التجارة و الصناعةالزراعة و الغابات

بحث حول مراحل نمو النبات

adapting spotify model moo 1556871806222 | موسوعة الشرق الأوسط

مراحل نمو النبات قسمها العماء إلى مجموعات ونظريات مختلفة، ولكن المضمون واحد، فأجمع العلماء على أن النبات على عدة مراحل وهي: الإنبات والحداثة والبلوغ والإزدهار والإثمار، والمسئول الرئيسي عن نمو النبات هو عملية البناء الضوئي، التي تقوم بالمساعدة في تكوين الأغذية التي يحتاجها النبات، كما أنها المسئولة عن نضج الثمار وظهور الأوراق، وبسبب أهمية البناء الضوئي تأتي أهمية الضوء للنبات، وفي هذا المقال في موقع موسوعة سنتناول مراحل نمو النباتات، كما سنعرض أثر الضوء على النبات في مراحله الأولى والمتوسطة والمتقدمة.

جدول المحتويات

مراحل نمو النبات

Screenshot 1912 | موسوعة الشرق الأوسط

تمر النباتات بعدة مراحل أثناء نموها، ويقسم العلماء هذه المراحل إلى عدة تقسيمات، ومن أشهر هذه التقسيمات:

  • مرحلة تكوين الجنين

تبدأ عملية تكون النبات بوجود خلية جنسية ذكرية وخلية جنسية أنثوية، وبعد ذلك يحدث تكوين الأمشاج النباتية التي تتكون من خلايا صغيرة جدًا تسمى الأبواغ، وتحمل هذه الأبواغ كروموسومات ذكرية وأنثوية معًا، ومن ثم يحدث التلقيح ويبدأ الجنين في التكوين والنمو على شكل فلقات وجذور.

  • سكون الجنين

بعد أن يصل الجنين إلى مراحله الأولى، يتوقف عن الانقسام الذاتي ويبدأ في تكوين غلاف حول البذرة لحمايتها من العوامل الخارجية وتلفها. ويحدث في هذه المرحلة فترة من السكون في النمو إذا كانت الظروف المحيطة بالبذرة غير مناسبة للنمو، وتختلف مدة وطبيعة هذه الفترة حسب نوع النبات.

  • الإنبات

عندما تكون الأحوال الجوية مناسبة ويكون هناك توفر في الغذاء، تعود البذرة للانبات مرة أخرى، وذلك بفضل العملية الضوئية والتعرض لأشعة الشمس التي تسرع عملية النمو.

  • انتهاء فترة السكون

تتخلص البذرة أو الجنين من جميع الأغلفة والعوامل المحيطة بها حولها لتتعرض للماء الذي يعد عاملاً أساسياً في عملية البناء الضوئي لنموها. ويدخل الماء داخل البذرة لإغذائها وترطيبها، وتتسبب الرطوبة الناتجة عن الماء في بدء نمو الخلايا، كما تتطور الأعضاء الجينية وتنمو بسرعة كبيرة، ويبدأ النبات في التنفس والتمدد.

  • تكوين الباردة

يتم في هذه المرحلة من نمو النبات إزالة الغلاف الذي يحيط بالبذرة، وذلك لتثبيتها في التربة، عن طريق نمو جذور النبات السويقية الجنينية السفلية، ويكون رأس البذرة على استعداد لإخراج البراعم الصغيرة، بالإضافة إلى النمو السويقي الجنيني العلوي. يبدأ النبات في النمو والظهور من التربة إلى السطح، وتظهر أوراق النبات.

أثر الضوء على النباتات

  1. يعد الضوء أساس عملية البناء الضوئي التي يقوم بها النبات.
  2. الكلوروفيل هو الصبغة المسئولة عن تلوين أوراق النبات، وهو العامل الأساسي في هذه العملية، فإذا لم تتعرض الأوراق للإضاءة المباشرة، فإنها ستصبح صفراء وضعيفة، بينما تكون الأوراق القوية تلك التي تتعرض للإضاءة بشكل مستمر.
  3. هو المسؤول عن صيغة الفيتوكروم.
  4. في المراحل الأولى، تزداد سرعة النمو بزيادة شدة الإضاءة، وتقل سرعة النمو بانخفاض شدة الإضاءة.
  5. تتطلب المراحل المتوسطة من النمو مستوى متوسط من الإضاءة.
  6. يحتاج نمو الأوراق والثمار في مراحله المتقدمة إلى إضاءة عالية.
  7. عندما تتعرض نباتات الظل للإضاءة، تتصرف بشكل مختلف عن باقي النباتات، حيث تتباطأ سرعة نموها كلما زاد تعرضها للإضاءة.
  8. إذا كانت الإضاءة ضعيفة والنباتات تتعرض للضوء بشكل قليل، فإن نضوجها يتأخر.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 6.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى