السفرالسياحة

المناطق السياحية في اسطنبول وكيفية الوصول اليها

مناطق سياحية في مدينة إسطنبول | موسوعة الشرق الأوسط

تُعدُّ مدينة إسطنبول إحدى العواصم الهامة في العالم، إذ تأسست قبل حوالي ألف سنة قبل الميلاد، وهي مدينة شغفت إمبراطوريات عديدة عبر القرون. تمتد المدينة على قارتيْ أوروبا وآسيا، وعاصمتها كانت إمبراطورية بيزنطية كبيرة تعود إلى مدينة القسطنطينية. وبعد فتح المدينة من قِبَل العثمانيين، حظيت المدينة بمكانة مرموقة بين الناس. وحصلت إسطنبول على هذا الاسم بعد إعلان تأسيس جمهورية تركيا، وذُكرت طوال التاريخ، وتجد هُنا بصمات الماضي وتشاهد معالمها التي ينبهر بها الزوار.
هناك أماكن كبيرة مثل آيا صوفيا وقصر توبكابي والمسجد الأزرق والبازار الكبير، يحتاج الزائرون وقتًا كبيرًا لاستكشاف ومشاهدة الآثار، وتقع بعض المناطق المدهشة بالقرب من حي المدينة القديمة عند مسجد السلطان أحمد، وهناك بعض الأشياء الرائعة الأخرى في جميع أنحاء المدينة التي سيتم ذكرها في الأسطر القادمة.

جدول المحتويات

أشهر المناطق السياحية في اسطنبول وكيفية الوصول اليها :

شاطئ أوسكودار:

يمكن الوصول بكل سهولة إلى الشاطئ في مدينة إسطنبول عبر مضيق البوسفور، وهناك جزيرة تقع أمام شاطئ أسكودار وتسمى بـ “كيز كوليزي”، ويوجد برج على ارتفاع 30 متراً يسمى “ميدنكان أوسكودار” ويعرف أحيانًا باسم “سكوتاري”، ويوجد على الشاطئ بعض المساجد وبعض الممرات المتعرِّجة، وهناك بعض المنازل الخشبية المتجانسة.

مدينة كريسوبوليس:

كانت المدينة المعروفة في العصور القديمة باسم كريسوبوليس، وهي إحدى أقدم المدن اليونانية على مضيق البوسفور. كانت المدينة مهددة بالهجوم من قبل الغزاة الأجانب من مدينة القسطنطينية، ولكن كانت المدينة قادرة على الدفاع عن نفسها بفضل جدرانها القوية. وتم استغلال موقع المدينة المكشوف اقتصاديًا، حيث كانت تجلب الكنوز من القوافل القادمة من الشرق إلى مدينة القسطنطينية والمتجهة إلى أوروبا، وتحتوي المدينة على مناطق رائعة مثل مسجد السلطان ميهريما الذي بُني على يد السلطان سليمان المجيد في عام 1547م وأهداه إلى ابنته ميهريما، ومسجد ييني فاليد الذي بُني في القرن الثامن عشر على يد السلطان أحمد الثالث.

كاديسي:

كاديسي هو شارع مشهور بالأمن والاستقلالية، حيث يتم التسوق فيه ويضم مطاعم ومقاهي. يمكن الوصول إلى نهاية الشارع عن طريق أقدم سكة حديدية تحت الأرض في العالم بالقرب من جسر غالاتا، وتونيل كاديسي الذي بُني في عام 1875. كما يمر الشارع بمحطة القطار القديمة الطراز الغريب التي تمتد على طول كبير حتى ساحة تقسيم في أعلى التل. يحتوي الشارع على فنادق ومحلات تجارية ومطاعم، وترتفع بعض المباني العالية على الجانب الشرقي من الطريق مثل ماكا بارك، والتي تعتبر موطنًا للمتحف العسكري الشهير .
توجد في المنطقة المحيطة بكاديسي العديد من الكنائس والمباني القنصلية القديمة، وتتوفر هناك أشكال من الزخارف الجميلة، كما يمكن الإقامة وتناول الطعام والمشروبات في فندق متوفر هناك.
متحف أورهان باموك إنوسنس باموك
يضم هذا المتحف الكتاب الشهيرين في تركيا والروائيين الفائزين بجائزة نوبل للأدب، ويهتم المتحف بالفن، ويحتوي على روايات بريئة وتجارب رائعة في الغلاف الجوي.

متحف بيرا :

يُعد متحف بيرا واحدًا من المعالم السياحية الشهيرة في اسطنبول، والذي يتميز بتصميمه الرائع والرسومات التي تعود إلى العصر العثماني، ولا سيما الرسومات المتعلقة بالحياة العملية والصيد والمأكل والمشرب. يضم المتحف العديد من الأشياء المحتفظ بها منذ العصر العثماني، ويتوفر برنامج يساعدك على التعرف على جميع الأشياء الغريبة المعروضة هناك، والتي تتضمن معالم فنية وأثرية.

مسجد رستم باشا:

يعد مسجد رستم باشا من أكثر الأماكن شهرة بسبب جماله في إسطنبول، فهو مكان العديد من اللوحات المصممة من البلاط الإزنيك المعقدة، والتي تتميز بألوانها الزاهية والخطوط الرائعة، وتم تصميمها بشكل مذهل. وعلى الرغم من أن مسجد السلطان أحمد المعروف باسم المسجد الأزرق يحظى بشهرة أكبر في إسطنبول، إلا أن مسجد رستم باشا لا يقل جمالًا وروعة، حيث اشتهر بجدرانه المزينة بالبلاط الملون والرسومات الفنية الجميلة، ويضم أيضًا سوق بازار التوابل القريب منه. زيارة هذا المسجد ستزيد من مرح وسعادة الزائر، وستمكنه من الاستمتاع بجمال فن التصميم والألوان.

برج غلطة:

يبلغ ارتفاع برج غلطة 67 مترًا (219 قدمًا)، وهو معلم سياحي يوفر إطلالة رائعة على المدينة القديمة والمناطق المحيطة بها. تم بناء البرج في العصور الوسطى وكان يعرف باسم برج المسيح، وكان أعلى مبنى في اسطنبول عندما بني في عام 1348. لا يزال هذا البرج يعلو إسطنبول حتى اليوم، وتم تعديله عدة مرات عبر السنين. يمكن صعود البرج واستخدامه كمرآة لإسطنبول للتعرف على أماكن معينة خلال الحرائق أو لمشاهدة المعالم السياحية الأخرى عن بعد. وعند صعود طوابق المبنى، يمكن للأشخاص الاستمتاع بإطلالات رائعة والترفيه في المقاهي والمطاعم والنادي الليلي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى