السفرالسياحة

اماكن ترفيهية في جدة

اماكن ترفيهية في جدة | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر جدة واحدة من أهم المدن السياحية والترفيهية في المملكة العربية السعودية، وتعتبر العاصمة الاقتصادية للمملكة. تحتوي جدة على العديد من الأماكن السياحية والترفيهية التي تساعد السكان والزوار على قضاء وقت ممتع. يقدم موقعنا موسوعة لأهم الأماكن الترفيهية في جدة.

جدول المحتويات

أماكن ترفيهية في جدة

  • المسجد العائم

المسجد العائم هو أول مسجد بُنِيَ فوق سطح البحر، حيث ترتفع المياه حوله، وهو من أبرز معالم جدة السياحية، ويُعرف باسم “مسجد الرحمة”، وهو يتميز بالطراز المعماري الحديث، حيث يضم معدات متطورة وحديثة في أنظمة الإضاءة والصوت الخارجية والداخلية، كما يحتوي على قباب عالية ونوافذ تحيط به من كافة الجهات، ويتزين بمظلات ونقوش آيات قرآنية في داخله، وتبلغ مساحته الداخلية حوالي 2400 متر مربع. يقوم الكثير من السياح بزيارته بسبب موقعه الرائع وأيضاً لأداء الصلاة فيه، حيث يتسع لعدد كبير جدًا من المصلين.

  • منطقة البلد التاريخية

تعتبر جدة من أبرز المناطق التاريخية الأثرية، حيث تتميز بوجود مجموعة متنوعة من الساحات والشوارع الضيقة والتصميمات المعمارية القديمة والحديثة، ويتميز مركز المدينة بالبلد الذي صنع من الحجر الجيري، وأثناء جولتك في المدينة، ستلاحظ الكثير من التماثيل المنتشرة في جميع أنحاء الأبواب والنوافذ، ويوجد أسواق محلية تباع فيها الذهب والفضة المستعملة، وسوق العطارين الذي يباع فيه أفضل أنواع التوابل المختلفة والزيوت الأصلية.

  • باب مكة

يعد باب مكة واحدًا من أشهر الأبواب التي بُنيت فيما مضى، وهو من ضمن ثمانية أبواب لسور مدينة جدة. وكان يستخدم قديمًا كحصن للمدينة لمواجهة الأعداء والغزاة، ويحتوي على أبراج مراقبة تم بناؤها حوله وما زالت مستقرة حتى الآن، حيث يتم استخدامها للكشف عن أي هجوم يتم توجيهه نحو المدينة من هذه الناحية. ويحتوي باب مكة حاليًا على بعض الأسواق المحلية والشعبية التي تعرض مجموعة متنوعة من البضائع، وقد تم تحديث بعض الترميمات في الباب ولا يزال يحتفظ بتصميمه القديم. وتحتوي المنطقة المجاورة له على بعض الأماكن الأثرية، بما في ذلك مسجد الشافعي.

  • فقيه اكواريوم

يضم فقيه أكواريوم العديد من الأحواض المائية الكبيرة التي تتسع للعديد من أنواع الأسماك الصغيرة والكبيرة مثل أسماك الفقمة وفرس البحر والهامور وأسماك القرش، ويحتوي على 200 نوع من الأحياء المائية المختلفة. كما تحتوي على صالة لعرض الدولفين وكلب البحر، ومنطقة مخصصة لألعاب الأطفال، وصالة كبيرة لعشاق التزلج على الجليد.

  • غواصين بحر الصحراء

تُعتبر وجهة مهمة للسياح في جدة، حيث يتوافد محبو الغوص على هذه المنطقة بسبب توافر الكثير من الأسماك المتنوعة في البحر الأحمر والشعاب المرجانية المتنوعة بألوانها وأشكالها المميزة. يتوفر طاقم كامل من الغواصين لتدريب الراغبين في الغوص، بالإضافة إلى خدمة تأجير القوارب والأدوات اللازمة للغوص. يمكنك أيضًا رؤية السفينة الغارقة ومشاهدة الأسماك المختلفة التي تمر عبرها. هذا يساعد على تجربة فريدة ومميزة لا تُنسى.

  • جزيرة الشراع

تعتبر إحدى الجزر الترفيهية المميزة التي تمتلك إطلالة مباشرة على شاطئ البحر الأحمر، وتناسب جميع أفراد الأسرة. يمكنك التمتع بوقتك في التنزه في الحديقة أو السباحة في المسابح أو الاستمتاع بالهواء النقي أثناء رحلة بالقارب داخل البحر الأحمر، بالإضافة إلى الألعاب المائية المناسبة للأطفال والمطاعم التي تقدم أشهى أنواع الأكلات

  • شاطيء الرمال الفضية

يُعَدُّ شاطئ جدة واحدًا من أجمل الشواطئ، حيث يُمكن ممارسة رياضة الغوص لمشاهدة الحياة المائية بأنواعها وأشكالها المختلفة، ويتميّز الشاطئ برماله الناصعة البياض ومياهه الزرقاء النقية، وهو مناظر طبيعية خلابة تجعله مكانًا مناسبًا للاسترخاء والاستمتاع بالبحر والطبيعة.

  • بيت نصيف

هذا الموقع التاريخي القديم معروف داخل جدة، ويعود تاريخه إلى 700 سنة، وكان يستخدم كمبنى لإيواء الملك عبد العزيز آل سعود، مؤسس المملكة، ويتميز بالتصميم المعماري النادر والجميل الذي يجمع بين الماضي والحاضر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى