التجارة و الصناعةالتسويق و الإعلان

الفرق بين الدعاية والاعلان

الدعاية والاعلان | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنتحدث عن الفرق بين الدعاية والإعلان، حيث يعتبران من أهم وسائل التسويق التي تستخدمها الشركات التجارية والصناعية والخدمية، بالإضافة إلى المؤسسات غير الربحية مثل المؤسسات الحكومية والخيرية. سنتعرف في السطور القادمة من هذا المقال على كل ما يتعلق بالدعاية والإعلان بالتفصيل، فتابعونا.

جدول المحتويات

اهمية الدعاية والاعلان

  • تعد الدعاية والإعلان ركيزة أساسية في نجاح الأنشطة الاقتصادية التي يقوم بها أي شخص أو كيان، وتعتبر الفائدة الرئيسية للإعلان هي زيادة المبيعات للمنتجات التي يتم إنتاجها.
  • بالإضافة إلى ذلك، تؤثر الإعلانات والدعاية على سلوك الأفراد من خلال توجيههم نحو نمط معين من الاستهلاك وخلق سلوكيات جديدة لم يكن متعارفًا عليها قبل ظهور الحملات الإعلانية المحددة.
  • تهدف الدعاية أيضًا إلى التعريف بخدمة أو منتج معين وعرض مميزاته، وتحفيز الشريحة المستهدفة من العملاء على شراء هذا المنتج أو الاستفادة من الخدمة المعلن عنها.
  • في ظل المنافسة الشرسة بين الشركات في الأسواق المحلية والعالمية، يتمثل فائدة الإعلان في الحفاظ على مكانة المنتج المعلن عنه في السوق، والعمل على عدم انخفاض قيمته وسط المنتجات المشابهة.
  • يبحث العملاء دائمًا عن كل جديد في المجالات التي تندرج تحت اهتماماتهم، ويبرز الإعلان بأهميته في الحفاظ على العملاء وعدم فقدهم، وذلك بسبب التذكير المستمر بميزات منتجاتهم على المنتجات المنافسة.
  • لا يقتصر الأهمية الكبيرة للدعاية والإعلان على تسويق المنتجات الاستهلاكية فحسب، بل تمتد هذه الأهمية أيضاً إلى الحكومات والمنظمات غير الربحية، إذ تساعد حملات التوعية التي تقوم بها هذه الجهات في تغيير سلوكيات معينة قد تضر بالمجتمع، أو تعريف الأفراد بأساليب حياة صحية وأفضل تعمل على رفع الوعي بين أفراد المجتمع.

الفرق بين الدعاية والاعلان

على الرغم من أن الدعاية والإعلان يستهدفان نفس الهدف، وهو الترويج لمنتج أو خدمة معينة، إلا أن هناك فروقًا جوهرية بينهما. الإعلان هو وسيلة مدفوعة الأجر للترويج التي تستخدمها الكيانات المقدمة للخدمات أو السلع، بينما الدعاية لا يشترط أن تكون مدفوعة الأجر، وفي كثير من الأحيان يقوم بها أشخاص قاموا بالانتفاع بالمنتج أو الخدمة ويعرضون ميزاتها للآخرين.

يهدف الإعلان إلى تحفيز رغبات المستهلكين في الشراء، من خلال عرض مميزات المنتج دون الإشارة إلى أي أضرار محتملة قد تنتج عن استخدامه.

على الرغم من أن الدعاية تكون في بعض الأحيان عبر أشخاص قد جربوا المنتج، إلا أنها قد تبتعد عن الصدق والدقة في تقديم المنتج، مما يمكن أن يخدع المستهلكين عند تجربة المنتج.

وسائل الدعاية والاعلان الحديثة

تَتَطَوَّرُ وسائلُ الإعلانِ بتَطَوُّرِ الوسائل والتقنيات التي تَصِلُ إِلَى المستهلِكِين، وبدلاً عن الطُرُقِ التقليدية في الإعلانات المتمثلة في إعلانات الصحف والمجلات والملصقات المُختلفة، أصبحت الإعلانات تستخدم الإنترنت للوصول إلى شريحةٍ أكبر من المستهلِكين، وخصوصاً مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت تشهد رواجاً كبيراً في الإعلانات.

انواع الاعلان

تختلف أنواع الإعلانات بحسب الهدف المنشود منها، فعلى سبيل المثال، يمكن أن يكون الإعلان عن منتج معين بشكل مباشر أو غير مباشر

  1. الإعلان المباشر: يتم الإعلان عن المنتج عن طريق العرض المباشر، مع توضيح مميزاته وسعره وجميع المعلومات المتعلقة به بشكل مباشر، والهدف هو إقناع المتلقي بشراء السلعة.
  2. الإعلان غير المباشر: يتم إعلان المنتج بهذه الطريقة عن طريق ربطه بسلوك طيب أو بقدرته على التأثير الإيجابي في الشخص، وهدفها ليس إشعار المستهلك بضرورة الحصول على المنتج، وإنما إنشاء الرغبة في الشراء من خلال الربط بينها وبين السلوك الحسن، مما يؤدي إلى زيادة الرغبة في الشراء.

قد تستخدم الشركات المعلنة تقنيات إعلانية مختلفة، سواء عن المنتج نفسه أو عن الشركة المصنعة له،

  1. الإعلان عن المنتج: يتم زيادة الرغبة لدى المستهلك في تجربة المنتج، عن طريق توضيح مميزاته.
  2. الإعلان عن الشركة أو العلامة التجارية: يقوم المؤسسات الاقتصادية المختلفة بإعلان نفسها فيها لتحقيق حالة من الثقة بينها وبين الجمهور المستهدف، وبالتالي يتقبل المستهلكون شراء منتجاتهم.

المراجع

1

2

3

4

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى