القوانين والحكوماتحكومات

اهم اهداف مشروع نيوم ومشاريعه

vision | موسوعة الشرق الأوسط

يعرض لك موقع الموسوعة أهم أهداف مشروع نيوم ومشاريعه الاقتصادية السعودية، والتي تتميز بالعديد من المزايا التي تجعلها وجهة مثالية للإقامة أو الزيارة. يتميز المشروع بشواطئه الخلابة المطلة على خليج العقبة والبحر الأحمر، والتي تزيد مساحتها عن 468 كيلومترًا، وتضم العديد من الجزر الساحرة. كما يشتهر المشروع بأنظمته وقوانينه الضريبية الخاصة، وباستخدامه أحدث التقنيات في مختلف المجالات.

اهم اهداف مشروع نيوم ومشاريعه

نقدم لكم فيما يلي بعض المعلومات عن مشروع نيوم:

  • يعتبر نيوم أحد المشاريع الوطنية السعودية التي تم إطلاقها لتكون مدينة عابرة للحدود.
  • يقع المشروع في محافظة تبوك بالجهة الشمالية الغربية من المملكة العربية السعودية.
  • تغطي مساحة المشروع حوالي 26500 كيلومتر مربع.
  • تم تخصيص ميزانية لدعم المشروع بمبلغ 500 مليار دولار.
  • يتم تمويل المشروع بالكامل من قِبل صندوق الاستثمارات العامة السعودي.
  • هذا المشروع هو الأول من نوعه الذي يربط بين ثلاث دول وهي المملكة العربية السعودية ومصر والأردن.
  • يتكون اسم المشروع من كلمتين، الأولى (نيو) والتي تعني باللغة الإغريقية “جديد”، والثانية (م) وهي الحرف الذي يرمز إلى كلمة “مستقبل”، وبالتالي يهدف هذا الاسم إلى تمثيل مستقبل جديد.
  • يهدف هذا المشروع بشكل أساسي إلى تنويع الموارد الاقتصادية للمملكة وعدم الاعتماد على النفط فقط، وإلى تطوير العديد من القطاعات مثل المياه والطاقة والمعيشة والترفيه والإنتاج الإعلامي والتصنيع المتطور والعلوم التقنية والرقمية والغذاء والتقنيات الحيوية والتنقل. وسوف نستعرض فيما يلي تفاصيل كل قطاع عبر الفقرات التالية.

الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة

يمكن الاستفادة من مصادر الطاقة المختلفة، بما في ذلك الألواح الشمسية وشبكات الطاقة الكبيرة، واستخدام طاقة الرياح والماء، وتوظيف الطحالب في إنتاج الطاقة النظيفة، مما يؤدي إلى توفير مصادر رخيصة ونظيفة للطاقة في نفس الوقت.

استثمار موارد المياه

يمتد مشروع نيوم على مسافة تزيد عن 450 كيلومترًا على شواطئ البحر الأحمر، مما يمنح فرصة للاستفادة من المياه بطرق عديدة، مثل توليد الطاقة الكهرومائية وتحلية مياه البحر، وتتمتع المملكة العربية السعودية بخبرة كبيرة في هذا المجال، بالإضافة إلى دورها الجذاب للشركات والمؤسسات البحثية المهتمة بالاستثمار في الماء بأفضل الطرق الممكنة.

توفير شبكة نقل متقدمة

“يقوم هذا المشروع على استخدام أنواع متطورة وصديقة للبيئة من شبكات النقل بأنواعها المختلفة البرية والجوية والبحرية.

التألق في مجال التقنيات الحيوية

يهتم هذا المشروع بمستقبل التقنيات الحيوية كأساس لتطوير الرعاية الصحية، من خلال تقنيات مثل علم الجينوم والعلاج الجيني والخلايا الجذعية والهندسة الحيوية، بالإضافة إلى تقنية النانو الحيوية. ويسعى المشروع لتحقيق ذلك من خلال توفير أحدث التقنيات وجميع الموارد اللازمة لجذب أبرز الكفاءات العلمية المتخصصة وتطوير الأبحاث والاستفادة من نتائجها في التطبيق.

دعم مستقبل الغذاء

يهدف المشروع إلى إنتاج أطعمة طازجة باستخدام أحدث تقنيات الزراعة الجافة وتقنيات الري الجاف، بالإضافة إلى البيوت الخضراء التي تعتمد على الطاقة الشمسية والمزارع العمودية التي تهدف إلى توفير أكبر قدر ممكن من المنتجات الزراعية باستخدام أقل مساحة ممكنة من الأرض الزراعية.

النهوض بالصناعة

يهدف المشروع إلى تطوير التقنيات الصناعية لتحسين جودة المنتجات وتوفير الموارد المادية والبشرية في نفس الوقت. ويتم ذلك باستخدام أحدث التقنيات الصناعية مثل الطباعة ثلاثية الأبعاد وتقنيات النانو وإنترنت الأشياء والحساسات والروبوتات والمركبات الكهربائية، بالإضافة إلى استخدام المواد المتجددة. وسيتم نقل المنتجات باستخدام أفضل وأسرع تقنيات النقل المتطورة مثل أنظمة المرور ذاتية التعلم والطائرات بدون طيار.

جذب أبرز رواد الإعلام في العالم

يهدف هذا المشروع إلى توفير جميع أنواع الدعم اللازم لاستقطاب المهتمين بالإعلام من المحترفين والهواة على حد سواء، وذلك للمساعدة في تطوير التقنيات والمواد الإعلامية وجعل هذا المشروع منصة إعلامية بارزة على المستوى العالمي.

توفير سُبل ترفيهية مميزة

نظرًا لأن الترفيه يعد عنصرًا أساسيًا لتجديد النشاط العقلي وزيادة قدرة العقل على التركيز على المهام المختلفة خلال فترات العمل، يهتم مشروع نيوم بتوفير أفضل وسائل الترفيه، إذ يعمل المشروع على إنشاء أكبر حديقة في العالم، إضافة إلى تطوير مدن الملاهي والمراكز المتخصصة في الموضة والأزياء ومدعومة بأحدث التقنيات، مثل تقنية الواقع الافتراضي والأنسجة التي تتغير وفقًا لتغير درجة الحرارة.

دعم مستقبل العلوم الرقمية والتقنية

يهدف المشروع إلى إنشاء حياة حديثة توفر أفضل سبل الراحة والرفاهية للإنسان لدعم قدرته على تحقيق رغباته. ونتيجة لذلك، ارتأينا ضرورة دعم مستقبل العلوم الرقمية والتكنولوجيا من خلال الاستفادة من التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والأجهزة الذكية والواقع الافتراضي. يهدف المشروع إلى توفير دعم شامل للمتخصصين في هذه المجالات لتطوير وتطبيق أحدث التقنيات.

توفير وجهة سياحية فريدة

يتضمن مشروع نيوم العديد من المشاريع التي تهدف إلى جذب الأشخاص من جميع أنحاء العالم، ليس فقط للعمل والاستثمار، ولكن أيضًا للسياحة والاستمتاع بوقت ممتع، ويجمع المشروع بين الطبيعة الخلابة والوجهات السياحية التي تم تزويدها بأحدث التقنيات الذكية، مما يجعلها وجهة مفضلة للراغبين في السياحة بأنواعها المختلفة.

من بين تلك التقنيات هو استخدام الديناصورات الآلية في أحد الجزر السياحية بالمدينة لجذب زوار مختلفين.

تطوير الرياضة

يهدف المشروع إلى توفير حياة متكاملة ولذلك يولي اهتمامًا بالرياضة كجزء أساسي من جوانب الحياة، نظرًا لدورها الهام في تعزيز الصحة، وكونها من أبرز الهوايات المفضلة للكثيرين حول العالم. ويقوم المشروع بذلك من خلال توفير أفضل الأماكن المخصصة لممارسة الرياضات المختلفة وتلبية جميع الاحتياجات التي يحتاجها الرياضيون لتحقيق أهدافهم سواء كهواة أو محترفين.

تأسيس أحدث المباني

لتحقيق جميع المشاريع السابقة المذكورة، تتطلب بنية تحتية مميزة من مبانٍ ومرافق خدمية مصممة بشكل مميز من الداخل والخارج، والإمكانيات اللازمة. وبالتالي، يعد التركيز على بناء المباني المتطورة أحد الأسس الأساسية لنجاح المشروع، وذلك باستخدام أفضل التقنيات مثل الطباعة ثلاثية الأبعاد والروبوتات ونمذجة معلومات البناء والتصنيع المسبق والأدوات الإلكترونية ذاتية التشغيل، بالإضافة إلى أجهزة الاستشعار اللاسلكية.

تقديم الخدمات على أعلى مستوى

كما ذكرنا سابقًا، يعتمد المشروع على أحدث التقنيات، وبذلك يكون على اتصال بالثورة الصناعية الرابعة، ويهدف إلى تقديم خدمات عالية الجودة في مختلف مجالات الحياة.

دعم نظم الرعاية الصحية

نظرًا لأن الصحة هي أساس الاستمتاع بالحياة من خلال تلبية احتياجات الأفراد وتحقيق رغباتهم والنجاح في الأنشطة والأعمال الترفيهية، يسعى المشروع بشتى السبل الممكنة لدعم صحة المقيمين والزائرين، ويضع ذلك كهدف أساسي للمشروع.

الاعتماد على أفضل الطرق في التعليم

يمثل التعليم الأساس لتقدم الأمم، وهو واحد من الأهداف الرئيسية لهذا المشروع الذي يدعم الأفراد في سعيهم للاستعداد للمستقبل والمساهمة في الحفاظ على التطور في حياتهم ومجتمعاتهم. يعتمد هذا المشروع على إنشاء أفضل الجامعات والمراكز التعليمية في العالم وجذب أفضل الخبراء والمتخصصين من جميع أنحاء العالم.

سيتم الاعتماد على تقنية الهولوجرام لإنشاء مجسمات تلعب دور المعلمين في هذه المدينة.

مميزات مشروع نيوم

من أهم ما يميز مشروع نيوم ما يلي:

  • يتضمن هذا المشروع إنشاء بنية تحتية كاملة للمدينة، بما في ذلك المناطق الصناعية، وشبكة المطارات، ومراكز الابتكار الخاصة بدعم قطاع الأعمال، ومراكز الإبداع الخاصة بدعم الفنون.
  • سيتم استخدام قمر صناعي ضخم لإضاءة المدينة ليلا.
  • ستتمتع شواطئ المدينة بإطلالة طبيعية رائعة، مثل تلك الموجودة في شاطئ سام مون تساي في هونغ كونغ، حيث سيتم تزويدها بالرمال المضيئة ليلاً.
  • سيتم استخدام إحدى التقنيات الحديثة لتساعد في هطول الأمطار على المدينة، وذلك عن طريق تقنية بدر الغيوم أو استمطار السحب.
  • يمكن لحوالي 70٪ من مواطني دول العالم الوصول إلى موقع المدينة خلال 8 ساعات.
  • تقرر استثناء المدينة من قوانين الدولة العادية التي تفرض عادةً على المؤسسات التجارية، مثل الجمارك والضرائب وتقييد العمل، باستثناء القوانين الجنائية والسيادية. وهذا سيساعد المدينة على تقديم جميع الخدمات والمنتجات بأفضل الأسعار.
  • ستتاح في هذه المدينة تعليمٌ على أعلى مستوى لجميع الطلاب.
  • تتميز وسائل النقل في المدينة بالسهولة والسرعة.
  • يتم من خلال المشروع تقديم رعاية صحية على أحدث وأفضل الإمكانيات وبأعلى مستوى.
  • يوفر هذا المشروع العديد من الفرص للمستثمرين السعوديين في العديد من القطاعات التي تكون متاحة لأول مرة، مما يساعد على زيادة الإنتاج المحلي.
  • سيتم تحويل العائد المالي من المشروع إلى صندوق الاستثمار العام، الذي سيساعد في زيادة الإنتاج المحلي للدولة.

الشركات العاملة في مشروع نيوم

  • هناك ثلاث شركات عالمية تدير مشروع نيوم منذ عام 2017، وهي: أوليفر وايمان، بوسطن للاستشارات، وماكينزي وشركاه.
  • أعين ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الألماني كلاوس كلاينفيلد كمستشار له في المشروع في أكتوبر عام 2017، وعيّن المهندس نظمي النصر مديرًا تنفيذيًا للمشروع في الأول من أغسطس عام 2018.
  • تم إطلاق شركة نيوم في يناير 2019، وهي شركة مساهمة تابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وتتولى إشراف جميع الأعمال التنفيذية في المشروع.

متى ينتهي مشروع نيوم

  • وضعت الشركة المسؤولة عن إدارة الأعمال التنفيذية لمشروع نيوم خطة زمنية لإنهاء المشروع.
  • من المقرر أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى منه في عام 2025.
  • يمكن أن يستغرق المشروع فترة تتراوح بين 30 إلى 50 عامًا لاستكماله بشكل كامل.

الموقع الرسمي لمشروع نيوم

لمعرفة المزيد من التفاصيل عن المشروع، يمكنك زيارة الموقع الرسمي على الرابط التالي

https://www.neom.com/ar-AR/.

 

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم، الذي تحدثنا فيه عن أهم أهداف مشروع نيوم ومشاريعه، وأوضحنا فيه أهم مميزات المشروع وأسماء الشركات المشاركة فيه وموعد انتهاء المشروع.

فيديو أسرار لا تعرفها من قبل عن مشروع نيوم – معجزة محمد بن سلمان اصبحت حقيقة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى