الجيش و الدفاعالقوانين والحكومات

الفرق بين الجيش الأمريكي والجيش الروسي 2021

الفرق بين الجيش الأمريكي والجيش الروسي | موسوعة الشرق الأوسط

نوضح لكم في هذا المقال على موقع موسوعة الفرق بين الجيش الأمريكي والجيش الروسي فيما يتعلق بالقوات البحرية والجوية والجيش الدفاعي. وتمتلك كل من الدولتين قدرات عسكرية هائلة وتتنافسان على القوة والسيطرة العسكرية. ويسعي كلٌ من روسيا والولايات المتحدة إلى تعزيز تسليحهما وتنمية قواتهما الجوية والبحرية والجيش بالأسلحة والدبابات والطائرات والصواريخ، لإظهار القوة والتفوق العسكري في العالم.

لكن ماذا عن القوة العسكرية للولايات المتحدة الأمريكية في ظل المظاهرات الغاضبة التي تشهدها الشوارع بسبب مقتل فلويد؟ وهل لا تزال الولايات المتحدة تحتفظ بمكانتها العسكرية وترسانتها القوية؟ وماذا عن نظيرتها الروسية وقوتها الهجومية والدفاعية واستقرارها؟ هذا ما سنناقشه في مقالنا المتعلق بمواجهة بين الجيشين، فتابعونا.

الفرق بين الجيش الأمريكي والجيش الروسي

  • أصبحت الكلمة الأولى والأخيرة في النزاعات بين الدول هي قدرة الدول العسكرية، بما في ذلك القوات الجوية والبحرية والمدفعية والصواريخ والجنود، ويجدر الإشارة إلى أن البيانات الموجودة على موقع globalfirepower هي المرجع الرئيسي .
  • تتصدر الولايات المتحدة الأمريكية قائمة أقوى جيوش العالم، في حين تحتل روسيا المركز الثاني، وفي هذا المقال سنستعرض أهم المعلومات حول الجيشين.

الجيش الأمريكي بالتفصيل

Screenshot 2020 06 24 2020 Military Strength Ranking | موسوعة الشرق الأوسط

  • يتمتع الجيش الأمريكي بعدد كبير من الجنود، إذ يصل عدد المجندين السنوي إلى 2.141 مليون جندي، بينما تصل قوات الاحتياط إلى 860 جنديًا.
  • يبلغ عدد سكان الولايات المتحدة حوالي 329 مليون نسمة، ويمكن لحوالي 144 مليونًا من البشر الانضمام إلى الجيش.
  • فيما يتعلق بالقوات الجوية، يتزايد تواجد المقاتلات والطائرات الهجومية والمروحيات الهجومية، حيث يمتلك الجيش الأمريكي 2362 طائرة مقاتلة و 2853 طائرة تدريبية و 13398 طائرة حربية و 5760 مروحية عسكرية بالإضافة إلى 1153 طائرة شحن عسكرية.

دبابات ومدرعات الجيش الأمريكي

تعتبر الدبابات قوة رئيسية تعتمد عليها الولايات المتحدة الأمريكية في التصدي للتحديات، حيث تُمكِّن القوة الفعلية للدبابات والمدافع من إعطاء مواجهة قوية على الأرض والقتال بقوة عسكرية ضخمة.

  • تمتلك الجيش الأمريكي 6287 مدفعية، 864 مدفع ميداني، و992 مدفع ذاتي الحركة.
  • يمتلك الجيش الأمريكي 39223 مدرعة، وعدداً من الراجمات الصاروخية التي يصل عددها إلى 1056 راجمة.
  • يحتوي الجيش الأمريكي على عدد من المطارات الضخمة، مما يجعله يتفوق على نظيره الروسي، إذ يتملك أكثر من 1200 مطارًا .

الأسطول البحري الأمريكي

تهدف الولايات المتحدة الأمريكية إلى تشكيل أسطول قوي من الأساطيل البحرية العالمية، وقد امتلكت بالفعل عددًا من الطائرات والفرقاطات وكاسحات الألغام والغواصات. وفيما يلي نستعرض أبرز المعلومات حول الأسطول البحري الأمريكي لعام 2020 :

  • تمتلك القوات البحرية في الجيش الأمريكي 415 وحدة بحرية، بما في ذلك 22 فرقاطة و 11 كاسحة للألغام.
  • تتوفر في القوات البحرية في الجيش الأمريكي 24 حاملة طائرات و68 غواصة و68 مدمرة.

ميزانية الدفاع الأمريكي 2021

  • تخصص الولايات المتحدة الأمريكية ميزانية ضخمة للدفاع، مما يجعل الجيش الأمريكي يحتل المرتبة الأولى عالميًا فيما يتعلق بالتسليح وقوة الجيش والعتاد والإمكانيات الهائلة، لذلك نسلط الضوء على ميزانية الدفاع الأمريكية لعامي 2020-2021.
  • وفقًا للدراسات، تُقدر قيمة الميزانية الأمريكية المخصصة للدفاع بحوالي 716 مليار دولار، فيما تُقدر ميزانية الدفاع الروسية بـ44 مليار دولار.
  • تتصدر الولايات المتحدة الأمريكية المشهد فيما يتعلق بقوة جيشها وميزانيته، وقوتها الدفاعية المجهزة بالمدفعيات والدبابات والطائرات التي تفوق نظيراتها الروسية.

القوة النووية الأمريكية

  • تعتبر القوة النووية هي أهم عنصر في القوة العسكرية لجميع الدول، وتتمتع بإمكانيات هائلة للتصدي لأي تحدي، مما يجعلها في المرتبة الأولى أو الأخيرة للدول، ولذلك، سنستعرض في مقالنا القوة النووية التي تمتلكها الولايات المتحدة الأمريكية والقدرات التي تجعلها تمتلك الأسلحة النووية.
  • فيما يتعلق بالصراع بين الدولتين، فإن كلا الجانبين يسعيان لتحقيق القوة، ويبدو أن القوة تميل لصالح إحدى الدولتين، سواء كانت روسيا أو أمريكا.
  • ذكر موقع “Atomic Scientists` Nuclear Notebook” أن الولايات المتحدة الأمريكية تمتلك 4 آلاف سلاح نووي، وهذا يشكل جزءًا من إجمالي الأسلحة النووية في العالم التي يقدر عددها بـ 15 ألف سلاحًا نوويًا.

الجيش الروسي 2021

  • على الرغم من أن الجيش الروسي يحتل المرتبة الثانية عالميا من حيث قوة الجيش وتجهيزاته وعدد جنوده وقدراته.
  • ومع ذلك، يتصدر الجيش الروسي المرتبة الأولى عالميا نظرا لامتلاكه لعدد من الأسلحة النووية الضخمة والتي تفوق الأمريكية. لذلك، سنأخذكم في جولة لفهم قدرات الجيش الروسي العسكرية والدفاعية وسنلخصها لكم في الجمل التالية:

هل روسيا قادرة على مواجهة أمريكا عسكريا

  • يمتلك الجيش الروسي 4300 سلاحًا نوويًا في ترسانته العسكرية، مما يجعل القوات الروسية في المقام الأول عالميًا فيما يتعلق بالقوة النووية، وتجعلها في المرتبة الأولى بين دول العالم التي تمتلك الأسلحة النووية
  • فيما يتعلق بقوة وعدد الجيش الروسي من الناحية العسكرية والدفاعية في عام 2020/2021، بلغ عدد الجنود 3.586 مليون جندي، بالإضافة إلى 2.5 مليون جندي من قوات الاحتياط.
  • تتمثل القوة البشرية الهائلة للجيش الروسي في عدد سكانه الكبير الذي يبلغ 142 مليون نسمة، بينما يمكن لحوالي 69 مليون نسمة الانضمام إلى الجيش.

دبابات الجيش الروسي

  • بالإضافة إلى عدد الدبابات والمدافع والصواريخ التي يمتلكها الجيش الروسي، فإنها تتفوق على نظائرها في الولايات المتحدة من حيث المعدات الفعلية التي تمتلكها، مما يمكنها من ردع الأعداء على الأرض والجو والبحر.
  • يتمتع الجيش الروسي بما يصل إلى 3800 راجمة صاروخية، و4500 مدفع ميداني، و6000 مدفع ذاتي الدفع، و50 ألف مدرعة، بالإضافة إلى 21932 دبابة.

القوات الجوية والبحرية الروسية

يولي الجيش الروسي اهتماما كبيرا بتحسين القدرات العسكرية البرية والبحرية والجوية لضمان النجاح العسكري وتوفير المعدات اللازمة لتجهيزها وجعلها على أهبة الاستعداد للتصدي لأي تهديد عسكري على المستوى العالمي، وتعزيز قدراتها العسكرية للتنافس على المستوى العالمي والحفاظ على لقب الأقوى عالميا، ولذلك نحن نستعرض الإمكانات البحرية والجوية في الجيش الروسي:

  • يمتلك الجيش الروسي أسطولًا بحريًا يتألف من 32 قطعة بحرية، بما في ذلك 56 غواصة بحرية و47 كاسحة ألغام و13 فرقاطة.
  • بالنظر إلى القوات الجوية الروسية لعام 2020، فإنها تمتلك عددا كبيرا من الطائرات والمروحيات العسكرية يجعلها تتفوق على نظيرتها الأمريكية، حيث يبلغ عدد طائرات الهجوم لديها 1459 طائرة و514 مروحية هجومية، و869 مقاتلة، وأكثر من 4000 طائرة حربية، و1485 مروحية عسكرية.

عرضنا في مقالنا الفرق بين الجيش الأمريكي والجيش الروسي من حيث الجانب العسكري والدفاعي على الأرض وفي الجو وعلى الماء، والفروقات بين القوات الجوية والبحرية والبرية والروسية. كما تطرقنا إلى ميزانيات الدفاع للجيشين الروسي والأمريكي، فضلاً عن القوة النووية التي يمتلكها الجيشان، والتي تعتبر من أهم القوى التي تجعل الفروق بين الجيشين الروسي والأمريكي، إذ تعد القوة النووية القوة الرادعة والأقوى على المستوى العالمي.

يظهر أن الفارق بين الطرفين ليس كبيرًا، وأن من الأهمية البحث عن قوة الجيوش الهجومية والدفاعية والقوات البحرية والجوية لمراقبة قوة الجيوش عالميًا والتعرف على آخر التطورات في المجال العسكري والقدرات الدفاعية والتقنية للجيوش.

يمكن للقارئ العزيز الحصول على المزيد من المعلومات من خلال الاطلاع على الموسوعة العربية الشاملة .

المراجع

1-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى