التجميل و اللياقةاللياقة البدنية

اهم تمارين البطن لشد البطن وإزالة الكرش

فوائد تمارين البطن | موسوعة الشرق الأوسط

تمارين البطن

تعاني العديد من النساء والفتيات من تجمع الدهون في منطقة البطن، وهذه المشكلة تسبب الكثير من الإزعاج وقد تعرضهن للكثير من المواقف المحرجة. كما أنه يعتبر تجمع الدهون في منطقة البطن أخطر الدهون على صحة الإنسان، حيث يسبب الكثير من الأمراض الخطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وزيادة الكوليسترول في الدم وأمراض القلب وتصلب الشرايين. لذلك، يجب تجنب تراكم الدهون في منطقة البطن والحفاظ على وزن صحي لأن السمنة تسبب الكثير من المشاكل والأمراض في جسم الإنسان. يجب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة يوميًا أو على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع للتخلص من الدهون الزائدة التي تؤذي جسم الإنسان والحفاظ على جسم رشيق وخالي من الأمراض.

أسباب تراكم الدهون بمنطقة البطن:

تنجم مشكلة تراكم الدهون في البطن عن اتباع عادات غذائية خاطئة، حيث تؤدي هذه العادات إلى تراكم الدهون والشحوم في العديد من مناطق الجسم، وخاصة في منطقة البطن، مما يؤدي إلى زيادة وزن الجسم، ومن أبرز هذه العادات الغذائية الخاطئة التي تؤدي إلى حدوث مشكلة البطن هي:

  • الإفراط فى تناول الأطعمة المقلية:

تؤدي المقليات إلى تراكم الدهون بسرعة في منطقة البطن والجسم بأكمله، وتزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب وتصلب الشرايين.

  • المياه الغازية:

تزيد المياه الغازية بأنواعها المختلفة من مشكلة البطن أو الكرش، حيث يتراكم الدهون والشحوم بها، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

  • الوجبات السريعة:

تساعد الوجبات السريعة في ظهور مشكلة البطن بسبب احتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، وعلى سعرات حرارية عالية، حيث تعمل على تراكم الدهون والشحوم في جميع أجزاء الجسم وخاصة في منطقة البطن، مما يساعد على حدوث ترهلات غير مرغوبة فيها.

  • الأطعمة ذات الدهون الضارة:

تسبب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الضارة بالجسم في ظهور مشكلة الكرش، حيث تحتوي هذه الدهون على سعرات حرارية عالية تؤدي إلى تراكم الشحوم في منطقة البطن، مما يؤدي إلى ظهور الترهلات في جميع أجزاء الجسم وخاصة في منطقة البطن، وزيادة الوزن.

  • عدم ممارسة الرياضة:

الكثير من الناس لا يمارسون الرياضة بشكل منتظم، وهذا يعتبر عادة سيئة، فالرياضة تساعد على الحصول على جسم رشيق وجذاب بزيادة معدل حرق الدهون في الجسم، والتخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن وباقي مناطق الجسم، كما تساعد على شد الجسم والتخلص من الترهلات، وتحمي الجسم من الإصابة بالأمراض الخطيرة. ومن المستحسن ممارسة الرياضة يومياً والقيام بتمارين البطن على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على جسم رشيق وجذاب والتخلص من دهون البطن نهائيًا.

طرق التخلص من دهون البطن:

هناك العديد من الطرق التي تساعد على التخلص من دهون البطن وعلى الحفاظ على الجسم من الكثير من المشاكل والأمراض، وسنذكر أهمها فيما يلي:

  • من أهم الطرق التي يجب اتباعها للتخلص من دهون البطن هي اتباع نظام غذائي صحي وسليم يعتمد على الخضروات والفواكه الطازجة، وتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون، والوجبات السريعة، والأطعمة المعلبة، والأطعمة المقلية، والمشروبات الغازية.
  • يُنصَح بشدة الحامل بالاستمرار في إرضاع طفلها، حيث يُساعد ذلك على تقوية عضلات البطن وتخليص المنطقة من الدهون والشحوم المتراكمة، وبالتالي الحصول على بطن مشدودة خالية من الدهون والترهلات.
  • يجب الابتعاد بقدر الإمكان عن تناول النشويات مثل: يُمكن استبدال الأرز الأبيض والمعكرونة والخبز الأبيض بالخبز الأسمر، حيث تساعد النشويات على تراكم الدهون في منطقة البطن، وهذا يؤدي إلى زيادة فرص الظهور بشكل غير لائق وظهور الترهلات والكرش.
  • تناول الحلويات بكميات قليلة وعدم الإفراط فى تناولها مثل: تتضمن الحلويات مثل القطر والكنافة والبوظة والبسبوسة وغيرها نسبة عالية من السكر، مما يؤدي إلى تراكم الدهون في البطن.
  • من بين النصائح الأساسية للتخلص من دهون البطن والحصول على بطن رشيقة وجذابة هو تناول كميات كبيرة من الماء يومياً، وعلى الأقل ثمانية أكواب من الماء يومياً، حيث يساعد الماء على التخلص من الدهون في كافة أجزاء الجسم وبشكل خاص من منطقة البطن، لأنه يزيد من معدل الحرق في الجسم. فالجسم الجاف لا يساعد على حرق الدهون بكفاءة، ولذا ينصح بتناول كميات كبيرة من الماء يومياً لتنشيط الدورة الدموية في الجسم.
  • يتضمن تمرين البطن ممارسة التمارين الرياضية المخصصة لمنطقة البطن التي تساعد على زيادة معدل الحرق في الجسم، وبالتالي التخلص من دهون البطن والحصول على بطن رشيق وجذاب، ويساعد ممارسة التمارين الرياضية المخصصة لمنطقة البطن أيضًا على تشكيل بطن مشدود خالي من الترهلات.

أهم التمارين الرياضية الخاصة بمنطقة البطن:

كما ذُكر سابقًا، تساعد ممارسة التمارين الرياضية المخصصة لمنطقة البطن في زيادة معدل حرق الدهون في هذه المنطقة، مما يؤدي إلى ذوبان كافة الدهون المتراكمة بها، كما تساعد على تقوية عضلات البطن للحصول على مظهر جذاب ورائع، وبالتالي التخلص من الترهلات المزعجة، ومن بين أهم التمارين الرياضية المخصصة لمنطقة البطن والتي تساعد على الحصول على النتائج المرغوبة في أسرع وقت ممكن هي:

تمرين الضغط:

يعد تمرين البطن واحدًا من أهم التمارين، حيث يساعد هذا التمرين على الحصول على بطن مشدود في وقت قصير عند الاستمرار في تنفيذه يوميًا، ويمكن القيام بهذا التمرين عن طريق:

  • استلاقاء الشخص على ظهره على الأرض.
  • رفع الركبتين وجعلهما تلامس البطن قدر الإمكان.
  • ثم رفع الجزء العلوي من الجسم والرأس نحو الركبتين.
  • يتطلب الحصول على النتيجة المرجوة في أسرع وقت ممكن تكرار هذا التمرين على الأقل اثني عشر مرة يوميًا.

رفع الرجلين فى الهواء:

رفع الرجلين في الهواء هو تمرين رياضي مهم لمنطقة البطن، حيث يساعد على بناء عضلات بطن قوية والتخلص من الدهون والترهلات الزائدة. ويتم القيام بهذا التمرين عن طريق:

  • استلقاء الشخص على ظهره على الأرض.
  • تشمل هذه التمارين رفع الساقين في الهواء وتحريكهما كما لو كنت تقود دراجة.
  • ثم يجب العودة إلى الوضع الأصلي لبضع ثوانٍ، ثم تكرار التمرين مرة أخرى.

رياضة نط الحل:

تعتبر رياضة نط الحبل من أهم تمارين البطن، حيث تساعد في التخلص من مشكلة الكرش بشكل نهائي، وذلك لأنها تزيد من معدل الحرق في جميع أجزاء الجسم وخاصة في منطقة البطن، مما يؤدي إلى تفتيت دهون البطن نهائيًا والحصول على بطن مشدودة وجذابة.

تمرين شفط البطن:

يساعد تمرين شفط البطن على تقوية عضلات البطن وإذابة الدهون المتراكمة بها، ويعد من التمارين الهامة للبطن، ويتم القيام به عن طريق:

  • شد عضلات البطن داخليا مع أخذ نفس عميق.
  • قم بتنفيذ هذا التمرين عدة مرات خلال اليوم.
  • يتميز هذا التمرين بسهولته وعدم الحاجة إلى الكثير من الوقت والجهد لأدائه، كما يمكن ممارسته في أي مكان سواء في المنزل أو الشارع أو العمل أو أي مكان وفي أي وقت.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى