السفرالسياحة

اين يقع محبس الجن وسبب تسميته

محبس الجن1 | موسوعة الشرق الأوسط

هل سمعت يومًا عن محبس الجن؟ هل تريد معرفة مكان محبس الجن وسر اسمه؟ إذا كنت ترغب في معرفة كل أسرار محبس الجن ومكانه، يجب عليك متابعة هذا المقال على الموسوعة، حيث سنتعرف على كل ما يتعلق بمحبس الجن.

جدول المحتويات

ما هو محبس الجن؟:

  • يقع محبس الجن في مكة المكرمة بين حي أجياد وحي العزيزية، ويضم نفقًا كان يسمح بمرور الجن، ولكن تم تغيير اسمه إلى طريق المسجد الحرام بعد تغير الأمانة المسؤولة عن المنطقة المقدسة للإسلام.
  • يتوجه العديد من سكان المدينة والزوار إلى زيارة محبس الجن، سواء من الحجاج أو العمالة الوافدة، والذين يتوجهون إلى هذا المكان للتبارك به، وهو يبعد حوالي كيلومتر ونصف فقط عن المسجد الحرام.

لماذا سمي محبس الجن في مكة بهذا الاسم :

  • تعود تسمية هذه المنطقة إلى لقاء جرى بين الرسول صلى الله عليه وسلم والجن، حيث حضر الجن للاستماع إلى تلاوة الرسول للقرآن الكريم، وتم حبس بعض الجن في هذه المنطقة أثناء التلاوة، وقد أسلم بعضهم في هذا المكان، وهذا هو سبب تسمية هذه المنطقة.
  • هناك أكثر من رواية لهذا الاسم، ولكن لم يتمكن أحد من المؤرخين أو الفقهاء من معرفة السبب الأساسي والحقيقي لهذا الاسم، إذ أن أي من الأحاديث النبوية لم تذكره. ولكن يستند البعض إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم قابلهم خارج مكة وأمن عددًا كبيرًا منهم.
  • وقد روي عن عبد الله بن مسعود أنه قال: خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم خارج مكة، وعندما احتبس النبي صلى الله عليه وسلم عنا وخط خطًا، قال لنا: لا تتجاوزوا هذا الخط حتى أعود إليكم، وقال ابن مسعود: فلما تأخر النبي عنا، قررنا الذهاب إليه خوفًا من أن يذهب بدوننا، وعندما وصلنا إليه، قال لنا: لقد كنت مع إخوانكم من جن نصيبين، ونصيبين من أهل اليمن والعراق.
  • توجد رواية أخرى تقول إن سبب تسمية محبس الجن بهذا الاسم هو عدم قدرة الجن على دخول هذه المنطقة، وذلك بعد أن قرأ الرسول صلى الله عليه وسلم القرآن الكريم في هذه المنطقة أمام مجموعة كبيرة من الجن، مما أدى إلى اسلام مجموعة منهم، ولكن المجموعة التي لم تسلم تم حبسها في هذا المكان.
  • هناك رواية أخرى عن محبس الجن، وهي أن مجموعة من الجن خرجوا من مكة في اتجاه مختلف أنحاء الأرض لنشر الدعوة الإسلامية بين بقية الجن، وخرجوا من محبستهم في هذا المكان، ويستدل على ذلك بقول الله تعالى في القرآن الكريم: “ولوا إلى قومهم منذرين”، أي أنهم ذهبوا إلى أماكن مختلفة، ويقال إنهم ذهبوا إلى اليمن أو العراق.
  • ولا يزال السبب الحقيقي وراء تسمية محبس الجن مجهولًا، حيث لم يتم ذكر أي شيء حول ذلك في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم أو في كتب التفسير.

إذا كنت ترغب في الحصول على خريطة للفنادق القريبة من محبس الجن، يمكنك الإقامة في أي من هذه الفنادق:

  1. فندق النور بمكة المكرمة.
  2. فندق اخبار جراند.
  3. فندق ديار الجعفرية.
  4. فندق مكارم منى.
  5. فندق رواسي البركة.
  6. فندق الشعلة.
  7. فندق مؤتة بمكة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى