السفرالسياحة

بحث علمي عن السياحة في المملكة العربية السعودية

بحث علمي عن السياحة في المملكة | موسوعة الشرق الأوسط

يقدم لكم هذا البحث العلمي نظرة شاملة حول السياحة في المملكة العربية السعودية، وتشتمل المملكة على العديد من الوجهات السياحية الفريدة والتي تتضمن المعالم التاريخية التي تحرص الدولة على الحفاظ عليها وتطويرها، بالإضافة إلى المعالم الحديثة مثل الأبراج الشاهقة والمساجد ومراكز التسوق.

يجب الحصول على تأشيرة للسفر إلى المملكة العربية السعودية، وهي واحدة من الدول التي تتطلب ذلك، كما أن الرياض هي عاصمة المملكة وأكبر مدينة فيها، وسنتعرف من خلال هذا المقال على أبرز أنواع السياحة داخلها ونلقي نظرة على تطور هذا القطاع.

بحث علمي عن السياحة في المملكة العربية السعودية

تُصنف السياحة في المملكة العربية السعودية إلى خمسة أنواع وهي: السياحة الدينية، السياحة البيئية، سياحة التسوق، السياحة العلاجية، سياحة الأعمال، وسنتناول كل منها على حدة فيما يلي:

1. السياحة الدينية

  • تحتل السياحة الدينية المرتبة الأولى كأقوى نشاط سياحي داخل المملكة، حيث يشهد موسم الحج زيارة ما يقرب من مليوني حاج سنويًا، بالإضافة إلى الآلاف من المعتمرين في مواسم العمرة، مما يشكل مصدر دخل كبير للدولة ويساعد على تطوير وتدعيم الاقتصاد.
  • تكمن أهمية السياحة الدينية في المملكة العربية السعودية في تسهيل المساهمة في الناتج المحلي للدولة بنسبة 2.7%، وفي الوقت نفسه، تستثمر الحكومة في تطوير هذا النوع من السياحة أكثر من 2 مليون ريال.
  • تتميز المملكة العربية السعودية في السياحة الدينية بوجود مجموعة من المساجد التاريخية بجانب بيت الله الحرام، بما في ذلك مسجد قباء، الذي يعد أول مسجد بُني في الإسلام، ومسجد القبلتين، والعديد من المواقع التاريخية الهامة ذات الطابع الديني، مثل غار حراء وغار ثور، وجبل عرفة.

2. السياحة البيئية

  • تُعَدُّ السياحة البيئية من أهم أنواع السياحة في المملكة العربية السعودية، نظرًا لموقعها الاستراتيجي المتميز الذي يطل على سواحل البحر الأحمر والخليج العربي، إضافة إلى تنوع السلاسل الجبلية التي تمتلكها.
  • تتراوح عائدات السياحة في المملكة بين 6 و40 مليار ريال، وتعمل الحكومة على تنمية هذا القطاع منذ عام 1986، حيث تأسست الهيئة الوطنية السعودية للحياة الفطرية لإنشاء المحميات الطبيعية والحفاظ على الحيوانات والطيور المهددة بالانقراض، وتتضمن هذه المحميات محمية الوعول وعروق بني معارض كأحد أبرزها.

3. سياحة التسوق

  • تشهد سياحة التسوق في المملكة العربية السعودية تطورًا هائلًا، إذ اهتمت الحكومة في السنوات الأخيرة بإنشاء العديد من مراكز التسوق في مختلف مناطق المملكة، لبيع مجموعة واسعة من المنتجات، مثل الأثاث والملابس والذهب والحرف اليدوية والسجاد والمشغولات الفنية.
  • تتضمن أماكن التسوق في المملكة العربية السعودية الأسواق الشعبية والمولات والمتاجر الكبرى، بالإضافة إلى المرجانات التسويقية التي تُقام في العديد من المراكز التجارية الحديثة، ومن بينها مهرجان الرياض للتسوق والترفيه الذي يشهد إقبالًا كبيرًا من الزوار. وتهتم العديد من هذه المولات بتخفيض الأسعار وتقديم العروض خصوصًا خلال الأعياد.

4. السياحة العلاجية

  • تتمثل واحدة من أشكال السياحة العلاجية في المملكة العربية السعودية في الأماكن الطبيعية للاستشفاء، مثل الينابيع الساخنة المنتشرة في مختلف أنحاء المملكة، مثل محافظة الحرث والليث والأحساء، بالإضافة إلى محافظة الدائر.
  • يشمل مفهوم السياحة العلاجية العديد من المستشفيات في مختلف أنحاء العالم، والتي تتميز بتجهيزها بأحدث التقنيات الطبية وتوفيرها لأفضل الأطباء سواء من داخل البلاد أو خارجها، ومن أهم الوجهات السياحية العلاجية في المملكة العربية السعودية مدينة الرياض والخبر وجدة.

5. سياحة الأعمال

  • تشهد سياحة الأعمال تطورًا ملحوظًا في المملكة العربية السعودية، حيث تعمل وزارة التجارة والصناعة على تطوير هذا القطاع بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وقد ساعد في تطوير سياحة الأعمال التطور الاقتصادي الذي تشهده المملكة.
  • تسهم سياحة الأعمال بنسبة 21% من إجمالي السياحة في البلاد، كما أنها تستقطب أكثر من 3 ملايين سائح، وتشهد أكثر من 100 ألف فعالية سنويًا في مختلف مناطق المملكة، وتحتوي على أكثر من 600 قاعة لإقامة المعارض والمؤتمرات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى