القوانين والحكوماتحكومات

الملك سعود موضوع

الملك سعود موضوع | موسوعة الشرق الأوسط

سنتحدث اليوم عن نشأة الملك سعود وإنجازاته بشيء من التفصيل، إذ هو ثاني أبناء الملك عبد العزيز آل سعود من زوجته وضحى بنت محمد العريعر، وكذلك ثاني ملوك المملكة، وحتى الآن يظل خادم الحرمين الوحيد الذي انتهى حكمه بالعزل وليس بالوفاة كوالده. وقد خاض الكثير من المعارك منذ صغره، وتدرج في عدة مناصب قيادية حتى وصل إلى الحكم. سنناقش في هذا المقال نشأته، حياته، وقصة عزله، وسنجيب على التساؤلات المثارة حوله من خلال موسوعة.

جدول المحتويات

الملك سعود موضوع

في الخامس عشر من يناير عام 1902، ولد ابن الملك في الليلة التي انتصر فيها الوالد، حيث استعاد الملك عبد العزيز آل سعود مدينة الرياض. ولد سعود بن عبد العزيز، الابن الثاني، في منزل يقع وسط المدينة القديمة ويدعى بيت عامر. نشأ سعود بين أسرته وأجداده، وكان أخوه الأكبر تركي الأول الأقرب إليه. كانت جدتهما تتعامل معهما كرجال كبار وليس كأطفال، وهذا ترك أثرا كبيرا في نفسه عندما نشأ. بسبب انشغال والدته، كان لديه مرضعة كويتية خاصة تدعى هميان عيسى الحاي. قد سلم الملك عبد العزيز ابنه سعود إلى الشيخ عبد الرحمن بن ناصر، وهو أحد أكبر مجودي القرآن الكريم، ليتعلم دينه ويحفظ القرآن. انتهى سعود من حفظ القرآن تحت إشراف هذا الشيخ في عام 1913.

في ذلك الوقت، أصيب سعود بمرض الجدري الذي تعافى منه، لكنه ترك ندبة بسيطة في وجهه، وأدى ذلك إلى حضوره مجالس والده وجده حيث اكتسب الثقة والخبرة السياسية والعسكرية، إلى جانب المهام الإدارية بصفة مستقلة. وكان الملك عبد العزيز يختبر قوة تحمل سعود وصبره، وينمي قدراته القيادية والسياسية للتعامل مع القبائل. وعلمه جده فنون الرماية والفروسية، وكان يصطحبه الملك في الغزوات منذ كان في سن الصبا، وكأنه كان يؤهله منذ صغره ليصبح ولياً للعهد.

المعارك التي خاضها

على الرغم من صغر سنه، كان الملك سعود يتمتع بشجاعة فائقة في المعارك. وفي عام 1915 شارك في أول معركة له، والتي تسمى معركة تربة أو جراب، ولكن من الأفضل استخدام اسم معركة تربة لأن الملك سعود لم يلعب دورًا في معركة جراب التي وقعت بالقرب من مدينة الزلفى، إذ عاد والده الملك عبد العزيز إلى القصيم وأمره بأخذ أخيه الصغير والعودة به إلى الرياض. وحدث الكثير من الأمور بين الملك عبد العزيز وحكومة الهند البريطانية، حيث أرسلت فيلبي والكولونيل أوين للمفاوضة مع الملك عبد العزيز والتوصل إلى اتفاق بينه وبين حسين بن علي الهاشمي في عام 1917. ومن خلال طلب المساعدة من بعض العناصر المتمردة، تاحت له فرصة لشن الهجوم، وكان ذلك في نهاية عام 1918، وكانت من ضمن المعارك معركة ياطب، التي أظهر فيها الملك سعود وأخيه كفاءتهما وشجاعتهما العالية على الرغم من صغر سنهما.

في عام 1919، قاد الملك عبد العزيز مع القوة الكبيرة من الأخوان الشعبية، هجومًا على المنطقة الجنوبية من جبل أجا في حايل، وهاجموا آل رشيد وفازوا بالعديد من المغانم، لكنهم واجهوا صعوبة في التقدم بسبب جفاف المنطقة في ذلك العام. وبعد ذلك، أمر الملك عبد العزيز بإرسال سرية إليهم، وتوجه بنفسه إلى الأجفر، ولكنهم لم يقاتلوا القوات، لذلك انسحبوا وعادوا إلى الرياض. وشعر الملك سعود وقتها بالضغط الكبير عليه بسبب ثقة والده فيه، لذلك قاد هجومًا آخر عليهم مع القوة الكبيرة من الأخوان الشعبية، وفاز في هذه المرة وحصل على الكثير من الأموال.

الملك سعود ولي العهد و نائب رئيس الوزراء

في عام 1924، أصدر الملك عبد العزيز أمرًا بتوسيع عمليات قواته على المدينة، وكان الأمير سعود يساعد والده على التخطيط والمراقبة، حتى تحقق له أحلامه الكبرى وهي ضم مكة المكرمة. ذهب الملك عبد العزيز إلى مكة المكرمة، متركًا ابنه الملك سعود نائبًا عنه في الرياض.

بعد الحرب العالمية الثانية، تأثرت السعودية بسوء الأوضاع الاقتصادية، فبدأ الملك سعود في دراسة الأوضاع المالية وتعاون مع أحد رجال الأعمال اللبنانيين لإجراء إصلاحات في وزارة المالية. واستعان بالخبير المالي الأمريكي الدكتور يونغ، الذي ساعده في تأسيس مؤسسة النقد العربي السعودي عام 1952، وأعد دراسة عن الإصلاحات الإدارية والداخلية للمملكة تحت إشراف خبراء أجانب.
في عام 1953، عيّنه الملك قائدًا للقوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي، ونجح في تنشيط الجيش البري والجوي، حيث قدّم لهم الأسلحة وقام بتدريبهم على أحدث تقنيات وأساليب الحرب تحت إشراف خبراء أمريكيين.

رئيس مجلس الوزراء

في أكتوبر من عام 1953، أُصيب الملك بوعكة صحية، فعيّن ابنه رئيسًا لمجلس الوزراء.

الملك سعود ملكاً للسعودية

بعد وفاة الملك عبد العزيز، تولى الملك سعود الحكم في عام 1953.

سياسته و استمراريته في الحكم

  • شارك في العديد من المجالات، وكان يولي اهتمامًا كبيرًا لمجال التعليم لتعم الفائدة في جميع أنحاء المملكة، حيث أسس مدارسًا وقرى تعليمية، وأسس وزارة المعارف التي تولاها أخوه الأمير فيصل.
  • تأسس البنك الزراعي عام 1962 لتقديم قروض ميسرة للمزارعين.
  • يركز على توسيع المسجد الحرام والعناية به، وقام بإنشاء هيئة عليا للإشراف عليه.
  • تأسست وزارة العمل بالشؤون الاجتماعية في عام 1961، وتم تقديم الرعاية لكبار السن والأرامل داخلها.
  • كما اهتم بتطوير القوات المسلحة حيث أرسل بعض الأفراد للدراسة في الخارج.
  • وقد قام بإنشاء مستشفيات في العديد من المناطق المختلفة، كما اهتم بعلاج مرض الملاريا.

عزله

في السنوات الأخيرة من حكمه، كان الملك سعود يعاني من آلام المفاصل وضعف الدم، وكان يسافر كثيرًا للحصول على العلاج في الخارج، مما جعله غير قادر على أداء مهام الحكم. فدعا الأمير محمد، أحد أكبر أبناء الملك عبد العزيز، والأمير فيصل، واتفقوا على أن يبقى الملك سعود ملكًا ويقوم الأمير فيصل بجميع الأعمال الداخلية والخارجية للبلاد بوجود الملك سعود في المملكة أو في غيابه. وفي عام 1964، أعلن مفتي المملكة خلع الملك سعود عن الحكم، وتم تعيين الأمير فيصل خليفة له في الحكم، وأرسل كتاب مبايعة للملك فيصل لإعلان خلعه عن الحكم نهائيًا في عام 1965.

وفاته

توفي الملك عن عمر يناهز 67 عامًا في 23 فبراير 1969، ودفن في مقبرة العودة في الرياض، بعد أن قضى حياته كلها في خدمة المملكة وتأسيسها، ويستحق أن يكون حاكمًا مميزًا بينما حكم المملكة، وكان الملك الوحيد الذي تم عزله عن الحكم أثناء حياته ..

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى