيجة الإفراط في استخدام الأجهزة الذكية وتذكير الناس بتلك الأضرار.
  • يتم تخصيص أوقات محددة لاستخدام هذه الأجهزة مع الالتزام بالوقت المحدد.

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى