التعليموظائف و تعليم

انشاء عن العمل واهميته

انشاء عن العمل | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر العمل أساس الحياة، حيث يحصل الفرد من خلاله على قوته ورزقه، وأمر الله سبحانه وتعالى بأهمية وضرورة العمل، ونهى عن الكسل والخمول وعدم العمل، وأول ما سوف يسأل العبد من قبل الله سبحانه وتعالى هو عن العمل. يمكن الحصول على مزيد من التفاصيل عن ذلك من خلال موقع موسوعة .

جدول المحتويات

انشاء عن العمل

لذا، ينبغي على الأفراد العمل بجد واجتهاد، فالعمل هو ما يعرفه الإنسان منذ بدء الخليقة، ويعتبر الأمان الوظيفي أحد العوامل الأساسية في حياة الإنسان، حيث يساعده في الاستمرار في الحياة وتوفير كافة احتياجاته. ومن الأفراد غير الإنتاجيين والغير فعالين الذين لا يعملون، وبالتالي تقل أهميتهم في المجتمع. فالعمل هو ما يحدد المستوى المعيشي والثقافي والاقتصادي والاجتماعي للفرد والمجتمع، ويساعد على تقدمه وتطوره. ولكن لا يمكن تحقيق ذلك دون أن يعمل الشباب بجد، وينبغي عليهم العمل برغبة في رفع اسم وطنهم.

مفهوم العمل:

يعتبر العمل هو الجهد التي يقوم به الإنسان، بوعي وتركيز، والذي يحصل عليه على إنتاج السلع والخدمات التي تلبي احتياجات الفرد، حيث أن العمل يكون عبارة عن مجموعة من المسئوليات والتي تحتاج إلى عدة شروط معينة في عاملها، والتي تتوافق مع مهماتها ونوعها، وأنه يعمل على تحقيق الأهداف من خلال تلك العمل.

أهمية العمل:

  • يعمل على زيادة نمو الاقتصاد في الدولة وتخفيض نسبة العجز والتضخم والبطالة.
  • يساعد العمل على القضاء على الفقر والحاجة، كما أنه يساعد على تحقيق الذات والاكتفاء الذاتي.
  • يمنح العمل الثروة والقدرة على امتلاك الأراضي والعقارات والمنشآت.
  • يعتبر العمل مصدر رزق أساسي والوحيد للعديد من الأشخاص، حيث يلبي احتياجاتهم المعيشية مثل السكن والغذاء والشراب والملابس والرفاهية والتعليم، وتكون هذه الأشياء مهمة للإنسان، لذلك يلتزم العمل بها.
  • يساعد العمل الإنسان على تحقيق ذاته، وتطبيق المعرفة التي اكتسبها من المدارس أو الجامعات أو من ذوي الخبرة، كما يمنحه فرصة كبيرة للتقدم في مجال عمله وإضافة ما لديه من علم وخبرة لتلك العمل.
    يمنح العمل الفرصة للشخص للصعود في الهرم الوظيفي نتيجة لخبرته وكفاءته، مما يشجعه على السعي للحصول على المناصب الوظيفية التي تناسب خبرته وكفاءته.
  • العمل يمنح الإنسان الحفاظ على كرامته ويساعده على تجنب التسول وفقدان كرامته، كما يعمل الإنسان من خلال العمل على تطوير الدولة ونمو اقتصادها واجتماعها، ويوفر العمل الكثير من فرص العمل المناسبة للشباب.
    يعتبر العمل أمرًا أساسيًا للإنسان، حيث يعمل على تقوية الجسم وتدريبه على الصبر والتحمل، وزيادة القدرة على تحمل الأعباء الثقيلة.
  • العمل يعد رياضة للجسم ويشغل النفس عن البطالة، ويساعد في التخلص من الخمول والكسل.
    يساهم العمل بشكل كبير في تقليل نسبة البطالة بين شباب المجتمع وجميع أفراده، وبالتالي في الحد من الجريمة وإدمان المخدرات، حيث يؤدي إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي.

المراجع:

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى