التغذيةصحة

الكربوهيدرات مركبات مكونه من

الكربوهيدرات | موسوعة الشرق الأوسط

الكربوهيدرات هي مركبات مكونة من الهيدروجين والأكسجين، وهي أحد العناصر الأساسية التي يجب توفرها في طعامنا يوميًا. تستخدم أجسادنا الكربوهيدرات كمصدر للطاقة والحركة، بالإضافة إلى أن الدماغ لا يمكنه استخدام أي من العناصر الأخرى للقيام بعملية التفكير مثل البروتينات أو الدهون، ولذلك، يعتبر وجود الكربوهيدرات في نظامنا الغذائي أمرًا صحيًا جدًا.

لقد اكتسبت الكربوهيدرات سمعة سيئة في برامج الحمية الغذائية التي تستهدف فقدان الوزن، لأنه يعتقد أنها تتحول إلى دهون مخزنة في الجسم، ولكن هناك العديد من الكربوهيدرات الصحية مثل البطاطا والأرز البني وسنتعرف عليها في هذا المقال.

الكربوهيدرات مركبات مكونه من

الكربوهيدرات هي مصدر من مصادر الطاقة التي تساعد الجسم في أنشطته اليومية سواء كانت حركية أو عقلية، كما تساعد في نمو الخلايا وإصلاح الخلايا التالفة.

الكربوهيدرات الصحية

هناك ثلاث أنواع التي توجد في الطعام وهي :

  • السكر: هو نوع من الكربوهيدرات الأبسط ويوجد في الفواكه والخضروات والحليب، ويتم تقسيم السكر إلى ثلاثة أنواع وهي (السركوز) و (اللاكتوز) و (الفركتوز).
  • النشا: تعد الكربوهيدرات المعقدة مصنوعة من أكثر من نوع من السكريات، وتوجد في البزلاء والحبوب والخضروات.
  • الألياف: هي كربوهيدرات معقدة أيضًا وتتواجد في الحبوب الكاملة والفاصوليا الجافة والفواكه.

الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات

تتواجد الكربوهيدرات في كثير من الأطعمة اللذيذة، ويجب تناولها في وجبتنا اليومية للحصول على جسم صحي والقيام بأنشطتنا اليومية، وهي التي تتمثل فيما يلي:

  • تحتوي الفاكهة على كمية كبيرة من الكربوهيدرات الصحية.
  • البقوليات مثل الحمص و الفول.
  • الحبوب الكاملة و القمح.
  • البطاطا و الأرز.

اطعمة خالية من الكربوهيدرات

  • هناك بعض الأطعمة التي لا تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، وهي مفيدة لمن يريدون تقليل نسبة الكربوهيدرات في نظامهم الغذائي، مثل السلمون واللحم الضأن والبيض وزيت الزيتون وزيت جوز الهند.

 الكربوهيدرات الضارة

  • الأكل الغير صحي يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والدهون المشبعة، وبالتالي فإنه ضار وغير صحي ويجب تجنب تناوله في أي نظام غذائي.

الكربوهيدرات والرجيم

الكربوهيدرات هي عنصر غذائي يجب تناوله بشكل معتدل ومنتظم ضمن نظامنا الغذائي، ولكن يوجد أشخاص يعتقدون أنه إذا أرادوا زيادة في الوزن فيجب أن يتناولوها بكميات كبيرة، وهذا خطأ لأن الإفراط في تناول الكربوهيدرات والألياف يمكن أن يسبب الإسهال وتخزين دهون ضارة في الجسم. بالمقابل، يوجد أيضًا من يريدون تقليل كمية الكربوهيدرات، ولكن الإفراط في ذلك يمكن أن يسبب التوتر وتساقط الشعر والرموش وفقدان التركيز .

يجب أن تتوافر جميع العناصر الغذائية في وجباتنا لضمان حياة صحية وجسد صحي قادر على تنفيذ المهام اليومية بشكل جيد. ولقد ذكرنا الأكل الذي يحتوي على كمية قليلة وكمية كبيرة من الكربوهيدرات، ويفضل دائمًا تناول الأكل الطازج وتجنب الأطعمة المعلبة. ولا يجب أن نتبع الموضات الغذائية الخاطئة التي تشجع على تناول الأطعمة غير الصحية فقط من أجل كسب المال .

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى