السفرالسياحة

اهم معالم الغردقة

اهم معالم الغردقة | موسوعة الشرق الأوسط

موسوعة أهم معالم الغردقة هي دليل شامل للأماكن السياحية والترفيهية في الغردقة، التي تعتبر واحدة من أجمل المدن في محافظة البحر الأحمر. تستقبل المدينة ملايين السياح من جميع أنحاء العالم، وتتميز بتنوعها السياحي بين الشواطئ والحدائق والآثار ومراكز التسوق والمنتجعات الصحية. هذه المدينة تعد وجهة مثالية للعائلات والأصدقاء، وأيضًا وجهة رائعة لقضاء شهر العسل المثالي، حيث يتاح لزوارها الكثير من الأنشطة، وعلى رأسها الأنشطة المائية مثل الغوص والغطس، كما يمكن قضاء سهرات رائعة وتناول أشهى الأطعمة البحرية في أفخم المطاعم المنتشرة في جميع أنحاء المدينة.

جدول المحتويات

اهم معالم الغردقة :

السياحة في مدينة الغردقة :

أصبحت مدينة الغردقة واحدة من أكبر المراكز السياحية في الشرق الأوسط، وتشتهر بمواقع الغطس والغوص الرائعة، وتضم العديد من الجزر السياحية العالمية مثل جزر أبو رمادة والجفتون والفنادير وأم قمر ومجويش، وتضم أيضًا أكبر المنتجعات السياحية مثل منتجع سوما باي وسهل حشيش ومكادي باي والجونة. وتقع المدينة على الساحل الغربي للبحر الأحمر، وتتميز بمناخ حار معتدل أغلب أيام السنة، وتنخفض درجات الحرارة في ساعات الليل. ويزور السياح الأوروبيون هذه المدينة بكثرة خلال فصل الشتاء من نوفمبر إلى مارس.

أهم الأماكن السياحية في مدينة الغردقة :

  • الميناء الجديد :

يقع ميناء الغردقة الجديد في منطقة المارينا الجديدة، وهذه المنطقة معروفة بكثرة السكان والزوار الذين يأتون إليها للاستمتاع بالأجواء البحرية الرائعة، وللاطلاع على ميناء الغردقة كواحد من أهم الوجهات السياحية في المدينة، حيث يتوفر العديد من المقاهي والمطاعم الرائعة، ويمكن قضاء وقت ممتع هناك.

  • ضريح الإمام أبو الحسن علي الشاذلي:

يُعد هذا الضريح من أهم المساجد التي يعود تاريخ بنائها لعصر الدولة الأيوبية في مصر، وهو عبارة عن مبنى قديم مثمن الشكل، وفي كل ضلع من أضلاع المبنى يوجد نافذة واحدة بشكل مستطيل ونافذة أخرى بشكل قماري، ويكون مدخل الضريح في الضلع الثامن من المبنى.

  • متحف جراند أوكواريوم:

يُعد هذا المكان واحدًا من أكبر المتاحف المائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما يحتل المرتبة السابعة عالميًا. يعتبر هذا المتحف فرصة رائعة للاستمتاع بتجربة الحياة البحرية الحية من قريب، حيث يضم 22 حوضًا مائيًا كبيرًا يتم فيها عرض الأسماك الحية، ويوجد في المتحف نفق زجاجي يبلغ طوله 24 مترًا، مما يمنح الزوار فرصة ممتازة لمشاهدة الحياة البحرية الطبيعية من تحت الماء.

  • مارينا الغردقة:

تقع في منطقة الثقالة، تُعد مارينا الغردقة واحدة من أبرز الأماكن الترفيهية المتكاملة، حيث تتوفر بها جميع وسائل الراحة والترفيه، وتتنوع فيها الأماكن بين ملاهي ليلية وفنادق فاخرة وديسكوهات، ويوجد بها مرسى لليخوت وأماكن مخصصة للتسوق، بالإضافة إلى العديد من الحفلات الصاخبة، يمكن هناك الاستمتاع بمشاهدة منظر غروب الشمس الذهبي والأحمر، وتوجد بها عدة مقاهي ومطاعم تقدم أطباقًا مختلفة ومشروبات لذيذة، يمكن تناولها أمام مناظر بانورامية ساحرة، حيث يُمكن مشاهدة اليخوت وهي تتمايل في مياه البحر الأحمر، مما يجذب الكثير من الزوار الذين يبحثون عن الاسترخاء والترفيه، ولهذا جعلت مارينا الغردقة من أهم المناطق الجاذبة في مدينة الغردقة.

  • غواصة السندباد:

تعرض غواصة السندباد لزوارها فرصة رائعة للاستمتاع بالمشاهدة تحت الماء على عمق 22 مترًا، حيث يتميز هذا المكان بوجود العديد من الأسماك الملونة والشعاب المرجانية، وتعتبر هذه الغواصة مثالية للأشخاص الذين لا يجيدون الغطس ويرغبون في مشاهدة المناظر الجميلة، حيث تستمر الرحلة لمدة ساعة تحت الماء لاستكشاف العالم الساحر تحت البحر.

  • صحراء الغردقة:

يتميز مدينة الغردقة بوجود صحراء برية مذهلة، مما يوفر جوًا رائعًا من المغامرة والإثارة والمرح، حيث يمكن الاستمتاع بركوب الدراجات الرباعية أو ركوب السيارات الجيب والتجوال في الكثبان الرملية التي توجد في المناطق النائية.

أفضل المنتجعات بمدينة الغردقة :

  • منتجع سهل حشيش :

يقع هذا المنتجع السياحي على بعد 25 كم جنوب مدينة الغردقة، ويُعد سهل حشيش واحدًا من أروع المنتجعات في مدينة البحر الأحمر، ويُطلق على هذه المنطقة السياحية اسم مدينة الأثرياء بسبب توفر جميع وسائل الترفيه والراحة هناك، بما في ذلك السينمات والمسارح وصالات التخسيس ومراكز التسوق والسبا، بالإضافة إلى وجود العديد من المعالم السياحية الأخرى، حيث تم بناء أكثر من 14 قرية سياحية وفندق هناك، ويوجد ملعب جولف مخصص لعشاق رياضة الجولف، وقرية فرعونية تحت الماء تناسب هواة الغوص. هذه السياحة تعد من أنواع السياحة الجديدة في مصر.

  • منتجع مكادي باي :

يقع منتجع مكادي باي في جنوب مدينة الغردقة، ويبعد مسافة 30 كم، ويعد هذا المنتجع واحدا من أهم المشاريع السياحية الجديدة التي تهدف إلى تنشيط الأماكن الطبيعية في الداخل، حيث يوجد كثير من المقومات السياحية والأنشطة في هذا المنتجع، بجانب كونه من أجمل الأماكن الرومانسية لمن يتسم بنقاء وهدوء وأجواء شاعرية تتناسب مع محبي الرومانسية والراغبين في قضاء شهر عسل مثالي. وقد بني منتجع مكادي باي على خلج مائي، وهذا الأمر الذي يضفي عليه طابعا رومانسيا بجانب توافر ميزات الممشى على الشاطئ، الذي تم بناؤه على طول الشاطئ، الأمر الذي يمنح فرصة رائعة لمشاهدة البحر بصفائه ورؤية ألوانه التي تبهج النفس.

  • منتجع الجونة :

يعد منتجع الجونة واحدًا من أهم منتجعات مدينة الغردقة وأشهرها في محافظة البحر الأحمر، ويضم عددًا من مواقع الغطس والغوص والعديد من الرياضات المائية، كما يتميز المنتجع بوجود عدد هائل من القنوات المائية التي تعطي مزيجًا معماريًا رائعًا، حيث يتم بناء قناة مائية حول كل شاليه وفيلا ومبنى، ويتم بناء جسر صغير على أعلى القناة لتسهيل عملية التنقل، ويعتبر المنتجع وجهة مفضلة لمحبي رياضة الجولف والرياضات المائية، بالإضافة إلى وجود متحف صغير يحتوي على 90 معروضة خاصة بالفنان المعاصر حسين بيكار.

  • منتجع سوما باي :

يتألف خليج أبو سما أو منتجع سوما باي من شبه جزيرة تحيط بها مياه البحر من جميع الاتجاهات، وهو واحد من أكثر المنتجعات هدوءًا وجمالًا في مدينة الغردقة، ويتميز بوجود العديد من المواقع المختلفة للشعاب المرجانية التي تعتبر جاذبية سياحية، كما أنه يعد واحدًا من أفضل أماكن الاسترخاء لرجال الأعمال في مصر والوطن العربي، وذلك بسبب هدوءه ونقائه وحرارة شمسه المشرقة.

  • منتجع ذا ديزرت روز ريزورت :

يتم وضع هذا المنتجع في وسط مدينة الغردقة ويضم سبا وثلاثة مسابح وشاطئ خاص يطل على البحر الأحمر ومسبح خاص للأطفال. يتم تقديم علاجات المساج في المركز الصحي بهدف الاسترخاء، والذي يشمل ساونا وجيم. يحتوي المنتجع أيضًا على نادي أطفال للترفيه والتسلية، ويمكن ممارسة رياضة الغوص أو ركوب الأمواج على شاطئ البحر، بالإضافة إلى وجود مطعم على الشاطئ يقدم الأطباق البحرية الطازجة والمأكولات الإيطالية واللبنانية. تتوفر خدمة النقل إلى وسط المدينة.

  • منتجع شيراتون:

يقع هذا المنتجع على شاطئ خليج سوما، ويبعد 30 كم عن مدينة الغردقة، ويتميز بوجود مسبح كبير خارجي وملعب جولف، ويمكن للنزلاء الاستمتاع بتناول الطعام في التراس الخاص بالمطعم العالمي الذي يطل على البحر، كما يمكنهم تجربة المطعم الإيطالي والاستمتاع بمشاهدة الطهاة أثناء إعداد الطعام.

أشهر مواقع الغوص في مدينة الغردقة :

  • جزيرة جفتون :

تعرف محمية جفتون، أو ما تُعرف بـ `محمية النورس`، بأنها الأولى من حيث الأهمية السياحية في مدينة الغردقة، حيث تقع على ساحل البحر الأحمر وتُعدّ أول محمية طبيعية في المنطقة، كما أنها تُعَدّ موطناً رئيسياً لطيور النورس، حيث تضمّ ما يقرب من 50% من طيور النورس على مستوى العالم، كما تقوم المحمية بحماية العديد من أنواع الحيوانات والنباتات والحفريات النادرة التي تحتاج إلى وسطٍ آمنٍ للعيش والتكاثر.

تتميز جزيرة جفتون برمالها الناعمة وجمال شواطئها، حيث تحتوي على أكثر من 14 موقعًا للغطس، مما يجعلها واحدة من أجمل مواقع الغطس في مدينة الغردقة. ويعود سبب أهمية هذه الجزيرة إلى أنها محمية طبيعية، حيث تتميز بالنقاء والعذوبة بسبب بعدها عن التلوث والفساد. وقد ساعد ذلك على زيادة اهتمام السياح بزيارتها، حيث يقوم ما بين 40-60 عائمة بنقل السياح إلى الجزيرة كل يوم. يشتهر الموقع بجمال المناظر الطبيعية والصفاء والهدوء.

  • جزيرة مجاويش :

تُعَدُّ جزيرة مجاويش واحدة من أكبر الجزر السياحية في مدينة الغردقة، وتُلقَّب بـ”جنة البحر الأحمر”، حيث يتوفَّر فيها العديد من الأنشطة السياحية مثل ركوب الخيل وركوب الأمواج، كما تُعَدُّ من أهم مواطِن الجذب للغواصين بسبب قاعها الخلاب والذي يتمتع بنظام بيئي فريد، ويتوفَّر على الجزيرة شاطئ طوله 2 كم يتميز بأمواج هادئة وطبيعة بكر، وتتوفَّر في الجزيرة مرافق للاستجمام والراحة.

  • جزيرة شدوان :

تُعَدّ جزيرةً جميلةً في محافظة البحر الأحمر، حيث تقعُ بالقربِ من مدخل خليج العقبة وخليج السويس، وتبعُدُ مسافةَ 30 كيلومترًا عن مدينة الغردقة. وتشتهرُ هذه الجزيرةُ بالغطسِ والغوصِ، ويسمحُ بالصيدِ فيها، لكنَّ السباحةَ غيرُ مسموح بها لأنها جزيرةٌ صخريةٌ ما يُعرِّضُ الزوارَ للإصاباتِ.

  • مضيق جوبال:

المضيق الجنوبي هو ممر ضيق في المياه يمتد بين الساحل الغربي لشبه جزيرة سيناء وساحل البحر الأحمر. يعتبر هذا المضيق واحدًا من أشهر وجهات الغوص الرئيسية في مدينة الغردقة، ويتميز بوجود حطام سفينة حربية غرقت خلال الحرب العالمية الثانية. تم اكتشاف هذه السفينة عام 1950 على يد الغواص الفرنسي جاك كوستو، مما جعل المنطقة جاذبة للسياح لمشاهدة حطام السفينة والاستمتاع بجمال الشعاب المرجانية، بالإضافة إلى إمكانية السباحة مع الدلافين في أكثر من 30 موقعًا مخصصًا للغوص.

  • جزيرة أبو منقار:

تعد هذه الجزيرة واحدة من أجمل الجزر في البحر الأحمر، حيث تقع قبالة ساحل الغردقة وتبلغ مساحتها حوالي 2 كيلومتر، وتتميز بتشكيلات مرجانية رائعة الجمال، بالإضافة إلى رمالها العضوية التي تعتبر مفيدة للسياحة العلاجية.

  • جزيرة الفنادير:

تعتبر جزيرة فنادير، التي تقع في الغردقة، واحدة من أجمل مواقع الغوص، حيث تتميز بشعاب مرجانية طويلة وضيقة وهادئة للغاية. يمكن ممارسة الغوص المبتدئين والغوص العميق والغوص الانحرافي في هذا الموقع. عادةً ما يفضل الغواصون الجهة الشرقية من الجزيرة لأنها محمية من الطقس بواسطة قوس رقيق من الشعب المرجانية.

  • جزيرة أبو رمادة:

تعتبر جزيرة في البحر الأحمر واحدة من أكثر أماكن الغطس روعة في محافظة البحر الأحمر. وتبعد فقط ساعة واحدة عن مدينة الغردقة. فور دخول الزائر لشاطئ الجزيرة، يشعر وكأنه في مكان فريد ومتميز عن بقية مراكز الغطس الأخرى في الغردقة. وعند النزول إلى القاع، يمكن مشاهدة السفينة الغارقة المليئة بالشعاب المرجانية الرائعة وبعض الأسماك النادرة.

  • موقع غوص أبو النحاس :

يقعُ على بعدِ 65 كمٍ من جنوبِ شرقِ الغردقةِ، هذا الموقعُ يقعُ مباشرةً من جزيرةِ شدوانَ ويمنحُ فرصةً هائلةً لاستكشافِ حطامِ سبعِ سفنٍ تحتَ مياهِ البحرِ والتي من أشهرِها حطامُ سفينةِ كارناتيكَ وهي إحدى سفنِ الشحنِ التابعةِ للمملكةِ المتحدةِ وقد غرقتْ عامَ 1869 ولا زالتْ حتى وقتِنا الحالي بحالةٍ جيدةٍ من حيثُ الهيكلِ العظميِ للسفينةِ والذي باتَ بوقتِنا الحالي موطنًا لأعدادٍ وفيرةٍ من الشعابِ المرجانيةِ الساحرةِ، وحطامُ السفنيةِ أولدنَ التي غرقتْ في عامِ 1987 وحطامُ سفينةِ كيمون أمَ التي غرقتْ عامَ 1978 وسفينةِ غيانيس ديَ التي غرقتْ سنةَ 1983 وسفينةِ تشريسولا كيهَ التي غرقتْ عامَ 1981، وتعتبرُ الشعابُ المرجانيةُ سببًا في غرقِ هذه السفنِ إذ أنها تتسببُ خطرًا كبيرًا على حياةِ الملاحةِ البحريةِ، وسببُ تسميتها باسمِ النحاسِ هو أن السفنَ التي تحطمتْ وغرقتْ بهذا المكانِ كانتْ تحتوي على عنصرِ النحاسِ، ويعتبرُ هذا المكانُ أحدَ أشهرِ مواقعِ الغوصِ التي تحظى بشعبيةٍ واسعةٍ بالغردقةِ.

  • كاولوس:

يعتبر موقع غوص خليج كارلوس واحدًا من أجمل المواقع في مدينة الغردقة، وذلك بفضل طبيعته الخلابة والطبيعية العذراء التي تميز هذا المكان، كما يتميز الخليج بوجود بعض الغابات المرجانية المتشابكة التي توفر مأوى لعدد من أنواع الأسماك النادرة مثل أسماك الموري، وأسماك القرش، وأسماك التونة، وأسماك القرش المطرقة، إلى جانب العديد من الأنواع الفريدة الأخرى.

أهم الأحياء الموجودة بالغردقة :

  • حي السقالة :

يتميز هذا الحي بوجود عدد من الفنادق ومراكز التسوق والقرى السياحية، إضافة إلى العديد من النوادي الليلية المفتوحة لما بعد منتصف الليل لمحبي الحياة الليلية والصخب، وكذلك العديد من المطاعم، ويشكل حي السقالة ميناء الغردقة القديم.

  • حي الأحياء :

يعد أحد الأحياء السياحية الحديثة والمتطورة، ويتميز بمستقبل سياحي واعد، حيث يحتوي على عدد من المنتجعات السياحية التي لا تزال تحت التأسيس، ومن المتوقع أن يصبح في المستقبل القريب واحدًا من أهم الأحياء السياحية.

  • حي الدهار :

يعتبر هذا الحي من بين الأحياء الأكثر شهرة، حيث يتميز بالطابع البدوي والتقليدي المصري في شكل المباني والأسواق غير المنظمة. وعلى الرغم من هذا التقليد، فإن هذا المكان يحظى بإعجاب كبير من السياح الأجانب والعرب بسبب جودة المنتجات التي يتم عرضها في أسواق هذا الحي بأسعار منخفضة.

أهم الأنشطة السياحية التي يمكن ممارستها بالغردقة :

  • قضاء ليلة قلكية :

تعتبر رحلات الفلكية واحدة من الأنشطة الممتعة التي يمكن ممارستها في الغردقة، حيث يتم تنظيمها بعد الغسق وتتوجه إلى الصحراء للاستمتاع بقضاء أمسية رائعة ومشاهدة السماء المليئة بالنجوم الساطعة، وتقدم هذه الرحلات مناظر طبيعية جميلة لا مثيل لها في أي مكان آخر في العالم.

  • ركوب الجمل :

هذا النشاط مناسب للراغبين في الذهاب في نزهة قصيرة على الشواطئ، وكذلك مناسب للراغبين في القيام برحلة طويلة إلى الصحراء، حيث يوفر البدو المتواجدون في المنطقة عددًا من الجمال ويأخذون السياح في جولة ممتعة يمكنهم خلالها رؤية المناظر الطبيعية الرائعة في وسط الصحراء من على السرج العالي والاستمتاع بجو بدوي أصيل.

  • تناول وجبة عشاء بدوي :

الاقتراب والاختلاط بالحياة البدوية يعتبر أمرًا رائعًا حقًا، فعندما يحل المساء، تتحول مدينة الغردقة إلى جو ساحر، حيث تقدم العديد من المنتجعات للسياح والمسافرين عاشقي الطعام جولات العشاء البدوية. ولذلك، فإن تناول وجبة عشاء بدوية يعد فرصة رائعة لتجربة بعض الوجبات المصرية اللذيذة، والاستمتاع بأجواء بدوية كاملة بدءًا من الخيام البدوية التقليدية والطعام المنزلي اللذيذ والموسيقى البدوية التقليدية وحتى الرقص البدوي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى