السفرالسياحة

اين تقع اربد

اين تقع اربد | موسوعة الشرق الأوسط

سنتناول من خلال هذا المقال اين تقع اربد على موقع موسوعة وسنتعرف على العديد من المن الأمور التي تخص محافظة أربد وسوف نتعرف على السؤال الذي حير عدد كبير من القراء والذي يرغب عدد كبير منهم في معرفة الموقع الجغرافي الذي يخص محافظة اربد، كما سنتعرف على العديد من المعلومات التي لا يعلمها أحد عن محافظة أربد، كما توجد العديد من الأماكن التي تكون مشهورة بشكل كبير في محافظة أربد والتي يجب علينا أن نقوم بتسليط الضوء عليها، لكي نتمكن من جذب السياح إلى هذه الأماكن الرائعة والجميلة.

سنتعرف في هذه المقالة على مجموعة من المتاحف التي تتميز بتنوع الآثار الثقافية والتاريخية فيها، كما سنتعرف على عدد سكان المحافظة التي تضم هذه المدينة، والتي تُعد جزءًا من المملكة الأردنية الهاشمية، وسنتحدث أيضًا عن التحديات التي تواجه هذه المدينة والتي يجب على الحكومة مواجهتها لتطويرها وتحسين أوضاعها، وسنتناول أيضًا العديد من المعلومات الهامة حول أربد في هذه المقالة.

اين تقع اربد

“سنجيب على السؤال الذي حير العديد من القراء: أين تقع إربد؟ تقع محافظة إربد في أقصى شمال المملكة الأردنية الهاشمية، حيث تمتد حدود هذه المدينة حتى الحدود السورية الأردنية، ويوجد بها نهر معروف باسم نهر اليرموك، وهو أحد الأنهار الموجودة في المحافظة ولكن في المنطقة الشرقية منها.

  • توجد في هذه المحافظة التي اشتهرت بشكل كبير بسبب جمال طبيعتها والمتاحف، وتعاقبت الحضارات على أرضها، ويوجد فيها سهل يُعرف باسم سهل حوران وهو ممتد من سوريا حتى الأردن، ويتميز بأنه يطل على هضبة الجولان، وتوجد فيها أجزاء شمالية.
  • يحدها عدد كبير من الهضاب التي لا يتجاوز ارتفاعها المتوسط من الغرب، حيث تتميز هذه الهضاب بالانخفاض التدريجي حتى تصل إلى مستويات منخفضة جدًا على سطح الأرض..
  • تتميز محافظة أربد بعدة مجالات، حيث تشتهر بإنتاج الحمضيات والزيتون وتعتبر من أهم محافظات المملكة في إنتاج الحبوب، كما تتميز بإنتاج عسل النحل الطبيعي الفاخر، وتعد واحدة من المدن التي توفر كافة الخدمات للسكان وخاصة الشباب، وتهتم بالنهضة العمرانية والثقافية.
  • تتميز هذه المنطقة بالتنوع الثقافي والتعددية الديمغرافية، حيث تمتاز بخلط البدو والريف والحضر دون التمييز بين أي منها.

محافظة اربد

تعتبر محافظة أربد من المحافظات الشهيرة في المملكة الأردنية الهاشمية، حيث تحتوي على العديد من المميزات التي جعلتها واحدة من أشهر المحافظات في المملكة، مما يدل على أنها من المدن التي لها قيمة كبيرة بالنسبة للمملكة، وتشمل هذه المميزات:

  •  تعتبر إحدى المحافظات الهامة في المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك يعود إلى موقعها الجغرافي الذي يعتبر أحد أكثر الأماكن التي تتميز بوجود موقع استراتيجي، حيث تعتبر من المحطات المستخدمة كمحطة عبور للدول المجاورة وبالتالي لها قيمة كبيرة، وهي قيمة أثرية عريقة وتاريخ عريق أيضًا، نظرًا لتعاقب العديد من الحضارات والعصور عليها.
  • حيث كانت الحضارات السابقة على أرضها تضم العديد من المناطق الأثرية، والتي تعتبر من الأماكن الأكثر قيمة حضارية والتي تساعدنا في التعرف على الحضارات القديمة والثقافات، ولذلك فإنها تُعد واحدة من المحافظات الأكثر قيمة علميًا وأثريًا.
  • تعد محافظة أربد من المحافظات التي شهدت عدة عصور وحضارات، مثل الحضارة الرومانية والحضارة الإغريقية، وحققت المركز الأول في المملكة الأردنية الهاشمية بسبب اهتمامها الكبير بالزراعة، وهي واحدة من أكثر الأمور التي توليها الاهتمام الكامل

أماكن في اربد

تُعَدُّ واحدةً من المدن التي تتمتع بمجموعةٍ كبيرةٍ من الأماكن السياحية والمناظر الطبيعية الخلابة، بالإضافة إلى العديد من المتاحف التي تضم العديد من القطع الأثرية التي تعبر عن الحقب الزمنية والعصور القديمة، ومن بين هذه المدن المميزة.

المدينة القديمة

  • تتميز محافظة إربد وسط البلد بالعديد من المباني القديمة التي تتمتع بطابع العصور المختلفة وتراث فريد، وتحتوي على العديد من الميادين الحيوية.
  • بالإضافة إلى العديد من المحلات التجارية، تحتوي هذه المنطقة على العديد من الأسواق مثل سوق الحميدية الدمشقي، والشوارع المشهورة بشكل كبير.

متحف دار السرايا

  • يُعد هذا المتحف من أفضل المتاحف في المدينة، ويقع في فيلا قديمة، وتوجد بها الصخور البازلتية، وتقع خلف قاعدة المدينة، وتم بناء هذا المبنى في عام 1886.
  • يحتوي هذا المتحف على العديد من القطع الأثرية الفريدة من نوعها التي تعبر عن العصور القديمة، ويضم أيضًا العديد من القطع الأثرية المحلية التي تحكي بعض التفاصيل المتعلقة بتاريخ الأردن القديم.

متحف الآثار والأنثروبولوجيا

  • يتميز بأنه واحد من أشهر المتاحف في المملكة الأردنية الهاشمية، ويحوي مجموعة كبيرة من القطع الأثرية التي تعكس تاريخ العصور في الأردن.
  • تحتوي المتحف على قطع ترجع إلى حوالي 9000 عام، ويغطي العصور البرونزية والحديدية، ويعد واحدًا من أكثر الأماكن جذبًا للسياح.

عدد سكان إربد

توجد العديد من الاختصاصيات التي تعمل في عدد السكان في محافظة اربد، والتي تقع ضمن محافظات المملكة الأردنية الهاشمية، وتم الوصول إلى هذه الإحصائيات في عام 2019، وهي إحصائيات تم جمعها قبل ثلاث سنوات تقريبًا:

  • وفقا لإحصائيات عام 2019، يبلغ عدد سكان محافظة اربد الأردنية حوالي 1,957,000 نسمة.
  • حيث يبلغ مساحة هذه المدينة ما يصل إلى 1571.7 كيلومتر مربع.
  • تضم هذه المدينة العديد من البلديات، حيث يصل عددها إلى ثمانية عشر بلدية داخل المدينة.
  • تشكل النسبة السكانية في هذه المدينة حوالي 18.57% من إجمالي السكان في المملكة.

التحديات التي تواجها محافظة أربد

تواجه هذه المدينة العديد من التحديات التي تعمل محافظة أربد في المملكة الأردنية الهاشمية على التخلص منها تدريجيًا، وتتضمن هذه التحديات مواجهة العديد من المشكلات مثل:

  • إن المدينة تعاني من ضعف شديد في رؤوس الأموال التي تعمل على الاستثمار بشكل كبير فيها، وهذا يؤدي إلى انخفاض المعدل الخاص بالقطاع السياحي في المدينة، على الرغم من أنها من أكثر المدن في المملكة التي تتمتع بقيمة سياحية كبيرة.
  • توجد في هذه المحافظة القليلة من وسائل الترفيه، وتهتم المملكة بالعاصمة أكثر من هذه المحافظة، ولا توجد بها الكثير من المطاعم والمتاجر، وتعاني من نسبة الفقر المرتفعة إلى حد ما، حيث يتزايد عدد المدارس التي تم استئجارها في المحافظة ونسبتها عالية بشكل كبير.
  • تعاني المدن السياحية من نقص حاد في الكوادر الطبية والعاملة والفنية والعديد من الكوادر الأخرى، وتعاني أيضًا من ضعف في التسويق والترويج للأماكن الخاصة بها والمناطق الأثرية التي تعتمد عليها لجذب السياح بشكل كبير. وتتميز بعض المدن بمجموعة كبيرة من الأماكن السياحية والمناظر الطبيعية الخلابة والمتاحف التي تحتوي على العديد من القطع الأثرية التي تعبر عن الحقب الزمنية والعصور القديمة.

وفي نهاية هذا المقال اين تقع اربد على موقع الموسوعة العربية الشاملة ، قد تعرفنا على العديد من المعلومات التي تخص بشكل كبير مدينة أربد، والتي من خلال هذه المقالة قمنا بالرد على السؤال الذي حير عدد كبير من القراء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى